رئيسىملفات وتقارير

أبرزها قانون مستقل لمنع الزواج المبكر.. أهم قررات الرئيس السيسي في يوم المرأة المصرية

كتبت: تقى أيمن

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، احتفالية تكريم المرأة المصرية والأم المثالية لعام 2021، تزامنًا مع الاحتفال بعيد الأم في مركز المنارة للمؤتمرات بالقاهرة الجديدة، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ورئيس مجلس النواب، ووزراء التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمالية، والصحة والسكان، والإعلام، والتضامن الاجتماعي، ورئيسة المجلس القومي للمرأة.

وجه رئيس الجمهورية خلال كلمته في احتفالية تكريم المرأة المصرية أجهزة الدولة، بإصدار مجموعة من التشريعات لحماية المرأة.

يرصد موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير أبرز قرارات السيسي اليوم.

أبرز قرارات الرئيس السيسي اليوم

قانون لحماية المرأة في الموصلات العامة

كلف رئيس الجمهورية، وزارة النقل بتوفير أكبر قدر من الأمان للنساء والفتيات في المواصلات العامة لإحكام أمنها وسلامتها.

قانون مستقل لمنع الزواج المبكر

  • كما وجه السيسي مجلس النواب المصري مجلس النواب بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لإصدار مشروع قانون بمنع زواج الأطفال «الزواج المبكر» بقانون مستقل والنص صراحة على السن القانوني للزواج.
  • كذلك قيام البنك المركزي بدراسة الإجراءات التي تنص صراحة على منع التمييز القائم على الجنس فيما يتعلق بالقروض والتمويل لمراعاة الظروف الخاصة للمرأة الأكثر احتياجًا.
  • تكليف جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ووزارة التضامن بالتعاون مع وزارة الزراعة والمجلس القومي للمرأة بتنفيذ برامج لمساندة المرأة الريفية من خلال قروض إنتاجيةوبرامج تثقيف مالي.
  • قيام الوزارات المعنية باتخاذ ما يلزم للحد من ظاهرة الغارمات ودراسة الإجراءات المطلوب اتخاذها للمساهمة في الحد منها بالإضافة إلى تسهيل الإجراءات الخاصة بالمبادرات بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  • تكليف وزارة التخطيط والمجلس القومي للمرأة بمتابعة وضع المرأة في اتخاذ وصنع القرار سواء في المواقع القيادية أو في مجالس إدارات المؤسسات العامة والخاصة.
  • تكليف وزارة التضامن الاجتماعي بتبسيط إجراءات دور الحضانة واعتماد نظام لضمان جودتها.

تكريم الأمهات المثاليات 2021

وكانت وزيرة التضامن الاجتماعى، الدكتورة نيفين القباج، أعلنت اسم الأم المثالية ، الأول على مستوى الجمهورية وفازت به فاطمة سيد أحمد السيد هريش من محافظة الإسماعيلية.

وفازت سعيدة إبراهيم رزق عبد السلام بالمركز الثانى على الجمهورية من محافظة كفر الشيخ، وجاءت فوزية حامد محمد حامد حسن فى المركز الثالث من محافظة القليوبية وزينب أحمد أحمد مكى الأولى على محافظة الجيزة.

وأعلنت نيفين القباج أسماء الأمهات المثاليات لكل محافظة، وجاءت كالتالى: “فاتن طاهر السيد الشناوى الأولى على محافظة بنى سويف ووفاء محمد عبد الله على الأولى على محافظة المنوفية.

وسمية عمر على دبل الأولى على محافظة الشرقية، وأحلام فتحى عبد اللطيف طلب الأولى على محافظة سوهاج، وسهير السيد إبراهيم زيدان الأولى على محافظة مرسى مطروح، ودهدى عبد الرحمن محمد على عاصى الأولى على محافظة جنوب سيناء، و فينار سليمان محمود جمعة الاولى على محافظة شمال سيناء.

اقرأ أيضًا.. بث مباشر.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية تكريم الأمهات المثاليات 2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى