الأخباررئيسىملفات وتقارير

هل يتسبب «كورونا» في حدوث اضطراب أثناء النوم؟ .. أخصائي نفسي يجيب

كتبت: أمل سعداوي

أصبحت اضطرابات النوم مشكلة كبيرة تواجه كثير من الأشخاص حول العالم، لاسيما بعد تزايد التساؤلات عن أسباب حدوثها، بعد انتشار فيروس كورونا، الذي تسبب في حدوث الكثير من المشاكل.

ولكي نقطع الشك باليقين، قالت الدكتورة آلا الهندي أخصائي ومعالج نفسي، إن النوم يلعب دوراً حاسماً في صيانة وإصلاح جميع الأنظمة الجسدية والنفسية لجسم الانسان، ولسوء الحظ لا يحصل عدد كبير من الأشخاص على كمية النوم الكافية لدعم صحة العقل والجسم، ومن هنا يحدث ما نسميه «باضطرابات النوم»، والذي يندرج تحت هذا المسى العديد من المشكلات مثل الأرق، النوم المتقطع،الكوابيس، وغيرها.

أضافت “الهندي”، في تصريحاتها لـ«عالم البيزنس»، أن من أهم الأسباب الشائعة لحدوث إضطرابات النوم هي، التوتر، القلق، الاكتئاب، مشاكل صحية، آلام العظام، مشاكل في التنفس، العمل في ساعات الليل.

أشارت أخصائي النفسي، إلى أن النوم المثالي للشخص البالغ يجب أن لا تقل عن 7 ساعات نوم ولا تزيد عن 11 ساعة، وهذا ما يسمى بكفاءة أو جودة النوم، فالنوم عملية منتجة حتى وإن لم تكن تتحرك أو تتفاعل وهو تجربة هادئة ومريحة للدماغ.

استطردت، عندما يحرم الجسم من النوم يبدأ الدماغ في اشتهاء بعض الأطعمة التي عادة ما تكون غير صحيحة، مما يجعل الهرمونات المسؤولة عن الجوع والشبع غير متوازنة وينتج عنه زيادة الوزن، وإرتفاع مستوى السكر في الدم.

أردفت، أن هناك بعض الأطعمة التي أثبتت فاعليتها في المساعدة على نوم جيد ومن أهمها فاكهة «الكيوي، حبات اللوز، التوت، الموز ،العسل» .

الهندي: كورونا قد يتسبب بحدوث اضطرابات في النوم

أما بخصوص تسبب فيروس كورونا في حدوث اضطراب النوم، فقالت أخصائي النفسي، إن “كورونا” يعد حدث ضخم تنتج عنه الكثير من السلوكيات والاضطرابات التي أصابت البعض لأنهم عاشوا في حالة من الفزع الشديد والخوف من الموت.

كما اصابت البعض الآخر باضطراب ما بعد الصدمة من وباء كورونا، بـ “فوبيا، والقلق العام والاكتئاب”، وغالباً ما يصاحبها أعراض اضطراب النوم ولذلك قد يكون في الوقت الحالي فيروس كورونا سبب و عامل في ظهور علامات اضطراب النوم لدي البعض.

طرق علاج اضطرابات النوم

أشارت “الهندي”، إلى أن هناك بعض الطرق والإشادات التي يجب أن يتبعها الشخص الذي يعاني من اضطرابات في النوم وهي كالتالي:

1- عند الذهاب للنوم يرجى إيقاف جميع الأجهزة الإلكترونية قبل النوم بساعة.

2- التأكيد من أن درجة حرارة الغرفة و الإضاءة مناسبة.

3- تجنب العمل في المساء لأنه يجعل النون أصعب.

4-ممارسة بعض الأنشطة التي تعزز بشكل طبيعي نوم أفضل مثل أنشطة الاسترخاء” اليوجا” ، الاستماع لموسيقى هادئة، وقراءة رواية.

5- تقليل تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها تعادي مكون آخر معزز لنوم مريح واحيانًا يعطي النوم لوقت لاحق مما يجعل الشخص يشعر بالإرهاق الشديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى