رئيسىصحةملفات وتقارير

هل تتأثر الساعة البيولوجية للجسم بتغير التوقيت الصيفي؟ 

استاذ الطب النفسى يجيب..

كتبت أمل سعداوي

ينتظر الجميع يوم الخميس المقبل وتحديدًا عندما تُشير عقارب الساعة للـ 12 منتصف الليل لتبدأ الجمعة الأخيرة من شهر أبريل 2023، والتي سيتم تقديم فيها التوقيت لمدة ساعة كاملة للعمل بالتوقيت الصيفي وفقا لقرار مجلس الوزراء بتطبيقه منذ ذلك الوقت وحتى نهاية الخميس الأخير من شهر أكتوبر المقبل؛ بهدف ترشيد الطاقة والاستهلاك.

وبحسب ما كشف عنه موقع «Every day health»، فإنه مع بداية العمل بالتوقيت الصيفي، تكون ساعات النهار أطول من الليل؛ الأمر الذي قد يسبب في بدايته خللا بالساعة البيولوجية في الجسم.

ليأتي السؤال هنا كيف سيؤثر هذا التغير على الساعة البيولوجية للجسم؟ وكيف يمكن التأقلم معها؟

تأثير سلبي

قال الدكتور هشام رامي، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، إن  تغيير الساعة  يؤثر سلبيًا على الساعة البيولوجية الموجودة في مخ كل إنسان، نظرًا لأنها المسئولة عن النوم والاستيقاظ والنشاط والقدرة على التركيز والقيام بالمهام الحياتية .

التعرض للضوء

بيتما قال الدكتور مصطفى شاهين، أستاذ الطب النفسي وأمين عام الجمعية المصرية للطب النفسي، إن «الإنسان لديه مجموعة من الهرمونات والمؤثرات العصبية والمواد الكيميائية يتغير تركيبها مع تغير ساعات اليوم، وهذه التغييرات الفسيولوجية هدفها المحافظة على تركيز الإنسان وقدرته على التحصيل وتثبيت المعلومات والنوم العميق خلال فترة الليل»

ورأى «شاهين» أن تغيير الساعة والعودة مرة أخرى للتوقيت الصيفي، لن يؤثر تأثيرًا مبالغًا فيه على الساعة البيولوجية، لأنه لا يقلب الليل نهارًا. مُشيرًا إلى أنه لا يمكن اعتبار تحريك الساعة أمرًا إيجابيًا، لأن الإنسان يتعرض للضوء فترة أطول وهذا ينعكس على الحالة المزاجية.

نصائح للحفاظ على الساعة البيولوجية

أما روبرت لوكاس، عالم بيولوجيا التسلسل الزمني في مركز التوقيت البيولوجي بجامعة مانشستر البريطانية، فيؤكد أن الجسم يحتاج مدة تتراوح من 48 ساعة إلى أسبوع كامل من أجل التكيف مع التوقيت الصيفي. موضحًا أن هناك   بعض النصائح التي يمكن العمل بها من أجل الحفاظ على الساعة البيولوجية مع العمل بالتوقيت الصيفي وهى كالآتي:

  •  تناول وجبة العشاء مبكرًا، قبل النوم بـ3 ساعات.
  •  الذهاب مبكرًا للنوم بنحو ربع ساعة عن ميعادك وقت الشتاء بشكل تدريجي.
  •  التعرض يوميًا لأشعة الشمس كونها تساعد على ضبط الساعة البيولوجية بالجسم.
  • ترك الهاتف المحمول بعيدًا عن اليد قبل الذهاب إلى السرير، كونه يسبب الأرق.
  • تجنب تناول الشاي والقهوة في المساء، واستبدالها بالمشروبات العشبية المساعدة على تهدئة الأعصاب واسترخاء العضلات.

إقرأ أيضًا.. 5 أسباب رئيسية تجعل الشخص يشعر بالصداع أثناء الصيام.. منها قلة السوائل في الجسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى