رئيسىملفات وتقارير

تعرف على خطوات وشروط الموافقة على إنشاء المعاهد الخاصة

كتبت: دنيا عبدالله

كشفت وزارة التعليم العالى والبحث العلمي، في بيان له، عن قواعد التقدم والشروط والمستندات المطلوبة لإنشاء مؤسسات تعليمية خاصة.

وذلك بعد دراسة الأمر بشكل علمى يرتبط باحتياجات سوق العمل الفعلية وبمنهجية التخطيط الاستراتيجي لفترة السنوات الخمس القادمة ضمن إطار المخطط العام لمنظومة التعليم العالى فى مصر حتى سنة 2022.

ويقدم لكم موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير، أهم الشروط الواجب توافرها لإنشاء معهد خاص،  مستندات التقدم المطلوبة للحصول على الموافقة لإنشاء المعهد.

الشروط الواجب توافرها لإنشاء معاهد خاص

  • الاطلاع علي كراسة الشروط الخاصة بالمعاهد، والتي تتضمن الأماكن الجغرافية التي تستدعي إنشاء المعهد فيها، وكذلك التخصصات واحتياجات الدولة بإنشاء هذه المعاهد.
  • مساحة إنشاء المعهد لا تقل عن 5 آلاف متر، بتخصصات علمية تكون الدولة في حاجة لها.
  • ضرورة الحصول على الموافقات من الجهات المعنية داخل المحافظة التي يقام عليها المعهد.
  • إعداد ملف كامل بإطار هندسي وفني وقانوني لابد أن يعرض على إدارة التعليم الخاص للبت فيها قبل قرار الموافقة على إنشاء المعهد.
  • ماهي مستندات التقدم المطلوبة للحصول على الموافقة على أنشاء معهد خاص؟
  • نموذج طلب إنشاء مؤسسات تعليم عالي خاص مستوفى (استمارة رقم 2).
  • استمارة بيانات الجهة المتقدمة (استمارة رقم 3).
  • دراسة جدوى مقدمة من الجهة الطالبة عن المنشاة المقترحة تشتمل على:

عناصر دراسة الجدوى لإنشاء المعاهد الخاصة

1- بيانات عن احتياجات السوق والقطاعات الإنتاجية والخدمية في المحافظة / الإقليم للتخصصات العلمية والتكنولوجية والتطبيقية المطلوب إنشاؤها وحجم الطلب ونوعية التأهيل فى هذه المجالات مع توثيق البيانات المقدمة من جهات الاختصاص.

2- الجانب التعليمي: تحديد التخصصات المطلوبة وأعداد الطلاب المقترح استيعابهم في تلك التخصصات ونظام الدراسة المقترح.

3- الجانب التنظيمي: يحدد التصور المتوقع للهيكل التنظيمي إداريا وفنيا وتعليميا.

4- الجانب المالي: دراسة جدوى مبدئية توضح الوضع المالي المرتقب للمؤسسة من حيث التدفقات النقدية لمواردها ، السنوية ومصروفاتها ، ووسائل ضمان استمرار تمويلها بالقدر الذي يكفل استمرار أدائها لرسالتها.

يوضح على أساس هذه الدراسة قيمة المصروفات التي سيدفعها الطالب وتطورها في الإطار الزمني للدراسة ، كذلك التقدير المبدئي للمصروفات الدراسية للتخصصات المختلفة.

5- معايير الجودة: كيفية قيام المعهد بتطبيق معايير الجودة التي أقرتها ونشرتها الهيئة القومية لجودة التعليم والاعتماد.

6- أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة: يحدد التصور العدد المتوقع لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ، وتوزيعهم على الدرجات العلمية المختلفة ، وكيفية تعيينهم وإمكانية وجود العدد المناسب في السوق.

7-الإمكانيات المادية: تقدم المستندات الخاصة بموقع المؤسسة المقترح على أن يوضح مدى ملائمته من حيث المساحة والموقع وطبيعة ملكية المؤسسة في الأرض التي ستقام عليها المؤسسة وكذلك التصور المبدئي لحجم المنشآت التعليمية الضرورية وذلك كما هو مرفق بالشروط والضوابط الفنية والمعايير القياسية الهندسية لمؤسسات التعليم العالي.

8-اتفاقيات التعاون مع مؤسسات التعليم العالي القائمة: الاتفاقيات المزمع إبرامها في حالة الموافقة المبدئية مع مؤسسات التعليم العالي الحكومية / الخاصة / الدولية.

وأوضحت التعليم العالي في بيانها، أنه يجب على المتقدم إعداد عرض كامل لرؤيته وفكرة المشروع بمعرفة المتخصصين الذين أعدوا الدراسة في حدود 20 دقيقة أمام لجنة محايدة متخصصة تحددها الوزارة لفحص العروض.

اقرأ أيضًا.. الحكومة تعلن تشديد الإجراءات تجاه المقاهى والمطاعم لمواجهة “كورونا”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى