رئيسىصحةملفات وتقاريرمنوعات

استشاري نفسي توضح الأسباب وراء نجاح أو فشل الإنسان في حياته

كتبت: فاطمة عماد

فارق كبير بين كلمتي النجاح والفشل، ولكن الواقع يؤكد أن وراء كل فشل نجاح، وهو ما أثبتته لنا الاختراعات العلمية وخير مثال على ذلك، المخترع توماس إديسون الذي اخترع اللمبة بعد 1888 مرة من تجارب فشله.

وفي هذا السياق، تواصل موقع «عالم البيزنس» مع الدكتورة إسراء محمد، استشاري الصحة النفسية، للوقوف على أسباب النجاح والفشل لكل إنسان، ومعرفه أفضل الطرق لتحقيق النجاح.

أكدت «محمد»، أن الدوافع تعتبر طاقة التنشيط اللازمة للفرد حتى يبلغ مبتغاه ويحقق هدفه، كما أن وجود الطاقة في حياة الإنسان ضرورية لإنجاح سعيه وجهده وتحقيق أهدافه، وتعتمد طاقة الأفراد وتولُّدها على دوافعهم.

أضافت استشاري الصحة النفسية، أن راحة الجسد والعناية به وتغذية العقل وتهيئته عمليتان مهمتان في شحن الجسم والروح معاً بالقدر الكافي من الطاقة لتحقيق النجاح.

كما أن المعرفة والمهارة ضروريتان للشخص، وكذلك القدرة على التخيل من أهم صفات الإنسان الناجح، وخاصة وأن معظم الصناعات الحديثة التي تحاكي الحضارة والتطور كانت في الأصل أحلاماً وتخيلات.

تابعت «محمد»، أن العمل هو المفتاح الانتقالي بين الخبرة والمعارف النظريَّة، وبين التَّطبيقِ وخلقِ الواقع لذلك يعتبر من أهم أسباب النجاح، كما أن التَّنبؤ وإدارة المخاطر مهارة مهمَّة في تحقيق النجاح بحياة الأفراد.

لفتت استشاري الصحة النفسية، إلى أن الإلتزام مهم في الحياة لأن من خلاله يتم السيطرة على جميع العقبات والمتغيرات للوصول إلى الهدف المنشود مهما تكرَّرت المحاولات وتعثَّرت السبل، كما أن الإخفاق في أمرٍ لا يعني بالضرورة عدم مناسبته أو ملاءمته للفرد ذاته.

الثقة بالنفس وقبول الآخرين سبب نجاح الإنسان

أضافت الاستشاري النفسي، إلى أن الثقة بالنفس مفتاح النجاح في الحياة، وبغيابها لا يقوى الإنسان على إنجاز أبسط الأمور، مؤكدة أن استغلال المواقف الخاسرة على الوجه الأمثل دائماً ما تحقق الإنجازات.

أوضحت أن قبول إنجازات الآخرين  يدل على أن الشخص واعي ويمتلك أسلوباً منفرداً في تحقيق أهدافه، كما أن انتصار أحد الأشخاص لا يعني أبداً فشل أو إخفاق شخص آخر، إضافةً إلى ذلك فإنّ رؤية قوة إنجازات الآخرين من شأنها أن تحفز الفرد وتلهمه ليعمل أكثر ويقترب من تحقيق النجاح.

تابعت الدكتورة إسراء محمد، أن مفاتيح النجاح في الحياة تعتمد على كتابة الأهداف، حيث يفضّل كتابتها بشكل يوميّ حتى يدرك الشخص تماماً كيف سيمضي يومه، وأيضاً بهدف الحفاظ على العقل في حالة من اليقظة ولضمان يوم منتج وعظيم له.

ذكرت استشاري الصحة النفسية، أن أفضل ما يقوم به المرء هو أن يستثمر في نفسه من خلال القيام بعدة أمور، مثل: الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضيّة للتدرّب والتمرين.

عدم الثبات وفقدان القناعة أهم أسباب فشل الإنسان

وأضافت «محمد»، أن هناك أسباب لفشل الإنسان وهي عدم الثبات بمعني أن عندما يريد الإنسان تحقيق هدف ما وهو ملم بكل معلوماته ولديه من القدرات لتحقيق هدفه لكنه يفتقر لروح المثابرة والاستمرار فيتخلى عن حلمه ويتوقف بسبب فشله في تحقيق حلمه.

تابعت استشاري الصحة النفسية، أن  فقد القناعة بالهدف وخاصة أن بعض الناس يسلكون طريقا لتحقيق الهدف المنشود ولكن عند تيقنهم من أنه ليس السبيل الصحيح لتحقيق النجاح فإن عدم الثقة بالنفس يجعلهم يستمرون في إكمال هذا الطريق حتى يتقبله الآخرون ولا ينتقدونهم.

أكدت «محمد»، أن الفاشلين يميلون إلى التوضيح وتبرير فشلهم بشتى الوسائل، فمثل هذه الشخصيات لا تعترف أبدًا أنها السبب الرئيسي لفشلها، كما أن عدم الالتزام من أهم أسباب الفشل.

واختتمت الدكتورة حديثها، أن  هناك صنف من البشر يلقون كل فشلهم وتجاربهم المريرة على الحظ متناسين العوامل الحقيقية التي أدت إلى فشلهم، كما أن عدم اتباع تعاليمات الدين وعدم التقرب من الله عز وجل من أهم أسباب فشل الإنسان في الحياة.

نرشح لك: إخفاقهم جعلهم ناجحين.. تعرف على أشهر 4 قصص نجاح

7 سنوات شاهدة على الإنجازات.. أرقام تؤكد نجاحات الرئيس السيسي في تثبيت أركان الدولة المصرية

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق