أسواق المالالأخباررئيسى

هاني أبو الفتوح: أتوقع اتجاه «المركزي» لتثبيت أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل

كتبت- أمل سعداوي

قال الخبير الاقتصادي والمصرفي، هاني أبو الفتوح، إنه يتوقع أن يقوم البنك المركزي المصري بتثبيت أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل المقرر عقده 23 يونيو الجاري، رغم قرار الفيدرالي الأمريكي الأخير برفع الفائدة، إذ أصبح الخوف من احتمال خروج المستثمرين الأجانب من البلاد أقل أهمية في الوقت الحالي حيث أن الجزء الأكبر من تلك المحافظ قد خرج بالفعل في الأشهر القليلة الماضية.

أضاف «أبو الفتوح»، في تصريحات خاصة لـ«عالم البيزنس»، أن ارتفاع المعدل السنوي للتضخم العام إلى 13.5% في نهاية مايو الماضي كان أقل من المتوقع، ومع ذلك مازال سيناريو رفع الفائد بنحو 2% قائمة حتى نهاية العام وفقًا لما تظهره بيانات التضخم في الشهور القادمة.

وأيضًا قرارات الفيدرالي الأميركي برفع الفائدة والتي من شأنها تعزيز وضع الدولار أمام العملات الرئيسية، ووضع مزيد من الضغوط على الجنيه المصري.

أكد الخبير الاقتصادي والمصرفي، أن قرار رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 0.75% هي أكبر زيادة في الأسعار منذ عام 1994 وذلك في خطوة قوية ومتوقعة لمعالجة التضخم الحاد الذي يعاني منه الاقتصاد الأمريكي.

أشار «أبو الفتوح»، إلى أن تلك الخطوة ستؤثر على الشركات والأسر الأمريكية، مما يؤدي إلى ارتفاع تكلفة الاقتراض للمنازل والسيارات والقروض الأخرى من أجل فرض تباطؤ في الاقتصاد.

لفت الخبير الاقتصادي، إلى أن خمسة بنوك مركزية في دول الخليج قامت برفع أسعار الفائدة الرئيسية كاستجابة فورية، وهم السعودية والإمارات والكويت والبحرين وقطر، ما بين 0.25% إلى 0.75 في محاولة لكبح معدلات التضخم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى