الأخبارالأسواق العربيةرئيسىملفات وتقارير

معا ضد الغلاء..كل ما تريد معرفته عن المبادرة الحكومية لتخفيض أسعار السلع

كتبت- إسراء كامل

تسعى الدولة المصرية لتخفيف الأعباء الإقتصادية في الفترة الحالية، فقامت بإطلاق مبادرة حكومية لتخفيض أسعار السلع الأساسية في مصر.

وتشمل المبادرة تخفيض أسعار 7 سلع أساسية، وهي السكر، وزيت الطعام، والأرز، والفول، والعدس، والألبان، والجبن الأبيض، والمكرونة.

بدأ تطبيق المبادرة اليوم السبت، والتي تستهدف خفض أسعار السلع الأساسية بنسبة من 15% لـ25% والسيطرة على الزيادة في الأسعار ولا سيما أسعار المنتجات الغذائية بعد ارتفاعاتها المتتالية خلال الأيام الماضية، ومن المرتقب أن يتم تطبيقها في جميع السلاسل والمحال التجارية بكل المحافظات.

 

هدف المبادرة

تستهدف المبادرة خفض أسعار السلع الأساسية، واتخاذ إجراءات لتوفير السلع بكميات وأسعار مناسبة، لذا كلف رئيس الوزراء الجهات الرقابية والمعنية والمحافظين بمتابعة جوانب تنفيذ المبادرة، بما يسهم في تخفيض أسعار السلع، وصولا لاستقرار الأسواق، وتخفيف الأعباء على المواطنين.

توفير المنتجات والسلع
السلع الأساسية

تشمل المبادرة العديد من السلع لمدة 6 أشهر

تشمل المبادرة العديد من مجموعات السلع وهي : الفول، ومنتجات الألبان، والجبن الأبيض، والزيت الخليط، والمكرونة، والسكر، والعدس، وكذا منتجات الدواجن والبيض، والأرز.

تأتي أسعار هذه السلع مخفضة بنسبة تتراوح بين 15 و25% للسلع المحددة، ومن المقرر أن جميع السلع التي تتضمنها المبادرة سيتم إعفاؤها من أية جمارك أو رسوم لمدة 6 أشهر.

أسعار البيض والدواجن ضمن المبادرة

كما أعلن الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، خفض أسعار البيض والدواجن، حيث أكد المشاركة في توفير منتجات الدواجن والبيض بأسعار في متناول المستهلكين  ابتداء من غدا الأحد 15 أكتوبر 2023، وجاءت أسعار الدواجن والبيض في المبادرة ليكون سعر بيض المائدة 115 جنيها للطبق، و65 جنيها للكيلو فراخ تسمين حية.

كما أكد الاتحاد العام لمنتجي الدواجن أنه بناء على أسعار مدخلات الإنتاج الحالية تقرر تحديد أسعار بيع الدواجن والبيض، على أن يتم مراجعة الأسعار خلال شهر، وحدد سعر طبيق البيض للمزرعة أو المجزر 115 جنيها للطبق، وسعر البيع للمستهلك 125 جنيها بدلا من 150 جنيها، أما سعر فراخ التسمين الحية الكيلو 65 جنيها سعر المزراعة/ المجزر، أما السعر للمستهلك 73 جنيها بدلا من 80 جنيها.

فيما جائت سعر الفراج المجمدة 100 جنيه للكيلو سعر المزراعة / المجزر، أما السعر للمستهلك 105 جنيهات للكيلو بدلًا من 130 جنيها.

ضبط أسعار الفراخ
دواجن

والجدير بالذكر أن الحكومة طمأنت المواطنين بأنه سيكون هناك استقرار للأسعار فى الفترة المقبلة، وضرورة ضبط الأسواق وتطبيق الآليات والإجراءات المتفق عليها، وكذا الصناع والتجار.

نرشح لك:  كيف تتحرك الحكومة لضبط وتخفيض أسعار السلع الرئيسية؟.. «تقرير»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى