رئيسىعالم الرياضة

بعد حسم الأرجنتين صعودها.. 13 مننتخب يضمنون التأهل لنهائيات مونديال قطر 2022

كتب: محمود فهمي – محمد هاني

حجز المنتخب الأرجنتيني مقعده في نهائيات بطولة كأس العالم قطر 2022، بعد تعادل سلبي سيطر على مجريات لقاءه فجر اليوم مع منتخب البرازيل، على ملعب بيسنتيناريو في مدينة سان خوان الأرجنتينية، ليتأهل «التانجو» للمرة الـ 18 في تاريخه من أصل 21 بطولة أقيمت.

وبصعود الأرجنتين ارتفع عدد المنتخبات المتأهلة لنهائيات المونديال إلى 13 منتخبًا حتى الآن، وتضم القائمة كلاً من : قطر « البلد المضيف »، بلجيكا، فرنسا، ألمانيا، الدنمارك، البرازيل، كرواتيا، إسبانيا، صربيا، سويسرا، إنجلترا، هولندا والأرجنتين.

يستعرض موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير أخر تطورات تصفيات مونديال قطر 2022 بالنتائج النهائية لكل قارة:

التصفيات الأفريقية

استطاع المنتخب التونسي تأمين موقفه من الصعود للمرحلة النهائية من التصفيات بالفوز بنتيجة 3-1 على منتخب زامبيا، فيما حسمت الكاميرون موقفها بالصعود بعد فوز صعب على كوت ديفوار بهدف مقابل لا شئ، وفوز مصر على الجابون نتيجة هدفين لهدف، وفوز المغرب بثلاثية نظيفة على غينيا لتحقق العلامة الكاملة بالتصفيات ، وبينما تعادل بالأمس كلاً من : ليبيا أمام أنجولا، والجزائر أمام بوركينا فاسو، ونيجيريا وكاب فيردي،وموريتانيا وغينيا الاستوائية.

المنتخبات المتأهلة

وبينما تأهلت منتخبات مصر والسنغال والمغرب ومالي والكونغو الديموقراطية وغانا والجزائر ونيجيريا وتونس والكاميرون.
التصنيف الأول : السنغال والمغرب والجزائر ونيجيريا وتونس.
التصنيف الثاني : مصر ومالي وغانا والكونغو الديموقراطية والكاميرون.
وتقام قرعة المرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم يوم 18 ديسمبر قي قطر،فمن المقرر أن يقابل منتخب من التصنيف الاول مع نظيره في التصنيف الثاني ذهاباً واياباً لتحديد أصحاب المقاعد الخمسة.

وتقام مباراتي المرحلة النهائية بين يومي 21 و29 مارس.

التصفيات الأوروبية

أما فيما يتعلق بتصفيات القارة العجوز حسمت عدد من المنتخبات بطاقة التأهل رسميا للمونديال، فيما ضمن البعض الأخر خوض الملحق الأوروبي المؤهل لكأس العالم 2022 ، ولا تزال بعض المجموعات تنتظر التأهل خلال الـ48 ساعة المقبلة.

منتخبات ضمنت التأهل

إسبانيا وفرنسا وبلجيكا والدنمارك وألمانيا وكرواتيا وصربيا وسويسرا وإنجلترا ، أضافة ألي تأهل المنتخب الهولندي بعد تغلبه على ضيفه النرويجي 2-0 في المباراة التي جمعتهما يوم الثلاثاء ضمن الجولة الأخيرة من التصفيات الأوروبية، بينما تبقى 3 بطاقات حائرة .

بينما يتنافس 12 منتخبا وهم (إيطاليا – البرتغال – تركيا – ويلز – روسيا – اسكتلندا – بولندا – السويد – التشيك – النمسا – مقدونيا الشمالية – أوكرانيا) على ثلاث بطاقات فقط للتأهل إلى كأس العالم. وتنطلق مباريات نصف نهائي الملحق الأوروبي يومي 24، و25 مارس من العام المقبل، بينما تجرى المباريات النهائية الثلاث بين المنتخبات المتأهلة لها يومي 28، و29 من الشهر نفسه.

تصفيات آسيا

وانتهت مساء أمس الثلاثاء، منافسات الجولة السادسة من التصفيات الآسيوية المؤهلة للمونديال، بفوز منتخب السعودية على حساب فيتنام بهدف دون رد، وتعادل الصين أمام أستراليا (1-1)، وسقوط العراق أمام كوريا الجنوبية (3-0)، وخسارة عمان أمام اليابان (1-0)، وفوز إيران على سوريا (3-0)، وفوز الإمارات على لبنان (1-0).

ويحتل منتخب إيران صدارة جدول ترتيب المجموعة الأولى من التصفيات الآسيوية ، برصيد 16 نقطة، يليه المنتخب كوريا الجنوبية، صاحب الـ14 نقطة.

وجاء جدول ترتيب المجموعة الأولى من تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2022 كالتالي:
إيران (16 نقطة).
كوريا الجنوبية (14 نقطة).
الإمارات (6 نقاط).
لبنان (5 نقاط).
العراق (4 نقاط).
سوريا (نقطتان).

ترتيب المجموعة الثانية من التصفيات

بينما على الجانب الآخر، يحتل منتخب السعودية صدارة جدول ترتيب المجموعة الثانية ، برصيد 16 نقطة، بفارق 4 نقاط عن اليابان، صاحبة المركز الثاني.
جدول ترتيب المجموعة الثانية من تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2022
السعودية (16 نقطة).
اليابان (12 نقطة).
أستراليا (11 نقطة).
عمان (7 نقاط).
الصين (5 نقاط).
فيتنام (0 نقاط).

تصفيات أمريكا الجنوبية

وتواصل منتخبات قارة أمريكا الجنوبية تصفياتها المؤهلة للمونديال، والتي تستمر حتى مارس من العام المقبل.

وتقام تصفيات أمريكا الجنوبية من خلال مجموعة واحدة، تضم 10 منتخبات، تتم المنافسة فيما بينهم بنظام الدوري مقسما على 18 جولة، أصحاب المراكز الأربعة الأولى يتأهلون مباشرة لنهائيات كأس العالم، فيما ينافس صاحب المركز الخامس على بطاقة التأهل في ملحق عالمي.

وحسم منتخب البرازيل بالفعل تأهله، كأول منتخبات القارة، بعد تحقيق 34 نقطة بفارق 6 نقاط عن الأرجنتين في المركز الثاني.

كما حسمت الأرجنتين فجر اليوم موقفها بالصعود رسميًا لمونديال قطر 2022، بعد التعادل سلبيًا مع البرازيل ووصولها إلى النقطة 30 بفارق 7 نقاط كاملة عن الإكوادور صاحبة المركز الثالث، و11 نقط عن أوروجواي صاحبة المركز الرابع، فيما تتناافس كلاً من كولومبيا و بيرو وتشيلي بالترتيب على مقعد الملحق.

تصفيات أمريكا الشمالية

ويحتل المنتخب الكندي المركز الأول برصيد 16 نقطة من إجمالي 8 مباريات، ويليه المنتخب الأمريكي برصيد 15 من نفس عدد المباريات، فيما تحتل المكسيك المركز الثالث بفارق الأهداف بينها وبين منتخب بنما الذي يحتل المركز الرابع وبنفس عدد النقاط 14 نقطة لكلا المنتخبين، ولم يحسم أي منتخب موقفه من الصعود إلى الآن مع تبقي 6 جولات على نهاية التصفيات.

ويتأهل أول ثلاث منتخبات بشكل مباشر إلى نهائيات المونديال، بينما يخوض صاحب المركز الرابع الملحق.

نرشح لك: تفاصيل بيان «الشباب والرياضة» بشأن عودة مرتضى منصور للزمالك

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق