رئيسىملفات وتقارير

«مواجهة احتكار السلع وغلاء الأسعار».. أبرز تصريحات رئيس الوزراء اليوم الخميس

كتبت: تقى أيمن

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع الحكومة الأسبوعي، اليوم الخميس، لمناقشة عدد من الملفات الهامة، مستهلاً بالتعبير عن خالص التقدير والاحترام لكل أسر الشهداء المصريين؛ بمناسبة الاحتفال بيوم الشهيد.

وقال رئيس الوزراء، إن احتفالية «يوم الشهيد» التي جاءت ضمن الندوة التثقيفية للقوات المسلحة أمس، بتشريف الرئيس عبد الفتاح السيسي، أصبحت تقليدا للدولة المصرية يؤكد اعتزازها بكل شهدائها الأبرار، وبما قدموه من تضحيات غالية من أجل وطننا العزيز.

تفاصيل اجتماع الحكومة اليوم

وتطرق مدبولي إلى الزيارة، التي قام بها السيد الرئيس للمملكة العربية السعودية مؤخرا، والتي جاءت لتوسيل توسيع أطر العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الأصعدة.

«مدبولي»: اتفاق مع مسئولي الغرف التجارية حتى تكون الأسعار استرشادية عادلة للسلع

وفيما يتعلق بتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، أشار رئيس الوزراء إلى انعقاد الاجتماع الأول للجنة إدارة هذه الأزمة لمراجعة موقف توافر السلع وحركة الأسواق المحلية، مؤكدا أنه تم التوافق مع مسئولي الغرف التجارية على أن تكون هناك أسعار استرشادية عادلة للسلع؛ حتى لا يكون هناك أي مغالاة أو مبالغة في الأسعار.

كما أشار مدبولي إلى اجتماع مجلس المحافظين، الذي ترأسه أمس، والذي أشار خلاله إلى أن الحكومة تركز في هذه الفترة على تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بالعمل على التصدي لأية ممارسات غير مقبولة تتعلق باحتكار أو إخفاء أي سلع، أو فرض زيادة غير مبررة على أسعار بعض السلع في ظل هذه الأزمة الحالية.

وزير التعليم: «تابلت» الثانوية العامة من إنتاج مصنع «سامسونج» العالمية في مصر

من جانبه، قال وزير طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه اعتباراً من شهر سبتمبر المقبل ستكون كافة أجهزة «التابلت» التي سيتم توزيعها على الطلاب الثانوية العامة من إنتاج مصنع شركة “سامسونج” العالمية بمصر.

ضوابط قبول الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية الراغبين في التحويل للجامعات الخاصة والأهلية

كما وافق مجلس الوزراء على قبول تحويل الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية، إلى الجامعات الخاصة والأهلية في مصر، طبقًا للضوابط والشروط التي تمثلت في قبول تحويل الطلاب المصريين المقيدين للدراسة بالجامعات الأوكرانية قبل اندلاع الأحداث في كافة التخصصات، بالجامعات الخاصة والأهلية المصرية.

وأوضحت وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج أنها بالتعاون مع وزارة التعليم العالي طرحت استمارة تسجيل موحدة للطلاب الدارسين في أوكرانيا، لبحث ودراسة مطالبهم، وتشمل الاستمارة التفاصيل الخاصة بالطلاب، وعلى جميع الدارسين في أوكرانيا الراغبين في التحويل للجامعات المصرية سرعة استيفائها، والاهتمام بدقة البيانات المقدمة.

انخفاض في معدلات الإصابة بـكورونا وخفض عدد مستشفيات العزل

كذلك قال الدكتور خالد عبد الغفار، القائم بأعمال وزير الصحة، إن معدلات الإصابة بكورونا شهدت انخفاضا خلال الفترة الأخيرة صاحبه خفض لعدد مستشفيات العزل على مستوى الجمهورية.

وأشار «عبد الغفار»، إلى أنه تم توفير أكثر من 143 مليون جرعة حتى الآن، من اللقاحات المتنوعة، وتم استهلاك أكثر من 73 مليون جرعة، منها نحو 1.4 مليون جرعة تنشيطية للفئات ذات الأولوية لتلقي الجرعة الثالثة، مضيفاً أن المتبقي من الجرعات يكفي لتطعيم أكثر من 42 مليون مواطن.

وفيما يتعلق بنسب تغطية المواطنين المستهدفين بالتطعيم فوق 18 سنة، أوضح أنها وصلت إلى نحو 50.5%، فيما وصلت نسب تغطية المواطنين المستهدفين بالتطعيم فوق 12 سنة إلى نحو 43.6% من المستهدف.

إقرأ أيضا.. بتكلفة 5 مليارات جنيه.. رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرة تفاهم بشأن مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى