منوعات

هل الارق من علامات الحمل

هل الارق من علامات الحمل من أهم الأسئلة التي تتردد في ذهن السيدة التي ترغب في الحمل لتكون أمًا لذلك عندما تشعر بأي عرض تتخيل أنه أحد أعراض الحمل خاصة الأرق مما يشعرها بالخوف من الاندماج في الأمر وشعورها بالسعادة لحدوث الحمل خشية أن يكون هذا العرض سببًا لشيء آخر لا علاقة له بالحمل.

هل الارق من علامات الحمل

إجابة السؤال هل الارق من علامات الحمل أن الأرق بالفعل أحد علامات الحمل وتعاني منه الحامل خلال مدة الحمل فعلى الرغم من أن السيدة الحامل في بداية حملها وفي آخر ثلاثة أشهر منه تنام عدد الساعات الطبيعية إلا أنها تشغر أنها لا تحصل على قدر النوم الذي يكفيها وهذا يسبب لها الإحساس بالضعف والأرق والتعب.

ارتفاع هرمون البروجسترون يسبب رغبة السيدة الحامل في النوم لفترة بسيطة خلال ساعات النهار مما يؤدي لصعوبة نومها خلال فترة الليل خاصة أنها تعاني من أعراض الحمل الأخرى مثل الغثيان وكثرة التبول والقيء.

هل الارق من علامات الحمل
هل الارق من علامات الحمل

اقرأ أيضًا: متى يبان الجنين في كيس الحمل

ما هي أسباب الأرق خلال فترة الحمل الأولى

هناك أسباب معينة لمعاناة السيدة الحامل من الأرق خلال فترة حملها تكمن فيما يلي:

  • ارتفاع نسبة البروجسترون في الدم الذي يسبب حدوث تغيرات فسيولوجية للسيدة ومنها الإصابة بالأرق وتغير مزاجها، إضافة إلى أن السيدة تغير عاداتها وذلك لأنها تحصل على قيلولة خلال فترة النهار وبذلك لا تستطيع النوم بسهولة في فترة الليل.
  • تكرار التبول نتيجة للضغط على المثانة بسبب كبر حجم الرحم وهذا يسبب الأرق.
  • المعاناة من حرقان في المعدة بسبب الإفرازات التي تنزل من المشيمة وبالتالي يرتخي الصمام الفاصل بين المريء والمعدة وبذلك يصعد الحمض المعدي للمريء.
  • المعاناة من بعض المشاكل في الجهاز الهضمي نتيجة لارتخاء العضلات التي يحتوي عليها الجهاز الهضمي مما يسبب آلام في المعدة وعدم القدرة على الهضم مما ينتج عنه عدم قدرة السيدة على النوم لمعاناتها من الانتفاخات والتقلصات والغازات.
  • صعوبة في التنفس بسبب زيادة حجم البطن مما يؤدي لثقل الحجاب الحاجز وبالتالي لا تستطيع السيدة التنفس بسهولة.
  • الإصابة بالقلق لأنها تفكر في جميع الأمور التي تخص حملها.

كيفية علاج الأرق

تستطيع الحامل أن تعالج الأرق من خلال اتباع خطوات معينة هي:

  • يجب أن تتبع عادات صحية مثل الالتزام بروتين محدد للنوم، ممارسة تمارين رياضية وأنشطة تحفز الدماغ على الشعور بالنوم، الاستيقاظ في وقت محدد، تناول كوب لبن دافئ قبل النوم، الاستحمام قبل النوم.
  • أن تبتعد عن التليفون المحمول أو مشاهدة التليفزيون أثناء الاستعداد للنوم حتى لا تشعر بالأرق والإرهاق والتعب والضعف.
  • تستطيع السيدة أن تقرأ كتابًا مفيدًا قبل النوم.
  • عمل تمارين رياضية للحصول على الاسترخاء وبالتالي تشعر بالاحتياج للنوم.
  • تنام على أحد جانبيها وأن يكون وضع نومها مريح لجسمها كما يجب أن تضع مخدة وراء ظهرها وأخرى بين أرجلها.
  • تلتزم بنظام صحي في طعامها للحفاظ على نسبة السكر في الدم وأن تحرص على تناول أكلات مليئة بالبروتينات كما يجب ترك وقت بين آخر وجبة وتوقيت النوم إلا إذا شعرت السيدة بأنها جائعة.
  • أن تحافظ على هدوئها العاطفي وأن تتكلم عما تشعر به وما تعاني منه من حزن وهم للتخلص من هذه المشاعر التي تؤرقها وبالتالي تستطيع النوم بسهولة، كما تستطيع أن تتحدث مع طبيبها الخاص عن أي أعراض تعاني منها ليمنحها العلاج المناسب الذي يساعدها على الراحة.

شاهد أيضًا: كل ماتريد معرفته عن أساب وأعراض تسمم الحمل.. وطرق الوقاية منه

إذا كانت السيدة تسأل هل الارق من علامات الحمل فعليها أن تتأكد من أنه أحد علامات الحمل وأنها ستعاني منه خلال الثلاثة أشهر الأولى والثلاثة أشهر الأخيرة وأن أعراض الحمل الأخرى مثل كثرة التبول وآلام المعدة وشعورها بالقلق من حدوث شيء كريه لهذا الحمل من أهم أسباب الشعور بالأرق وعليها أن تتحدث مع شخص قريب منها وأن توضح لطبيبها أي عرض تواجهه حتى يعطيها الدواء المناسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى