الأخبارحوادث وقضايارئيسىصحة

هل مصر بلا «كورونا» حتى الآن ؟!

كتبت: آية اسماعيل 

كثرة الشائعات حول دخول فيروس كورونا في مصر أثارت الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصةً بعد إعلان وزير الصحة الفرنسي أن هناك حالتان عائدتان من مصر يحملان الفيروس وأنهما حاليًا في حالة صحية خطيرة.

من جانبه، قال خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية إن الوزارة تواصلت مع سفارة مصر في فرنسا للحصول على معلومات بشأن ما ذكره وزير الصحة الفرنسي، ولكن لم يصل إلى الوزارة أي بيانات بخصوص ذلك حتى الآن.

وأضاف مجاهد أنه تم التواصل مع منظمة الصحة العالمية، والتي أكدت أنه لا توجد بيانات بشأن تلك الحالتين.

الكويت: ليس من شأننا شفافية الإعلام المصري 

فيما استند النائب عبدالكريم الكندري، عضو مجلس الأمة في الكويت بعد ما أعلنته السلطات الفرنسية، إلى فحص جميع القادمين من مصر إلى دولة الكويت.

وبيّن النائب الكويتي أن حكومته ليس من شأنها «شفافية مصر» في إعلانها عن الحالات المصابة بفيروس كورونا، ولكن ما يعني الكويت هو الفحص الشامل والتعامل بحذر مع أي حالة قادمة من مصر.

وفي ذات السياق، أكدت منظمة الصحة العالمية تعليقاً على تصريحات فرنسا وكندا بشأن ظهور 6 حالات مصابة عائدة من مصر، أن مكان إصابة هؤلاء المصريين قيد التحقيق.

وكشفت منظمة الصحة العالمية أنها تجري اتصالات مع فرنسا وكندا بشأن زيارات المصريين لمتابعة ما حدث لهم والتعامل مع كافة المختلطين بهم.

وقالت المنظمة: «مصر أبلغتنا بإصابة حالة رسمية واحدة فقط، وأنها قد تعافت.

وأشادت منظمة الصحة العالمية بأن مصر تقوم بكافة الإجراءات الوقائية، وهي من أولى الدول التي وضعت خطة وقائية للتصدي لفيروس كورونا المستجد.

كما أكدت المنظمة على شفافية الحكومة المصرية في الإبلاغ الفوري عن ظهور أي حالة لمنظمة الصحة العالمية، وإمدادها ببياناتها الوبائية.

مدبولي: مصر بدون حالات «كورونا» حتى الآن

وفي ذات السياق، كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، في بيان، عن إعلام السلطات المصرية بشأن الحالات التي تحدثت عنها فرنسا، وأن هؤلاء المصابين كانوا ضمن مجموعة سياحية زارت مصر بين 6 و 16 فبراير.

وأكد البيان على أن العمال الذين كانوا حاضرين في المكان والمجموعة المقيمة، يخضعون لفحوص منذ يوم الجمعة الماضي، بدون إضافة معلومات عن مكانهم أو المسار الذي اتبعه السياح خلال زيارتهم.

وأضاف مدبولي أن مصر لا توجد بها حالات كورونا حتى الآن، وسيتم الاعلان فوراً عن أي إصابات تظهر في مصر حال حدوثها.

ومع ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس حول العالم والتي وصلت 86 ألف حالة حتى الآن، بينها 2941 حالة وفاة، في 38 دولة حول العالم، وفق إحصاء أجرته وكالة فرانس برس نقلا عن مصادر رسمية.

وقال محمد المدادحة، أستاذ الميكروبات والأحياء الدقيقة بالجامعة الأردنية، لـ«بي بي سي» إن إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ القصوى بشأن كورونا ربما يكون وشيكا، وهي مسألة وقت فقط.

وأعرب المدادحة عن مخاوفه الشديدة من انتشار الفيروس في البلدان التي لا تمتلك نظاماً صحياً محكماً، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط.

شائعات السوشال ميديا تثير الهلع بين المصريين

ولكن بعد تلك التصريحات الرسمية وغير الرسمية، تظل السوشيال ميديا سلاح يحارب من جهة أخرى فقد انتشرت كثيراً من الشائعات علي مواقع التواصل الاجتماعي ان مصر بها فيروس كورونا.

وحذرت الكثير من الأمهات على كبرى الجروبات الخاصة بهم، شائعات ليس لها أي أساس من الصحة، ولكنها تثير حالة من الهلع والرعب في الشارع المصري.

فيما صرّحت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، لبرنامج «الحكاية» مع الإعلامي عمرو أديب، أن الوزارة لن تخفي أي معلومات حال ظهور حالات مصابة بفيروس كورونا في مصر.

وزيرة الصحة: «احتمال كبير يجيلنا كورونا»

وشددت الوزيرة على استحالة منع الفيروس عن مصر، معقبة: «احتمال كبير يجيلنا كورونا، ومستعدين بـ3 سيناريوهات.

وأكدت أنه «تم مراجعة دور كل الوزارات، وقوة النظام الصحي عندنا قادر على المواجهة، ولكن مفيش حاجة يمكن منعها نهائي، وخلينا نرجع إلى 2009 لما كان فيه ما يسمى أنفلونزا الخنازير».

وأضافت: «إحنا جاهزين في كل محافظة بكل السيناريوهات المحتملة وبنعمل ورش عمل مستمرة في جميع المحافظات، وكل ده متحدد ومتراجع علشان نوحّد الكلام ونتأكد ان احنا كلنا فاهمين الكلام صح».

واختتمت الوزيرة تصريحاتها قائلة: «احنا مستعدين لأسوأ سيناريو تتخيلوه، والنظام الصحي في مصر مستعد لمواجهة الفيروس الجديد».

تحديث.. 

الصحة تنفي مجدداً .. مصر خالية من الفيروس

نفى الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزارة الصحة، لشئون الإعلام، والمتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، ما تم تداوله فى عدد من وسائل الإعلام، صباح اليوم، عن وجود حالات إصابة بفيروس كورونا في مصر، وذلك النفي جاء تأكيداً للمرة الثانية على التوالي، خلال نفس الأسبوع.

وأكد مجاهد، أنه لم يحدث أي استعداد من وزارة الصحة لتحويل حالتين مشتبه فى إصابتهما بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” إلى مستشفى النجيلة لعزلهما لمدة 14 يومًا، وفق ما نقلته إحدى الجرائد المصرية المعروفة، مؤكدا أن هذا عارِ تمامًا من الصحة.

وقال مجاهد، فى بيان اليوم الأحد، أن الوزارة لم ترصد أى حالات مصابة أو مشتبه فى إصابتها بفيروس كورونا المستجد بجميع محافظات الجمهورية.

وأشار إلى أنه فور الاشتباه بأى إصابة سيتم الإعلان عنها فورًا، بكل شفافية طبقًا للوائح الصحية الدولية، وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

وأضاف مجاهد، أن الوزارة تواصل رفع درجات الاستعداد القصوى فى جميع المنافذ والمطارات على مستوى الجمهورية ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن كورونا.

كما أكد على أن الوزارة ستتخذ كافة الإجراءات الوقائية لمنع تسلل الفيروس داخل البلاد.

وتهيب وزارة الصحة والسكان بوسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة، ومرتادى مواقع التواصل الاجتماعي تحرى الدقة الشديدة فى نشر الأخبار والرجوع للمصادر الرسمية قبل تداول أى أخبار تثير القلق والفزع لدى المواطنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى