رئيسىملفات وتقارير

أبرز تصريحات رئيس الوزراء خلال مشاركته في إطلاق مشروع تنمية الاسرة المصرية

كتبت: دنيا عبدالله

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي فعالية المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، اليوم الاثنين، بحضور رئيس الوزراء مصطفى مدبولي وعدد من الوزراء والمسؤولين، وذلك في مركز المؤتمرات الدولية «الماسة» بالعاصمة الإدارية الجديدة.

تصريحات رئيس الوزراء

وجاءت أبرز تصريحات رئيس الوزراء خلال الفعالية كالتالي:

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، في كلمته، إن مشروع تنمية الأسرة المصرية يأتي مكملا لجهود الدولة وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لتطوير الدولة المصرية والاتجاه نحو الجمهورية الجديدة.

وأوضح أن حجم التنمية التي قامت بها الدولة المصرية على مدار 7 سنوات مضت حجم نمو غير مسبوق في تاريخ مصر على الإطلاق ولكنها خطوة من ألف خطوة لتنمية الدولة المصرية.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء، أن مشروع تنمية الأسرة المصرية هو أحد مكونات برامج تطوير الدولة المصرية ويهدف بشكل أساسي للإرتقاء بجودة الحياة والعنصر البشري الذي هو قوام الدولة.

وتابع رئيس الوزراء: إن الدولة المصرية أنفقت وتنفق على حجم مشروعات كبير تجاوز 6.2 ترليون جنيه على مدار الـ7 سنوات الماضية لتعويض الظروف الصعبة التي مرت بها مصر على فترات وعقود سابقة، فما يتم تنفيذه على الأرض هو إعجاز.

ويعد المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية خطوة جديدة في بناء الإنسان المصري.

تحديات الزيادة السكانية

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، إن الجهد المبذول من الدولة المصرية خلال الـ7 سنوات، غير كافٍ للتعامل مع التحديات التي تواجهنا من تراكمات سابقة على مدى سنوات طويلة، فضلا عن أزمة الزيادة السكانية.

وأشار إلى أنّ «حياة كريمة» مشروع ضخم وفريد من نوعه، ويحقق جودة حقيقية لحياة 60% من الشعب المصري.

واستكمل، أنّ الزيادة الكبيرة والمستمرة في عدد السكان، تمثل تحدٍ كبير، لما تسببه من حجم هائل من الاحتياجات.

وتابع مدبولي: «بنعمل الموازنة الجديدة للعام المالي الجديد، وبنواجه بحجم أرقام حتى قدرات الدول المتقدمة متقدرش عليها، الزيادة الطبيعية لمصر سنة 2021 كانت 1.5 مليون نسمة، والدولة محتاجة 40 ألف فصل جديد عشان تستوعب الزيادة السكانية، والفصل الواحد تكلفته نصف مليون جنيه، غير تكاليف التشغيل والصيانة الهائلة، والتحدي ده بينطبق على الصحة وغيرها من الخدمات المطلوبة».

وأوضح مصطفى مدبولي، أنه في عام 1950 كان عدد سكان مصر 20 مليون نسمة، وفي شهر مارس المقبل سنكون 103 مليون بزيادة 5 أضعاف وكمية المياه التي تصل لمصر ثابتة، وحينما وصلنا لعدد سكان 55 مليون نسمة وصلنا لحد الفقر المائي، فمورادنا من نهر النيل 55 مليار متر مكعب وبعض الموارد الأخير تصل لحولي 62 مليار متر مكعب، ونصيب الفرد كان 1000 متر مكعب في العام، وتراجع لما يساوي من 580 متر مكعب فقط.

واردف: «محتاجين كمواطنين نفكر كيف سيكون المستقبل والحال وعدد سكانا مقترب من 150 مليون وهذا عبء كبير على الدولة، ودائما يُنظر لهذا الموضوع من منظور ثقافي وديني بأهمية العنصر البشري ولكن العنصر البشري ليس بالعدد ولكن بجودته ومدى حصوله على خدماته الأساسية».

مدبولي: نهدف للوصول إلى مرحلة طفلين لكل أسرة بحد أقصى

أكد رئيس الوزارء أن الدولة أعطت الحوافز الأساسية للمساعدة على تنظيم الأسرة المصرية، وتشجيع الأسرة الواحدة على الاكتفاء بطفلين بحد أقصى، كى تتمكن الدولة من تحقيق التنمية مع الجهد الهائل المبذول في هذا الاتجاه.

اقرأ أيضاً..الرئيس السيسي: إطلاق استراتيجية تنمية الأسرة المصرية هدفها ارتقاء بجودة حياة المواطنين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى