منوعات

سقوط جزء من كساء الجدار الشمالي لسور الدير الأبيض بسوهاج

كتبت: فاطمة عماد

أكد الدكتور أبو بكرٍ عبدالله نائب رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار، أن السور الخارجي للدير الأبيض بمحافظة سوهاج في حالة مستقرة، مضيفاً ما سقط صباح اليوم جزء من كساء الجدار الشمالي للسور الخارجي للدير والذي يتقدم الفناء المؤدي للكنيسة الأثرية.

وعلى الفور، توجه علي عبدالرؤوف مدير عام آثار مصر العليا إلى الدير على رأس لجنة أثرية هندسية؛ للمعاينة الشاملة للمكان والتدخل لدرء المخاطر واتخاذ الإجراءات اللازمة بشكل عاجل لحماية أبنية الدير الأثرية والمنطقة المحيطة.

وفيما يتعلق بأسباب السقوط، إعدت اللجنه تقرير فني مفصل بذلك الشأن.

وفي وقت سابق، أوضح مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار، في تصريحات صحفية، أن الجدار الشمالي بكنيسة الدير الأبيض عاني كثيرًا من التصدعات داخل قدس الأقداس وفي بعض الحنيات أعلى حامل الأيقونات.

يذكر أن، مركز البحوث الأمريكي ينفذ مشروع ترميم وصيانة للجدار الشمالي للسور بالتعاون مع جامعة يل الأمريكية.

وعن بناء الدير الأبيض، فأنه يرجع للنصف الأول من القرن الخامس الميلادي، وأسسه الأنبا شنودة رئيس المتوحدين الذى عاش فى الفترة من 348 إلى 466م، وكنيسة الدير مشيدة بالحجر الجيري الأبيض لذلك أطلق عليه الدير الأبيض، وهي مستطيلة الشكل وترتفع جدرانها إلى ما يقرب من 13م وبنيت بطريقة الجدران الحاملة التي تقل مساحة البناء كلما ارتفع البناء إلى أعلى وتنتهى الجدران بكورنيش يشبه العمارة المصرية القديمة.

نرشح لك: البنك الزراعي: تمويل إحلال 606 سيارة في محافظات أسوان والأقصر وقنا وسوهاج بـ110 مليون جنيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى