رئيسىملفات وتقاريرمنوعات

أبرزها عيد الفطر وشم النسيم .. تعرف على أعياد المصريين وأسبابها التاريخية

كتبت: تقى أيمن

يعيش المصريون هذه الايام موسم الاعياد بداية من الأجواء الرمضانية وذكرى العاشر من رمضان وعيد تحرير سيناء .ثم عيد القيامة وأحد الشعانين وعيد شم النسيم واقتراب عيد الفطر المبارك .

ويخطر على بال الكثير من المواطنين بالتزامن مع هذه الاعياد التطلع إلى معرفة سبب الاحتفال بكل عيد وتاريخ تسميته. وهذا ما سنذكره في السطور التالية.

الاعياد عند قدماء المصرين

أعياد المصريين القدماء تنوعت وتعددت حتي إن المؤرخين اليونانيين وعلي رأسهم بلوتارخ .يذكر أنه من كثرة أعياد المصريين لم يكن يفرق بين العيد والآخر سوي أيام معدودات .

فما أن ينتهي عيد في مدينة حتي يبدأ عيد آخر في مدينة أخري, وكان لأعياد المصريين أن أشكالها المختلفة منها الأعياد الدينية التي تتم في مناسبات دينية معينة. كذكري انتصار حورس علي عمه ست, وأعياد الآلهة والتي تتم في معبد كل إله.

وفقا لحدث معين سواء كان انتصار هذا الإله أو إنشاء معبده أو ذكري معجزة ارتبطت به, كذلك كان من أعياد الآلهة في مصر القديمة أعياد خاصة بتزاوج الآلهة. ومن أشهر هذه الأعياد العيد السنوي الذي كان يخرج. فيه كهنة الإله حورس الإدفوي نسبة إلي مدينة إدفو يحملون المركب المقدس للإله. وبداخله مقصورته وتمثاله الذهبي يتلاقي ليركبوا النهر ويتجهوا شمالا إلي دندرة

عيد شم النسيم

بدأ الاحتفال بعيد شم النسيم منذ 2700 عام قبل الميلاد. وهو العيد الذي اجتمع عليه المصريون على اختلاف معتقداتهم. فهو يصادف عيد القيامة لدى المسحيين، وله علاقة قديمة بعيد الفصح اليهودي.

وكان عيد شم النسيم يرتبط في وجدان القدماء المصريين ببداية الخلق فقد كان لديهم نظريات دينية يفسرون بها كيف نشأ الكون. ومن بينها أن الكون انبثق من بيضة كبيرة، لذا نرى البيض بشكل واضح على مائدة الاحتفال بشم النسيم.

عيد شم النسيم

كما كان هذ اليوم بالنسبة لهم، التاريخ الذي تبعث فيه الحياة ويتجدد النبات وينشط الحيوان، أي أنه بمثابة الخلق الجديد.

ويعود سبب التسمية إلى عهد الفراعنة، حيث كان يسمى باللغة الهيروغليفية «شمو»، وهي تسمية تُطلق على أحد فصول السنة المصرية القديمة. وتعني «الحصاد»، ثم تغير الاسم إلى «شم» خاصة في العصر القبطي، وأضيف إليه بعد ذلك كلمة «النسيم» ليصبح «شم النسيم».

عيد الفطر

يعتبر عيد الفطر أول أعياد المسلمين، ويأتي في أول شهر شوال ويستمر لمدة 3 أيام بعد صيام شهر رمضان. وهو أول يوم يفطر فيه المسلمين لذلك سمي بعيد الفطر، ويحرم صيام أول يوم من أيام العيد.

عيد الفطر

يمثل يوم العيد بالنسبة للمسلمين البهجة والسرور في دنياهم وأخراهم بفضل مولاهم كما شرعه لهم حيث قال الله تعالى: «قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ».

نرشح لك: مدبولى: 6 أيام إجازتى عيد الفطر المبارك وتحرير سيناء

عيد تحرير سيناء

تحتفل الدولة المصرية في يوم الاثنين 25 أبريل بالذكرى الـ40 لتحرير سيناء، وهو التاريخ الذي استردت في مصر أرض سيناء بعد انسحاب آخر جندي إسرائيلي. منها ما عدا طابا بعد احتلال دام 15 عاماً. ويعتبر هذا اليوم عطلة رسمية للدوائر الرسمية والمصالح الحكومية المصرية.

عيد تحرير سيناء

عيد الأضحى

يعتبر عيد الأضحى أو ما يُسمى بـ العيد الكبير بأنّه العيد الذي يحتفل به المسلمين في العاشر من شهر ذي الحجة.وقد شرعه الله -تعالى- لعباده؛ ليفرحوا بما وفقهم إليه من عبادة فيما سبقه من أيام العشر الأول من الشهر كصيام يوم عرفة، التكبير، التهليل، الصدقة، وغيرها من العبادات.

عيد الأضحى

وتبلغ عدد أيام عيد الأضحى شرعاً أربعة أيام، ويسمى اليوم الأول بيوم النحر، أما الأيام الثلاثة. التي تأتي بعده فتسمى بأيام التشريق، وتم ذكر هذه الأيام في الحديث الشريف للرسول -عليه الصلاة والسلام-: «يومُ الفِطْرِ، ويومُ النحرِ، وأيامُ التشريقِ، عيدُنا أهلَ الإسلامِ».

نرشح لك: شعبة المواد الغذائية: تراجع أسعار الرنجة والفسيخ بسبب تزامن شم النسيم مع رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى