الأخباررئيسى

31% زيادة في الصادرات الهندسية خلال الـ5 أشهر الأولى من 2022

كتبت: أمل سعداوي

كشف المجلس التصديري للصناعات الهندسية، عن ارتفاع صادرات القطاع بنسبة 31% خلال الفترة من يناير إلى نهاية مايو 2022 مسجلة 1.551 مليار دولار مقابل 1.185 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.
أشار المجلس، إلى  أن الصادرات الهندسية ارتفعت بنسبة 25% فى شهر مايو 2022 مسجلة 264.7 مليون دولار مقابل 211.7 مليون دولار فى مايو 2021.
أوضح المجلس، أن أهم القطاعات التي زادت صادراتها خلال الفترة السابق ذكرها هي، الأجهزة الكهربائية مسجلة زيادة بنسبة 52% والكابلات حققت نمو 81%.
ومكونات السيارات سجلت ارتفاع 6.1% والأجهزة المنزلية حققت 14%، كما حققت وسائل النقل زيادة 5% والمعادن سجلت 72%.

الدول التي زادت الصادرات في أوروبا

أكد المجلس، أن أهم الدول التي زادت الصادرات في قارة أوروبا هي «المملكة المتحدة – سلوفاكيا –  فرنسا– المانيا – التشيك – إسبانيا- وإيطاليا” وفي آسيا “السعودية – الامارات – الكويت – الأردن –لبنان” وفي أفريقيا “الجزائر- المغرب- ليبيا».

الحصان الرابح للصادرات

وتوقع  المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، استمرار زيادة صادرات القطاع في ظل تلك الظروف العالمية. مؤكدًا تطبيق الحكومة العديد من الإجراءات التي سيكون له دور في ذلك، لعل أبرزها خفض تكاليف إنتاج السلع الهندسية وإزالة الجمارك على المكونات والمستلزمات الإنتاجية بوصفها أحد عناصر التكلفة الإنتاجية والعمل على تعميق التصنيع المحلي للمكونات الرئيسية في العملية الإنتاجية.
وخلق حزم تشجيعية لجذب مستثمرين أجانب من أجل تصنيع مكونات استراتيجية ورئيسية ليس لها بديل محلي وصرف مستحقات المصدرين في مدة 3 أشهر من تاريخ التقدم بالمستندات.
أكد «الصياد»،  أن المنتجات المصرية قادرة على المنافسة في الأسواق الدولية. مُشيرًا إلى الأسواق الجديدة التي يعمل المجلس على التواجد بها خلال الفترة المقبل وهو ما يعد مشجع للحكومة للجوء إلى تطبيق إجراءات داعمة للقطاع الهندسي بوصفه الحصان الرابح للصادرات في السنوات القادمة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى