الشركاترئيسىملفات وتقارير

«زد جولد للذهب» تكشف عن مشروعات التعدين الجاهزة للاستثمار الفوري في مصر

وزارة البترول تروج لمزايدات الذهب خلال مشاركتها في مؤتمر تورونتو بكندا

كشفت محمد زاهر، رئيس مجموعة «زد جولد للذهب»، ورئيس لجنة التعدين بمجلس الأعمال المصري الكندي، النقاب عن مشروعات التعدين الجاهزة للاستثمار الفوري التي تمتلكها مصر، مثل (الفحم، والطفلة الزيتية، والنحاس، والزنك، والرصاص، والقصدير، والفوسفات، ومعادن الطاقة المختلفة) وذلك خلال مشاركته في المؤتمر التعدينى العالمى بتورنتو فى كندا، والذي حضره المهندس طارق الملا، وزيرالبترول

واستعرض رئيس مجموعة «زد جولد للذهب»، أبرز المميزات التي تنفرد بها مصر عن بقية الدول المجاورة، كجهة محتملة لضخ الاستثمارات الأجنبية المباشرة ذات التقنية الفنية العالية فى برامج استكشاف منتظمة  للبحث عن الذهب ومعادن الأساس.

وأكد محمد زاهر، أن مصر تنفرد بتركيبات چيولوچية ذات احتمالية كبيرة للوصول لمخزون تجارى .

وأشار رئيس لجنة التعدين بمجلس الأعمال المصري الكندي إلى مجهودات الدولة فى تحديث قطاع التعدين بأكمله، بالإضافة للهيكلة في القوانين والهيئات ، مثمناً إرادة الدولة الحقيقية للنجاح فى هذا القطاع الحيوى .

وشدد رئيس مجموعة زد جولد للذهب، على أن قطاع التعدين سوف يمثل رافداً مهما من مصادر الدخل القومى العملاقة، ليس فقط من خلال الإتاوات و الإيجارات بل من استغلال الخامات المعدنية المنتشرة على مستوى الجمهورية .

رئيس مجموعة زد جولد للذهب : مصر تتقدم في مؤشرات التنمية العامة

ولفت الدكتور محمد زاهر إلى إنجازات الدولة فيما يخص أداء العملة المصرية، التي تميزت بالتقدم فى مؤشرات الأمن والأمان كذلك انخفاض معدلات البطالة وزيادة المخزون النقدى الإستراتيجي للدولة .

وإن مصر نجحت فى الصعود بـ ٤١ مرتبة في نسبة مشاركة التعدين في الناتج القومي المحلي حتي وصلت مصر للمرتبة ٤٨ عالمياً في هذا المجال والنجاح للوصول إلى ١٢٢ مليار جنيه مصرى صادرات تعدينية فى عام 2019 .

ومن جانبه دعا الدكتور تامر أبوبكر، رئيس غرفة البترول والتعدين ، بإتحاد الصناعات شركات التعدين إلى الاستثمار فى مصر، خاصة أن مصر من أكثر الدول فى العالم تستمع بالأمان والاستقرار.

وإن غرفة البترول والتعدين في مصر، تقوم بالمشاركة مع أجهزة الدولة في تطوير القوانين واللوائح وتشجيع وتسهيل للمستثمرين وحل مشاكلهم مع أجهزة الدولة.

وإن جميع الإجراءات والقراءات التي اتخذتها الدولة من قوانين ولوائح وإعادة هيكلة وأسلوب التعاقد لعمليات البحث والاستكشاف ، ثم عمليات الاستخراج ومدي التطوير الذى تم بمناخ الاستثمار التعدينى الفترة الماضية.

«البترول» تروج لمزايدة الذهب خلال مشاركتها فى مؤتمر تورونتو

وكان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أوضح في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط أمس الإثنين، أن مشاركة مصر في مؤتمر جمعية المطورين والمنقبيين الكندية «بيداك 2020» تكتسب أهمية كبيرة؛ خاصة في ظل جهود الوزارة للنهوض بقطاع التعدين وجذب المستثمرين،

وأشار وزير البترول إلى أن جزء مهم من المشاركة المصرية هذا العام هو الحديث عن الذهب والقطاعات الموجودة في مصر والترويج للمزايدة العالمية هذا الشهر.

وقال الوزير في تصريحاته الصحفية: “نحن مهتمون بحضور المؤتمر السنوي، لأنه أهم مؤتمر تعدين في العالم، وتواجدنا في غاية الأهمية ليس فقط للحضور ولكن الحرص على وجود جناح نعرض فيه قصص النجاح والتطوير في قطاع التعدين المصري، وبالتالي نستطيع جذب أكبر عدد من المستثمرين في هذا الإطار”.

وأنه خلال العامين الماضيين كان هناك تركيز على وضع استراتيجية للنهوض بقطاع التعدين تتناسب مع قدرة مصر في هذا المجال، لافتًا إلى امتلاك مصر الثروات التعدينية الجيدة والمتنوعة، والتي لم يتم استغلالها استثماريا بالشكل الأنسب خلال الفترة الماضية.

وزير البترول: تعديل قانون التعدين ليكون جاذبًا للاستثمارات

ولفت الملا إلى أن أهم خطوات هذه الإستراتيجية هو تعديل قانون التعدين ليكون جاذبًا للاستثمارات وتعديل اللائحة التنفيذية، وتغيير النماذج المصاحبة لها سواء كان النموذج المالي والذي جعلنا نتحول من نموذج اقتسام الأرباح أو اقتسام الإنتاج إلى النموذج العالمي من خلال الضرائب، أو النماذج الأخرى مثل التراخيص وعقود الاستغلال وعقود البحث والتي تم تبسيطها وأخذ منها ما يتم تطبيقه في الدول الأخرى المتقدمة في مجال التعدين.

وكشف وزير البترول والثروة المعدنية، أنه تم الاستعانة في هذا الإطار بمكتب استشاري عالمي لمواصلة العمل بمنهج وأساليب علمية صحيحة، مؤكدًا أن المشاركة هذا العام تكتسب أهمية خاصة أيضًا بعد المزايدة التي أعلن عنها الأسبوع الماضي والترويج لهذه المزايدة العالمية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة في عدة قطاعات بالصحراء الشرقية.

وأوضح الوزير، أن منجم السكري هو أكثر المناجم شهرة في مصر منذ فترة ولكن لا يعقل أن مصر لا يوجد بها سوى منجم واحد للذهب.

وأشار الوزير إلى أن القانون الحالي غير مشجع، وبالتالي فإنه بعد التعديلات الأخيرة تم طرح المزايدة العالمية الأسبوع الماضي وأعلنا عنها في وسائل الإعلام.. جزء من وجودنا في هذا المؤتمر هو الترويج لهذه المزايدة بين المستثمرين العالميين.

اقرأ أيضًا.. وزيرة الصحة داخل الحجر الصحي بمطار بكين

الرابط المختصر:
الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق