اقتصاد وأسواق

وزارة العمل: تراجع مستوى البطالة من 13% إلى 6.9% خلال 10 سنوات

كتبت:ردينا الأغا

قال تقرير صادر عن وزارة العمل المصرية، إن البطالة تراجعت  من 13% عام 2014 إلى 6.9 % خلال 2024 ، بسبب المشروعات العملاقة والوطنية التي توفر ملايين فرص العمل في كافة المجالات.

وذكر التقرير أن هذه المشروعات استوعبت أعدادًا كبيرة من العمالة غير المنتظمة ودمجها في سوق العمل ،بعد تسجيلها رسميًا لدوى وزارة العمل.

وأضاف أن “هناك 28 ألف و 298 عامل غير مُنتظم يعملون في مدينة العلمين الجديد،و 65 ألف و261 عامل في العاصمة الإدارية الجديدة”. وقالت الوزارة في تقريرها أنها وخلال الفترة المذكورة ، ساهمت مع الجهات الوطنية الشريكة فى خفض معدل البطالة ،عبر توفير فرص تشغيل، فى الداخل والخارج من خلال النشرة القومية للوظائف،التي تعلن عنها كل 15 يومًا،وملتقيات التوظيف تنسيقًا مع شركات القطاع الخاص في كافة المحافظات”.

وأشار التقرير، إلى أنه، تم تشغيل أكثر من 7 ملايين شاب وفتاة،فى مجال التشغيل بالداخل والخارج، من خلال أدوات وآليات عمل الوزارة المتنوعة في مجال التوظيف تنسيقًا مع القطاع الخاص.

العمالة المصرية بالخارج

ومن واقع قاعدة بيانات التصاريح الممنوحة للعمالة المصرية بالخارج، ومكاتب التمثيل العمالى- تمتلك الوزارة 9 مكاتب تمثيل عمالي في بلدان يعمل فيها ما يقرب من خمسة ملايين عامل مصري

وفي نفس السياق تمكنت مكاتب التمثيل العمالى بالخارج من إعادة مستحقات للعمالة المصرية لدى أصحاب الأعمال، تجاوزت الـ 2.105 مليار جنيه خلال 10 سنوات فقط.

ورخصت الوزارة  خلال نفس الفترة لأكثر من  225  شركة لمزاولة نشاط إلحاق العمالة المصرية بالعمل فى الخارج،وتجديد ترخيص لأكثر من  1207 شركة أخرى، وأنه تم إلغاء ترخيص 81  شركة لمخالفتها أحكام القانون، ليصبح أجمالى عدد الشركات المرخصة أكثر من 1440 شركة.

وبحسب تقرير الوزارة، تم الانتهاء من إعداد البنية التكنولوجية  لإطلاق المنصة الإلكترونية لسوق العمل  لتنظيم عمليات العرض  والطلب على العمالة المصرية بسوق العمل فى الداخل والخارج، ومن إعداد المسودة الأولى للإستراتيجية الوطنية لوظائف المستقبل تماشياً مع التطورات التكنولوجية الحديثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى