صحةمنوعات

نصائح ذهبية للعودة إلى عاداتك الغذائية بعد شهر رمضان المبارك

كتبت: أمل سعداوي

مع انتهاء شهر رمضان المبارك تعود العادات الغذائية إلى سابق عهدها، لتغييرها بما يتناسب مع الصيام خلال الشهر الكريم، دون اتباع بعض النصائح قد يعرض الإنسان إلى تدهور حالته الصحية دون أن يدرك.

وفي السطور التالية يرصد موقع «عالم البيزنس» بعض النصائح الهامة التي يجب على المواطنين اتباعها في العادات الغذائية بعد شهر رمضان لتجنب تدهور الحالة الصحية.

‏تجنب الوجبات الثقيلة

قد تتسبب الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر في حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي، لأن تلك الوجبات قد تستغرق وقتًا أطول للهضم ما يؤدي إلى حدوث اضطرابات في المعدة وعسر الهضم وانتفاخ البطن وحرقة المعدة.

لذلك ينصح دائمًا بتجنب تناول الوجبات الثقيلة والبدء في تناول وجبات أخف.

تناول وجبات صغيرة متكررة

ينصح الأطباء دائمًا بعدم تناول وجبات كبيرة وثقيلة دفعة واحدة، لأنها قد تتسبب في حدوث مشاكل في المعدة كلما كبرت الوجبة، كما تستغرق وقتًا أطول لهضمها تناول وجبات قصيرة ومتكررة يسهل على المعدة هضمها ويحفز عملية التمثيل الغذائي. وتقسيم الغذاء إلى 5 أو 6 وجبات غذائية صغيرة

اختر مكونات صحية

تُعد الأطعمة غير النباتية هي الأكثر شيوعًا في هذا الوقت ومن المرجح أن تشكل الجزء الأكبر من نظامك الغذائي، لذلك ينصح بتحديد قطعًا أصغر حجمًا مع إزالة الدهون المرئية بشكل صحيح قبل الطهي.

اختار طرق الطهي الصحية

قم بخبز الطعام أو وشويه بدلاً من القلي، فعلى سبيل المثال، قم بتضمين أطعمة مثل الدجاج المشوى، السمك المشوي / دجاج بالأعشاب، مع تجنب الإفراط في طهي الأسماك والخضروات، حيث تؤدى الحرارة الزائدة إلى فقدان الفيتامينات والمعادن المهمة.

الحد من شرب القهوة

‏تجنب تناول القهوة بكميات كبيرة خلال اليوم من أجل تجنب الشعور بالحرقة في المعدة.

إقرأ أيضًا.. “الصحة” توجه نصائح هامة لمرضى حساسية الصدر وكبار السن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى