رئيسىملفات وتقارير

أبرز تصريحات الرئيس السيسي خلال لقائه برئيس الوزراء الإسباني اليوم

كتبت: فاطمة عماد

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، مع بيدرو سانشيز، رئيس الوزراء الإسباني، لبحث التعاون الثنائي بين البلدين بكافة المجالات الاقتصادية والسياحية والاستثمارية، صباح اليوم بمقر قصر الاتحادية.

ويقدم لكم موقع «عالم البيزنس»، أبرز تصريحات الرئيس السيسي خلال الاجتماع مع رئيس الوزراء الاسباني، كالتالي:

التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثمارين بين البلدين

أكد الرئيس السيسي، خلال مؤتمر صحفي، منذ قليل، على تبادل الرؤى والتباحث، لتطوير وتعميق أوجه التعاون الثنائي، بين البلدين في مختلف المجالات، بالأضافة إلى التشاور حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف، أنه أجري عدد من المباحثات المثمرة مع ممثل الحكومة الإسبانية، وتم استعراض سبل تعزيز العلاقات الثنائية خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية والسياحية والدفاعية في ضوء علاقات الصداقة التقليدية الوثيقة بين البلدين.

كما تابع، أنه هناك زيادة للاستثمارات الإسبانية في مصر، خاصة في مجالات النقل والطاقة المتجددة والزراعة ، مع تحقيق التوازن في الميزان التجاري عبر إتاحة الفرصة لمزيد من نفاذ الصادرات المصرية إلى السوق الإسبانية.

وأوضح، أنه من المنتظر فتح آفاق جديدة من خلال عقد منتدى رجال الأعمال، بين ممثلي القطاع الخاص في البلدين خلال هذه الزيارة، بمشاركة دولة رئيس الحكومة الإسبانية مع السيد رئيس مجلس الوزراء والذي سيمثل خطوة بناءة، على صعيد توثيق الروابط بين القطاع الخاص على الجانبين وفتح مجالات جديدة للتعاون المشترك في القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية.

 

جائحة كورونا

أكد الرئيس، أن مصر نجحت في تحقيق التوازن الدقيق، بين تطبيق الإجراءات الاحترازية، لاحتواء انتشار الفيروس من جانب وتأمين استمرار النشاط الاقتصادي، وتفعيل نظم الحماية الاجتماعية، لمعالجة الآثار الاقتصادية والاجتماعية السلبية لهذه الجائحة، وهو الأمر الذي مكّن مصر من تحقيق معدلات نمو اقتصادي إيجابية، في ظل هذه الظروف الصعبة والحفاظ على مكتسبات نهج الإصلاح الاقتصادي، الذي تم اتبعاه في الأعوام الأخيرة.
كما عبرعن كامل تقديره لإسبانيا بعد تقديمها اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، ومساهمتها في دعم حملة التطعيم المصرية الموسعة، ضد انتشار فيروس كورونا.

قضية سد النهضة

على جانب آخر، أكد الرئيس على أهمية التوصل إلى اتفاق شامل وعادل وملزم قانونًا، بين كل من مصر والسودان وإثيوبيا، حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة وأهمية أن يدفع المجتمع الدولي بهذا الاتجاه، ويعمل على دعم ومساندة عملية تفاوضية فعالة، لتحقيق هذا الهدف.

دول حوض البحر المتوسط

كذلك أضاف، أن مصر تسعي لمعالجة بؤر التوتر في المنطقة من خلال حلول تعيد الاستقرار، وتعزز من قدرة الدول على تحقيق طموحات شعوبها، في العيش بأمان وحرية، وتحقيق التنمية المستدامة.

ظاهرة تغير المناخ

كما ذكر، أن هناك جهود دولية لمعالجة آثار ظاهرة تغير المناخ، ونتائج قمة جلاسجو الأخيرة خاصة في ظل استضافة مصر للمؤتمر السابع والعشرين، للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، العام المقبل.

وأضاف، بعد إطلاع رئيس الحكومة الإسبانية، على رؤية مصرالتى تأكد على أهمية قيام الدول المتقدمة، بمسئوليتها لدعم الدول النامية، في تنفيذ التزاماتها الدولية بموجب اتفاق باريس لا سيما ما يتعلق بدعم جهود التكيف مع الآثار السلبية لتغير المناخ، وتمويل عمل المناخ في الدول النامية.

كذلك أكد، على اعتزام مصر العمل مع كل الشركاء، خلال الفترة القادمة، وصولًا إلى الدورة الـ 27 للمؤتمر لضمان خروجها بنتائج متوازنة تصب في مصلحة عمل المناخ الدولي، وتنفيذ أهداف اتفاق باريس.

السياحة

كما قال، أنه تم مناقشة سبل زيادة تدفقات السياحة الإسبانية إلى المقاصد السياحية المصرية خاصة في محافظات جنوب سيناء، والبحر الأحمر، ومرسى مطروح، والأقصر، وأسوان، وأطلعته في هذا السياق، على التدابير الصحية المشددة التي تطبقها مصر في تلك المقاصد ومنها حملة التطعيم الموسعة، التي قامت بها الحكومة المصرية للعاملين بالقطاع السياحي، باللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

نرشح لك: أبرز فعاليات اليوم الأول لمعرض «إيديكس 2021» الذي افتتحه الرئيس السيسي اليوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى