أسواق المالرئيسى

هل الذهب مازال الملاذ الآمن رغم التراجع الحالي؟.. خبراء يُجيبون

كتبت: أمل سعداوي

شهدت أسعار الذهب عالميًا تراجعًا لتصل إلى أدني مستوياتها، لتسجل 1706.50 دولار للأوقية بعد أن وصلت إلى مستويات مستوى 1989.69 دولار للأوقية في 18 إبريل 2022، ليفقد منذ ذلك الوقت نحو 283.19 دولار، ليصحابه تراجع في أسعاره محليًا ليصل إلى مستوى الـ 990 جنيهًا بعد أن وصل إلى أعلى مستويات له في مايو الماضي وهو الـ 1300 جنيهًا.

وأكد الخبراء في حديثهم لـ «عالم البيزنس»، أن أسباب التراجع نتيجة لهدوء أوضاع الحرب الروسية الأوكرانية، بجانب تراجع المخاوف من تدخل الاتحاد الأوروبي وأمريكا عسكريًا أمام روسيا، ورفع البنوك المركزية لأسعار الفائدة. مؤكدين أن الذهب سيشهد ارتفاعًا في حالة توقف البنوك المركزية لرفع أسعار الفائدة.

تراجع المخاوف

أحمد معطي، الخبير الاقتصادي والمدير التنفيذي لشركة VI Markets في مصر

قال أحمد معطي، الخبير الاقتصادي، إن هناك سببين وراء تراجع أسعار الذهب عالميًا، وهو هدوء الأوضاع في الحرب الروسية الأوكرانية، و تراجع المخاوف بشأن تدخل الاتحاد الأوروبي وأمريكا بقوة عسكرية أمام روسيا، نتيجة عدم وجود أي مؤشرات على حدوث ذلك.

أضاف «معطي»، في تصريحات خاصة لـ «عالم البيزنس»، أن السبب الثاني وراء التراجع هو اتجاه البنوك المركزية حول العالم إلى رفع أسعار الفائدة، حيث أقدم ثلاث بنوك مركزية على رفع أسعار الفائدة هذا الأسبوع وهم«نيوزلندا، كندا، كوريا الجنوبية»، هذا بجانب الارتفاع المترقب من جانب أمريكا والإتحاد الأوروبي.

أكد الخبير الاقتصادي، أن رغم التراجعات التي تشهدها أسعار الذهب سواء على المستوى المحلي أو العالمي، فإنه لا يزال الملاذ الآمن.

متى سيرتفع الذهب؟


أوضح «معطي»، أن الذهب سيرتفع عندما تتوقف البنوك المركزية حول العالم عن رفع أسعار الفائدة، نظرًا لأن الأخيرة هي العدو الأول للذهب. مُشيرًا إلى أن التوقعات حول تثبيت أسعار الفائدة تُشير إلى منتصف عام 2023.

وعن الذهب في مصر، أشار الخبير الاقتصادي، إلى أن التراجع جاء نتيجة هبوط أسعاره عالميًا.

جني الأرباح


من جانبه، قال نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب، إن السبب وراء تراجع أسعار الذهب عالميًا هو سعي المستثمرين وراء بيع كميات كبيرة الفترة الماضية من أجل جني أرباح، عندما كان السعر مرتفع.

أكد «نادي»، أن المستثمرين تعمدوا بيع تلك الكميات الكبيرة بهدف هبوط الأسعار حتي يتمكنوا بعدها من شرائها بأسعار منخفضة وبالتالي يكونوا قد حققوا ربح كبير.
أضاف سكرتير عام شعبة الذهب، أنه لا يمكن التنبؤ بموعد استقرار الذهب عالميًا نظرًا لأنه سلعة وتتأثر بالأحوال الدولية. مُشيرًا إلى أن كل دولة لها الوضع الاقتصادي الخاص بها.

وتوقع «نادي»، أن يصل سعر جرام الذهب عيار 21 الأكثر مبيعًا في مصر على المدى القريب إلى مستويات الـ 1020 جنيهًا.

هل الوقت مناسب لشراء الذهب؟


رأى «معطي»، أن الوقت الحالي ليس مناسبًا لشراء الذهب بسبب عدم استقرار السوق.

ويختلف معه في الرأي سكرتير عام شعبة الذهب، حيث يؤكد أن الوقت الآن هو الأمثل لشراء الذهب.

إقرأ أيضًا.. جرام الذهب عيار 21 يستقر عند 986 جنيهًا في السوق المحلي اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى