الأخباررئيسىمباشر من مصر

مستشار مصلحة الضرائب: الفاتورة الإلكترونية ستحدد بيانات حجم استهلاك المصريين والمخزون الاستراتيجي

كتبت: فاطمة عماد

قال رجب محروس، مستشار مصلحة الضرائب المصرية، إن الفاتورة الإلكترونية ستوفر بيانات ومعلومات للدولة لحصر مدخلات ومخرجات الاقتصاد المصري، كما تعمل تلك الفاتورة الإلكترونية على تكويد جميع السلع والمنتجات، لمعرفة قيمة الاستهلاك اليومي في السوق المحلي.

وأضاف رجب محروس، على هامش استضافته ببرنامج «مباشر من مصر» على القناة الفضائية المصرية، أن الدولة تستهدف تحديد حجم استهلاك المجتمع المصري، ومعرفة المخزون الاستراتيجي لكل سلعة، عبر منصة إلكترونية بين البائع والمشتري تنقل قيمة التعاملات لحظياً إلى مصلحة الضرائب.

وذكر، أن هناك ممول يبيع نقدياً وممول آخر يبيع بفترة ائتمان لمدة 30 يوم، وتعمل الفاتورة الإلكترونية هنا على تغيير طريقة الدفع من البيع الآجل إلى البيع النقدي، حتى يعود انتظام السوق.

وأوضح: «بدلاً من تسجيل الضريبة يتم استقطاع نسبة 20% ضريبة من القطاع الخاص، فالعميل يشتري بالضريبة فعندما يسوي الضريبة على المبيعات مع الضريبة على المدخلات تصبح الحصيلة صفر».

وأكد على أن مصلحة الضرائب هي جهة تنفيذية تطبق ما يقرّه البرلمان من تشريعات، مشيراً إلى تعديل المادة 31 فقرة «أ» بهدف تعديل مدة الإقرار للقيمة المضافة من 60 يوم إلى 30 يوم فقط.

وتقدم مصلحة الضرائب المصرية، التوعية لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حول التسهيلات المقدمة بقانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وتعديلات قانون الضريبة على القيمة المضافة.

نرشح لك.. مستشار مصلحة الضرائب: اتفاق بين وزارتي «المالية» و«التجارة» على استثناء المشروعات الصغيرة من تقديم الإقرار الضريبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى