رئيسىعالم الفنملفات وتقارير

كل ما تريد معرفته عن معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021

كتبت: دنيا عبدالله

يعد معرض القاهرة الدولي للكتاب، ثانى أكبر المعارض الدولية على مستوى العالم، ينتظره كل العاملين في صناعة النشر والقراء.

ومؤخرًا أعلنت الهيئة المصرية العامة للكتاب عن انطلاق معرض الكتاب في 30يونيو 2021، ويستمر إقامته حتى 15 يوليو 2021.

وكشفت الهيئة المصرية العامة للكتاب، عن فتح باب المشاركة أمام دور النشر فى المعرض خلال الفترة من 4 أبريل وحتى 4 مايو المقبل.

اتخاذ الإجراءات الإحترازية

وقال الدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة العامة للكتاب، إنه لا يمكن حساب عدد الزوار داخل أرض معرض الكتاب، بزيادة 4 أيام عن المعتاد، إلا بعد غلق باب مشاركة دور النشر فى 4 مايو المقبل، لتحديد عدد المشاركين، إلى جانب الخرائط التى تحدد المساحة التى يقوم عليها معرض الكتاب، ثم نبدأ فى قياس المساحات، حتى يتم حساب المساحات الفارغة التى سيتم اقتسامها على 50%، طبقا للإجراءات الاحترازية المتبعة عالمياً لمواجهة فيروس كورونا فى مختلف دول العالم.

نرشح لك: وزيرة الثقافة تعلن تأجيل معرض الكتاب حتى 30 يونيو 2021

وأوضح رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، أنه حسب خطة الهيئة للنشر تصدر 400 عنوان جديد، نظرًا لتأجيل المعرض نحو 6 أشهر لانتشار فيروس كورونا فى جميع أنحاء العالم، ومعنى ذلك أن خطة النشر فى الدورة المقبلة تشهد إصدارات لمدة عام ونصف، والنتيجة أن الإصدارات الجديدة سوف تتجاوز الـ500 عنوان.

مستجدات معرض الكتاب 2021

نشرت الهيئة المصرية العامة للكتاب على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، توضيحاً حول آخر مستجدات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021 بدورته الـ52، قائلة: “إننا نؤكد على ما سبق أن أعلنته اللجنة العليا للمعرض، ونظرا للمستجدات المطروحة على مستوى العالم وتطورات جائحة كورونا وأثرها على خريطة معارض الكتب في العالم، فقد تم تأجيل موعد المعرض لهذا العام ليكون موعده المقترح الأربعاء 30 يونيو 2021 وتستمر إقامته حتى الخميس 15 يوليو 2021 بزيادة أربعة أيام عن المعتاد”.

وأشارت إدارة المعرض، إلى أنه تجرى حاليا الإستعدادات والتجهيزات المعتادة قبل موعد إنعقاد الدورة المقبلة للمعرض.

وبالتزامن مع تلك الإجراءات القائمة على أرض الواقع فإن الهيئة المصرية العامة للكتاب – الجهة المنظمة للمعرض – تعمل على إنشاء منصة إلكترونية تليق بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ولابد من تجربة المنصة قبل إطلاقها، لتجيء بالشكل المأمول.

ولفت إدارة المعرض إلى أنه ردا على الأسئلة التى وردت إلينا بخصوص وجود بعض المنصات الإلكترونية وقيام معارض افتراضية فى نفس توقيت المعرض، تعلن إدارة المعرض عدم مشاركتها في أي من تلك المواقع أو التطبيقات وتنفي مسئوليتها عن أي ادعاءات أو إجراءات أو عمليات تتم مستغلة اسم أو شعار أو موارد ثقافية وفنية تخص المعرض.

كما تحذر الهيئة العامة المصرية للكتاب من استغلال اسم معرض القاهرة الدولي للكتاب على الصفحات غير الرسمية للمعرض أو أى فعالية تقام حاليا.

مسابقة معرض الكتاب 2021

كانت الهيئة العامة للكتاب، أعلنت في وقت سابق، فتح باب التقدم لجائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 52 لعام 2021، وتستمر حتى آخر شهر مارس 2021 الجاري.

والمسابقة تكون في 11 فرعًا، منها 9 للكبار، وهي «الرواية، والقصة القصيرة، وشعر الفصحى، وشعر العامية، والمسرح، والنقد الأدبي، والدراسات الإنسانية والطفل، والكتاب العلمي».

كما تم فتح باب التقدم لجائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب، بالنسبة للشباب تحت سن 35 عامًا، هما «الإبداع الأدبي والعلوم الإنسانية».

وأيضًا تم الفتح إلى 4 جوائر أخري تمنح مناصفة بين الهيئة المصرية للكتاب وهيئات أخري، وهي “جائزة أفضل كتاب في التراث مع دار الكتب، وجائزة أفضل كتاب مترجم، وجائزة وجائزة أفضل كتاب مترجم للطفل مع المركز القومي للترجمة، وأفضل كتاب في مجال السينما مع أكاديمية الفنون”.

شروط التقدم لجائزة معرض الكتاب

– يكون المتقدم مصري الجنسية.
– ألا يكون الكتاب مترجمًا باستثناء – الأفرع الخاصة بالترجمة.
– يكون الكتاب منشورًا خلال عام 2020.
– يتقدم المؤلف بصفة شخصية بعدد ثلاث نسخ من الكتاب المرشح.

نرشح لك: إقبال شديد من زوار معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020 في ختام فعالياته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى