خدماتصحة

5 طرق تساعدك على التخلص من التوتر والقلق.. تعرف عليهم

كتبت: أمل سعداوي

يمر الشخص بمشكلات يومية سواء كان في العمل أو في المنزل، ما يتسبب في حدوث ضغوط نفسية، ما يجعله يبحث دائمًا عن طرق للتخلص منها من أجل التمتع بحياة صحية.

في السطور التالية يرصد موقع «عالم البيزنس»، طرق تساعدك على التخلص من القلق والتوتر.

1-ممارسة الرياضة بانتظام

ممارسة الرياضة وكورونا
ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة خاصة اليوجا، تساعد على التخلص من التوتر والشعور بالهدوء النفسي، كما أنها تعمل على تعزيز الصحة النفسية والمزاجية.

كما تعمل الرياضة على تقليل من مستوى هرمونات التوتر في الجسم وذلك على المدى الطويل مثل الكورتيزون، فضلًا عن إطلاق الأندروفين الذي يحسن المزاج ويمنع الأرق، ويعمل كمسكن طبيعي للآلآم.

2-النوم الجيد

وضعيات النوم

 

النوم الجيد يساعد على تخفيف الضغط النفسي والتوتر، فالحصول على قسط كافي من الراحة يساعد في التعافي من الاجهاد اليومي، والتخلص من الالتهابات الزائدة الناتجة عنه.

 

3- الطعام الصحي

أسعار الخضروات والفاكهة
خضروات وفاكهة

يساعد الطعام الصحي على حماية الجسم من الإصابة بالالتهابات المزمنة نتيجة الضغط النفسي والتوتر، لذلك عليك إتباع نظام غذائي صحي، يحتوي على مضادات للالتهاب.

ومن ضمن الأطعمة التي يتحتوي على مضادات للالتهاب، الكريز والعنب والفراولة والتوت والطماطم لاحتوائهم على مضادات الأكسدة.

والأسماك كالسلمون والأنشوجة والسردين لأنها تحتوي على أوميجا 3، والبروكلي والأفوكادو لاحتوائهم على مضادات الأكسدة ودهون صحية أحادية غير مشبعة تعمل على حماية القلب وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

كما أن المشروم من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، حيث يحتوي على فيتامين ب، ومضادات الأكسدة التي تعمل على الوقاية من الالتهابات.

4-الدعم الاجتماعي

الدعم الاجتماعي يمثل أهمية بالغة لتخفيف الضغط الذي تعرض له الشخص، حيث يساعد الشعور بالدعم والاطمئنان من وجود شخص مقرب على تخفيف الضغط النفسي والتوترط.

كما أن التجمعات العائلية أو التنزة مع الأصدقاء وإلقاء نكات مضحكة أو طرائف، يساهم أيضا في فرز هرمون الأندورفين الذي يحسن المزاج.

5-تغيير نظام الحياة

تغير نظام الحياة، والتخلي عن الروتين اليومي يساعد على تقليل القلق والتوتر.

إقرأ أيضًا.. إذا كنت تعاني من أرق النوم.. 9 طرق تساعد على التخلص منه

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى