رئيسىملفات وتقارير

تفاصيل غرق زورق لبناني قبيل طرابلس.. والحبيش يكشف الأسباب

كتبت: أمل سعداوي

خُيم الحزن على الشعب اللبناني، عقب إعلان الجيش عن وفاة 9 أشخاص أمس من بينهم أطفال، إثر غرق زورق يحمل مهاجرين غير شرعيين قبيل سواحل طرابلس البحرية شمال لبنان.

أعلن الحبيش اللبناني، عن الأسباب التي تسبب في غرق الزورق. مؤكدًا أنه كان يحمل 15 أضعاف التي يجب أن يتحملها، مما تسبب في حدوث الغرق.

وأكد الجيش أن الزورق كان يحمل نحو 60 شخصًا مهاجرين غير شرعيين من بين أناس غير لبنانيين، انطلقوا منطقة القلمون التابعة لمنطقة طرابلس.

تفاصيل غرق زورق لبناني قبيل السواحل الليبية

أوضح الجيش، أنه تم إنقاذ ما يقرب من 45 شخصًا من ركاب الزورق. مؤكدًا أن 17 شخصًا في عداد المفقودين :«لولا وجودنا بالقرب من الموجودين على متن الزورق لما تمكنا من إنقاذ 45 شخصًا».

من جانبه، أكد قائد القوات البحرية اللبنانية العقيد الركن هيثم ضناوي، أن الزورق الغارق كانت قديم للغاية وكان يتسع فقط لـ6 أشخاص ولم يكن هناك سترات إنقاذ ولا أطواق نجاة: «حاولنا أن نمنعهم من الانطلاق ولكنهم كانوا أسرع منا».

فيما أعلن رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، اليوم الأحد، الحداد الرسمي غدًا على ضحايا الزورق الذي غرق ليل أمس قبالة طرابلس.

أكد على أن تنكس الأعلام المرفوعة على الادارات والمؤسسات الرسمية والبلديات كافة حدادًا على أرواح الضحايا، وايضًا تعدّيل البرامج العادية في محطات الإذاعة والتلفزيون بما يتوافق مع المناسبة الأليمة.

كما ‏أجري رئيس وزراء لبنان نجيب ميقاتي، اتصالًا هاتفيًا بوزير الشؤون الاجتماعية هكتور. طالبًا إياه بالتوجه إلى طرابلس لتقديم كل ما يلزم لعائلات الضحايا.

كما كلف الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة في لبنان اللواء محمد خير، بأن يتواجد إلى جانب الاهالي المفجوعين وتقديم كل المساعدات الممكنة لهم.  ‏

وقد الرئيس اللبناني، العماد ميشال عون، التي رافقت غرق الزورق.

ووجه الصليب الأحمر أمس 10 سيارات اسعاف إلى ميناء طرابلس لإنقاذ ركاب المركب

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى