رئيسىصحةعلوم و تكنولوجياملفات وتقارير

يعالج السكري ويحمي من إصابة كورونا.. تعرف على فوائد «السماق»الصحية

استخدم البشر عبر العصور المختلفة السماق وغيره من الأعشاب والتوابل كأدوية وعلاجات للعديد من الأمراض منها أمراض المعدة وغيرها، نظرًا لاحتوائه على المركبات الغنية بالأحماض، وفعاليته كمضاد للأكسدة.

فوائد السماق الصحية

يرصد موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير فوائد السماق المختلفة لصحة الإنسان، والتي نشرها موقع «boldsky» الطبي.

يحمي الإنسان من إصابة كورورنا

اثبتت الدراسات الطبية، أن المواد الكيميائية النباتية الموجودة في السماق مثل التانينات والفلافونويد والبوليفينول فعالة في علاج عدوى COVID-19، يمكن أن يساعد النشاط المضاد للفيروسات ، ومضاد التخثر ، ومضاد للدم ، ومضاد الالتهاب ، ووقاية الكبد ومضاد الأكسدة للعشب في تقليل الحمل الفيروسي والحماية من أعراضه ومضاعفاته المختلفة.

علاج لمرض السكري

وفقا لدراسة ، يرتبط استهلاك السماق بانخفاض في حالة نسبة السكر في الدم لمرضى السكري من النوع 2، ويساعد السماق على خفض مستويات الجلوكوز في الجسم ، ويعيد مستوى الجلوكوز في الدم إلى حالته الطبيعية ، كما يمنع تلف البنكرياس بسبب نشاطه المضاد للأكسدة.

يقلل آلام العضلات

أظهرت دراسة أن شرب عصير السماق يساعد في تخفيف آلام العضلات الناتجة عن التمارين المكثفة مثل التمارين الرياضية، يوفر العشب أيضًا تأثيرًا وقائيًا للعضلات بسبب وجود مركبات الفينول.

زيادة كرات الدم البيضاء

تشير دراسة إلى أن السماق له نشاط محتمل في زيادة الكريات البيض، قلة هي حالة يكون فيها لدى الشخص عدد أقل من خلايا الدم البيضاء في الجسم، قد يساعد استهلاك السماق في زيادة عدد كرات الدم البيضاء وبالتالي توفير مناعة قوية.

يقلل الكوليسترول

يقلل العشب من الكوليسترول الكلي ومستويات الدهون الثلاثية في الجسم بسبب آثاره الواقية من تصلب الشرايين، وله تأثير كبير على مستويات الكوليسترول في الدم لدى مرضى السكري وبالتالي قد يساعد في تقليل تركيز الدهون، وخاصة لدى مرضى السكري.

يعالج التلف الكلوي

ذكرت دراسة طبية، أن العشب استخدام في الطب العشبي لعلاج التلف الكلوي الناتج عن مرض السكري، كما أن الطبيعة المدرة للبول للعشب تساعد في طرد السموم والتي قد تؤدي إلى حصوات الكلى.

اقرأ أيضًا.. دراسة طبية تؤكد فعالية «معجون الأسنان» في مقاومة فيروس كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى