الأخباررئيسىرياضةملفات وتقارير

هل يمكن ارتداء الكمامة أثناء ممارسة الرياضة؟

كتبت – دنيا عبدالله

ارتداء الكمامة هو العنصر الأهم فى عملية الوقاية والحماية من فيروس كورونا، لأنه يجنبنا بنسبة كبيرة التعرض للعدوى من أى شخص.

وتساءل الكثيرون عن مدى صحة ارتداء الكمامة أثناء ممارسة الرياضة، بعد إعلان الحكومة عودة النشاط الرياضي ضمن خطة التعايش مع فيروس كورونا.

فقدمت وزارة الصحة والسكان، عددا من النصائح حول إرتداء الكمامة والرد علي التساؤلات المطروحة عبر صفحتها الرسمية علي “فيس بوك” والتي جاءت كما يلي:

  • ينبغي عدم ارتداء الكمامات عند ممارسة الرياضة لأنها قد تقلل من القدرة على التنفس.
  • يمكن أن يتسبب العرق فى ابتلال الكمامة بسرعة، مما يؤدي إلى صعوبة التنفس ويساعد كذلك على نمو الميكروبات.
  • الإجراء الوقائي المهم أثناء ممارسة الرياضة هو الابتعاد دائما عن الآخرين بمسافة لا تقل عن متر.

إقرأ المزيد.. «الصحة» توضح إمكانية ارتداء الكمامة أثناء ممارسة الرياضة

خطورة ممارسة التمارين الرياضية أثناء ارتداء الكمامة

وفقا لتقرير صحيفة sciencealert العلمية عند ممارسة الرياضة، يكون التنفس أسرع وأصعب من الراحة ، مما يزيد من خطر نقل المرض ونتيجة لذلك ويفكر مسئولو الرياضة في تقديم أقنعة الوجه للاعبين ولكنه يحمل أضرار على صحتهم لعدة أسباب.

فالكمامه تجعل من الصعب استنشاق كمية الهواء اللازمة لأداء أعلى المستويات، وارتداء الكمامة يمكن أن يزيد من مقاومة تدفق الهواء، تؤدي ممارسة الرياضة دائمًا إلى التنفس بشكل أسرع وأكثر صعوبة، لذا فإن ارتداء قناع أثناء التمرين يضع ضغطًا إضافيًا على تدفق الهواء.

وسيبدو الجهد في التمارين منخفضة إلى متوسطة الشدة، أصعب قليلاً من المعتاد باستخدام الكمامة، ولكن يمكن ارتدائها أثناء تمارين المشى ولكن التحدي يكون أكثر أثناء ممارسة التمارين الثقيلة مثل كرة القدم.

الرياضة
ارتداء الكمامة أثناء ممارسة الرياضة

فعند القيام بتمارين ثقيلة، فإن عضلاتنا تنتج حمض اللاكتيك، الذي يسبب الإحساس بالحرقان ثم يتم تحويله إلى ثاني أكسيد الكربون والزفير ولكن مع ارتداء الكمامه تعيد تنفس ثاني أكسيد الكربون، مما قد يقلل الوظيفة الإدراكية ويزيد من معدل التنفس.

قد يكون هناك أيضًا كمية أقل من الأكسجين في الهواء المعاد تدويره ، مما قد يشبة التمرين على ارتفاعات أعلى.

وحذر الخبراء مع وجود صالات رياضية تتطلع إلى إعادة فتح الأندية الرياضية وترغب في استئنافها ، قبل أن يوصي أي شخص بارتداء قناع وجه ، يجب إجراء بحث عاجل لضمان سلامة المجتمع الرياضي.

الرابط المختصر:
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق