حوادث وقضايارئيسىملفات وتقارير

إعصار «سالي».. الكارثة الطبيعية التي كبدت أمريكا خسائر فادحة

 الإعصار يتراجع إلى عاصفة مدارية.. وتحذيرات من فيضانات كارثية

كتبت: جيلان محمد

تحولت العاصفة الاستوائية «سالي»، الواقعة قبالة الساحل الغربي لولاية فلوريدا الأمريكية، إلى إعصارًا أغرق ساحل الخليج الأمريكي بالأمطار والرياح، في وقت متأخر من يوم الإثنين الماضي.

وأصدرت «الأرصاد الجوية» في أمريكا، صباح أول أمس الثلاثاء، تحذيرًا من أن قوة الإعصار «سالي» قد اشتدت وبات إعصارًا من الفئة الثانية يهدد جنوب شرق الولايات المتحدة.

وأعلن المركز الوطني للأعاصير، في بيان أن الإعصار يواصل تقدمه نحو السواحل الأمريكية، فيما يتوقع أن يصل لليابسة، وقد يتسبب في ارتفاعات فتاكة في مناسيب المياه في ولايات متجاورة هي لويزيانا ومسيسيبي وألاباما.

وكما توقع المركز الوطني للأعاصير، وصل الإعصار سالي إلى اليابسة كعاصفة من الفئة الثانية في ولاية ألاباما الأمريكية في وقت مبكر من صباح الأربعاء، مصحوبا بأمطار غزيرة ورياح وفيضانات.

وتحرك الإعصاء  مساء أمس الأربعاء، شمالا بعدما تراجعت قوته إلى عاصفة مدارية، حسبما قال المركز الوطني للأعاصير.

وبعد تراجعه إلى عاصفة مدارية، تحرك الإعصار سالي في الاتجاه الشمالي الشرقي، اليوم الخميس، حيث يتوقع أن يؤدي لهطول أمطار غزيرة على بعض المناطق.

الجدير بالذكر أن سرعة الرياح المصاحبة للإعصار وصلت إلى 105 أميال في الساعة، فيما وصلت سرعة الرياح المصاحبة للإعصار عندما اجتاح البر في جالف شورز 169 كيلومترا في الساعة، حيث اقتلعت العواصف والرياح الأرصفة على امتداد الساحل.

كما تسبب الإعصار في هطول ما يصل إلى 30 بوصة من الأمطار على المناطق الجنوبية، مما أدى إلى فيضانات تاريخية وكارثية، بينما هطلت أكثر من 24 بوصة من الأمطار بمناطق في ولاية فلوريدا/ وألاباما، ومن الممكن أن تصل إلى 35 بوصة بنهاية الإعصار في بعض المناطق.

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يوم الاثنين الماضي، حالة الطوارئ في ولاية ميسيسيبي ولويزيانا، وأمر بالمساعدة الفيدرالية لتكملة جهود الاستجابة الحكومية والمحلية بسبب الظروف الطارئة الناتجة عن إعصار سالي الذي بدأ في 13 سبتمبر 2020 وما زال مستمرا.

خسائر فادحة نتيجة الإعصار

كشفت وكالة «رويترز» في تقرير لها، أن الإعصار تسبب فى انقطاع الكهرباء عن أكثر من 510 آلاف منزل وشركة فى ألاباما وفلوريدا منذ أن ضرب ساحل ألاباما فى ساعة مبكرة من صباح الأربعاء، وفقا للمرافق المحلية.

كما أدى الإعصار إلى غرق ولاية فلوريدا بشكل كارثي ، وأوضحت الصور والفيديوهات، التي انتشرت، عدد مهول من الأفراد يغوصون في مياه لاحصر لها.

وقال متخصصوا النشرات الجوية الأمريكية ، إن الإعصار أدى إلى أمطار وسيول غزيرة، خلفت وراءها أثار 4 أشهر كاملة ومتتالية من الأمطار ، في حين أن الأمطار لم تستمر أكثر من 4 ساعات فقط.

«سالي» يوقف 21% من إنتاج النفط بخليج المكسيك

أجبر الإعصار سالي شركات الطاقة على وقف 396 ألفا و790 برميلا في اليوم، ما يعادل 21.4% من إنتاج النفط الخام من الحقول البحرية في شمال خليج المكسيك، حسبما أعلنت الولايات المتحدة.

وقال المكتب الاتحادي للسلامة وحماية البيئة، إن الإعصار تسبب أيضا في توقف 685 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا، أو 25.3% من إنتاج الغاز الطبيعي في شمال خليج المكسيك، بحلول مساء الإثنين.

محلل: تكلفة خسائر إعصار “سالي” قد تصل إلى 3 مليارات دولار

يرى “تشان واتسون” المحلل لدى “إنكي ريسيرش” أن الخسائر الناتجة عن إعصار “سالي” قد تتراوح قيمتها ما بين مليارين إلى 3 مليارات دولار، مشيرا إلى أن ذلك المستوى قد يرتفع في حالة هطول أمطار غزيرة فوق اليابسة، وذلك فقا لتصريحات لشبكة “فوكس بيزنس”.

وتعد عاصفة «سالي»هي العاصفة رقم 18 التي تتكون في المحيط الأطلسي هذا العام وثامن عاصفة مدارية أو إعصار يضرب الولايات المتحدة.

ويشهد حوض المحيط الأطلسي حاليا ما لا يقل عن خمس عواصف هي بوليت، ورينيه وتيدي، وفيكي، بالإضافة إلى «سالي»، وهو رقم قياسي منذ عام 1971.

اقرأ أيضًا.. شاهد بالفيديو.. بريطاني يستبدل كمامة كورونا بأفعي ضخمه حول وجهه

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق