الأخباررئيسى

وزير البترول: نستهدف الوصول لـ1000 محطة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي

كتبت: أمل سعداوي

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إنه من المستهدف الوصول إلى 1000 محطة لتموين السيارات للعمل بالغاز الطبيعي موزعة على مستوى الجمهورية خلال الفترة المقبلة.

أوضح الوزير أنه تم إقامة 61 محطة جديدة لتموين السيارات للعمل بالغاز الطبيعي في الفترة من يوليه 2022 وحتي نهاية مارس 2023 ، وبذلك يصل إجمالي المحطات إلى 688 محطة تم تشغيلها و 221 محطة أخرى جارى الإعداد لتشغيلها خلال الفترة المقبلة بعد الانتهاء من الاعمال المنفذة فيها ليصبح بذلك إجمالي المحطات التي تقدم خدمات تموين السيارات بالغاز الطبيعى 909 محطة.

أكد الوزير أن منظومة استخدام الغاز الطبيعى كوقود للسيارات توسعت بشكل غير مسبوق في ضوء الدعم الرئاسي والحكومى الكبير خلال الفترة الماضية.

أوضح الوزير أنه تم ترجمة الدعم إلى خطط وبرامج ناجحة نفذها قطاع البترول على مدار العامين ونصف الماضيين وذلك لزيادة معدلات تحويل السيارات للعمل بالغاز فضلًا عن تحقيق الانتشار لمحطات تموينها على مستوى الجمهورية.

أكد الوزير أن استخدام الغاز الطبيعى كوقود للسيارات ينعكس إيجابيًا بشكل مباشر على المواطن، حيث يستفيد من التكلفة المنخفضة لمتر الغاز الطبيعى مقارنة بسعر لتر البنزين، الأمر الذي يشجع زيادة الاقبال على استخدام الغاز خاصة بعد إزالة التشوهات في منظومة تسعير الوقود.

أشار الوزير إلى أنه تم تحويل 50 ألف سيارة للعمل بالوقود المزدوج (بنزين / غاز) خلال الفترة يوليه 2022 – مارس 2023 ليصل إجمالي عدد السيارات التي تم تحويلها منذ بدء النشاط إلى حوالي 500 ألف سيارة.

كما تم تشغيل 9 مراكز تحويل للسيارات خلال الفترة نفسها ليصل الاجمالى إلى نحو 130 مركزاً للتحويل لخدمة العملاء على مستوى الجمهورية منذ بدء النشاط.

وطبقاً للمعدلات القياسية فإن ما تم تحقيقه ببيع 930 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي خلال الفترة نفسها بزيادة نحو 26 % عن نفس الفترة للعام المالي السابق يعد مؤشراً قوياً على تنامى اقبال حائزى السيارات على استخدام الغاز الطبيعى مما أدى إلى خفض الأعباء المالية التى تتحملها ميزانية الدولة لتوفير الوقود السائل من البنزين.

إقرأ أيضًا.. وزير البترول: برامج وخطط غير تقليدية لزيادة إنتاج الشركات ذات معدلات الإنتاج الصغيرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى