الأخباررئيسى

نيفين جامع: توجيهات رئاسية بضرورة إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية لتنمية المناطق الأكثر احتياجاً

وزيرة التضامن: نستهدف تقديم قروض بدون فائدة لبعض الأسر

كتبت: تقى أيمن

قال نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال للشباب والنساء يعتبر حجر الزاوية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تستهدفها الحكومة المصرية خلال المرحلة الحالية خاصة في ظل توجيهات الرئيس السيسي بضرورة الاهتمام بتلك المشروعات، وكذلك تمكين الشباب والمرأة اقتصادياً من خلال التشغيل الذاتي، والعمل على تشجيع مختلف فئات المجتمع على إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية كمحور أساسي لتنمية المناطق الأكثر احتياجاً خاصة في صعيد مصر والمحافظات الحدودية لتوفير حياة كريمة للمواطنين وإتاحة فرص عمل مستقرة وناجحة.

جاء ذلك خلال لقاء وزيرة التجارة والصناعة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، لتعزيز التعاون المشترك والاستفادة من الخدمات التي تقدمها وزارة التجارة والصناعة في دعم مشروعات وبرامج الحماية الاجتماعية.

وأشارت «جامع»، إلى الدور التنموي الذي يقوم به جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر خاصة بعد صدور قانون 152 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية والذي يتيح العديد من المزايا والبرامج المالية وغير المالية لدعم التمكين الاقتصادي للمرأة والشباب بهدف المساهمة في توفير حياة كريمة للمواطنين.

جهاز تنمية المشروعات يُقدم حزم تحفيزية لتشجيع الشباب

وأكدت الوزيرة، أن جهاز تنمية المشروعات يُوفر قروضاً للافراد وللشركات والتعاونيات، إلى جانب تقديم حزم تحفيزية لتشجيع الشباب على الاقبال على مشروعات ريادة الأعمال في مختلف القطاعات الصناعية والتجارية والخدمية والحرفية، فضلا عن الانتاج الزراعي والحيواني.

ولفتت «جامع»، إلى امكانية المساهمة في مساعدة أصحاب المشروعات الانتاجية في تصدير منتجاتهم إلى الاسواق الخارجية من خلال البرامج التي تتيحها الوزارة، وكذلك من خلال المجالس التصديرية.

وزيرة التضامن: نستهدف تقديم قروض بدون فائدة لبعض الأسر

من جانبها، قالت نيفين القباج، إن هذا التعاون بين الوزارتين يتواكب مع تبني وزارة التضامن الاجتماعي سياسة متوازية من التمكين الاقتصادي للطبقات الأدنى، إذ تستهدف الوزارة الفئات التي تتطلب إقراض مبالغ ليست كبيرة ولا تحتوي على نسب مخاطرة عالية، والتي تبدأ من 5 آلاف جنيه وتصل إلى 30 ألف جنيه بحد أقصى.

وأشارت الوزيرة، إلى أنها تفرض نسبة فوائد بسيطة للغاية تتراوح بين 5% إلى 7%، وتتيح القرض دون فائدة لبعض الأسر، كما تتيح الأصول الإنتاجية وأدوات الإنتاج مجاناً لبعض الفئات.

أكدت القباج، أن الوزارة تقدم خدمات التدريب والتسويق والإقراض، مع الحرص على الدراسة المتكاملة لوضع الأسر، بما يشمل مستوى التعليم والحالة الصحية وخبرة العمل السابقة ومستوى المهارة والرعاية التأمينية وغيرها.

أضافت القباج أن بنك ناصر الاجتماعي لديه حزم متنوعة من الإقراض بسعر فائدة أقل بكثير مما هو متاح بالسوق المصرفي، حيث أن مهمته هي مزيج من تنمية الاستثمار وتعزيز الخدمات الاجتماعية للطبقات الأدنى، وتبلغ قيمة محفظة الإقراض لدى بنك ناصر ما يقرب من 10 مليارات جنيه مصري.

نرشح لك: نيفين جامع: استمرار حظر تصدير الأكسجين إلا بموافقة وزيري الصحة والتجارة والصناعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى