بنوكرئيسىفيديو

هشام عكاشة: البنك المركزي أصدر 20 قرار لمكافحة دواعي «كورونا» الاقتصادية و«رُبّ ضارةٍ نافعة»

كتب – مؤمن المصري

قال هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، ونائب رئيس اتحاد بنوك مصر، أن البنك المركزي، أصدر نحو 20 بيان لمكافحة الدواعي الاقتصادية إثر جائحة كورونا.

وأضاف عكاشة، في مداخلة تليفونية لبرنامج «مباشر من مصر» الذي يقدمه الإعلامي مجدي دربالة على القناة الفضائية المصرية، أن «المركزي» قدم العديد من الإعفاءات للعملاء.

وكانت أبرز قرارات البنك المركزي المصري، الإعفاء من مصاريف عمولات السحب والإيداع بماكينات الصراف الآلي، والإعفاء من المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات البنكية.

وأشاد «عكاشة» بقرار مد العمل بتلك الإعفاءات لمدة 6 أشهر جديدة خلال النصف الأول من 2021 . كما تم مد العمل بمبادرتي العملاء المتعثرين من الأشخاص الاعتبارية، والشركات العاملة في قطاع السياحة، نفس الفترة.

كما لفت إلى مبادرة دعم قطاع الصناعة بقيمة 200 مليار جنيه، بفائدة 8% فقط، وتوسيعها إلى القطاع الزراعي، فضلاً عن مبادرة قطاع السياحة بقيمة 50 مليار جنيه، ومدّها حتى نهاية العام 2021 .

وكذلك المبادرة العظيمة التي أطلقها البنك المركزي مؤخراً، وهي مبادرة إحلال المركبات، وإتاحة مبلغ 15 مليار جنيه قيمة قروض تحويل السيارات إلى الوقود المزدوج، بسعر فائدة 3% فقط،

هشام عكاشة: «رُبّ ضارةٍ نافعة»

أشار هشام عكاشة عن الإجراءات التيسيرية التي قدمها «المركزي» لجميع عملاء البنوك، فضلاً عن الاتجاه إلى المدفوعات الإلكترونية عن طريق التوسع في المحافظ الإلكترونية للعملاء.

وقال رئيس البنك الأهلي عن تأثير جائحة كورونا على القطاع المصرفي: «رُبّ ضارةٍ نافعة»، موضحاً أن التوسع في خدمات المدفوعات الإلكترونية، أثّر إيجاباً على جميع القطاعات في الدولة.

أضاف عكاشة خلال المداخلة الهاتفية ببرنامج «مباشر من مصر» أن محافظ البنك المركزي، قام بتنشيط خدمات السداد الإلكتروني للمدفوعات في إطار مواجهة كورونا.

وذلك بهدف تقليل الإعتماد على النقد الورقي، وتعظيم مساهمة القطاع المصرفي بشكل فعال في خطة الدولة للتعامل مع التداعيات المحتملة للفيروس.

نتوقع الجديد يومياً خلال المرحلة المقبلة 

ورداً على سؤال الإعلامي مجدي دربالة، عن التوسع في خدمات المدفوعات الإلكترونية، بصفته عضواً في المجلس الأعلى للمدفوعات الإلكترونية.

قال «عكاشة» إن وباء كورونا ظهر مع بداية التوسع التكنولوجي للقطاع المصرفي، وتحقيق خطة الدولة المستهدفة في التحول نحو خدمات الأون لاين، والخدمات الإلكترونية.

وأضاف أن القطاع المصرفي تأثر مثل باقي القطاعات في الدولة، بسبب فيروس كورونا، إلا أن سرعة الاستجابة للخدمات الإلكترونية ساهمت في تسريع حركة الاقتصاد المصري.

وكشف عن طفرة تكنولوجية حدثت في مصر وستستمر، قائلاً خلال مداخلته التليفزيونية: «توقع الجديد كل يوم خلال المرحلة المقبلة، ولا توقف نحو تطوير الخدمات الإلكترونية.

نستهدف زيادة الثقافة التكنولوجية للعملاء

نصح رئيس البنك الأهلي، عملاء جميع البنوك المصرية، بالاستفادة من تلك المرحلة، وزيادة الوعي بالتعامل الإلكتروني، فضلاً عن رفع التكنولوجية خاصةً لعملاء البنوك.

وقال عكاشة: «نأمل في تكوين مجتمع متطور أقل في التعامل مع النقد الورقي.. ويستغل جميع مميزات التحويلات الإلكترونية، من خلال الإنترنت ومحافظ التليفون المحمول.

شاهد الفيديو..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى