اقتصاد وأسواقرئيسى

أسعار المحروقات تتجه للصعود عالميا مع اقتراب الشتاء

زيادة الانتاج الأفريقي لم يقابلها انخفاض في السعر

تتجه أسعار النفط العالمية إلى الارتفاع خلال الأشهر المقبلة مع اقتراب دخول الشتاء ، وقد ذكرت بيانات متخصصة أن سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي ارتفع بنسبة 81ر0% إلى 71ر85 دولارًا للبرميل في العقود المقرر تسليمها في  يناير المقبل.

وحافظ متوسط إنتاج النفط للدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على مستواه مع الزيادة الطفيفة في إنتاج الدول الأفريقية الأعضاء في المنظمة مما عوض التراجع البسيط في إنتاج دول أخرى.

وطبقًا لتوقعات وكالة بلومبرج للأنباء فقد بلغ متوسط إنتاج أوبك خلال الشهر الماضي 08ر28 مليون برميل يوميًا بزيادة قدرها 50 ألف برميل فقط عن الشهر السابق.

وقادت نيجيريا ثم الكونغو والجابون وأنجولا وغينيا الاستوائية تيار زيادة الإنتاج، حيث تجري منظمة أوبك حاليا تقييما للقدرات الإنتاجية لعدد من تلك الدول، وهي المراجعة التي يمكن أن تضمن زيادة حصص هذه الدول خلال العام المقبل.

و كانت أسعار النفط قد عادت في الأيام الأخيرة إلى الانخفاض في حين فقدت أسعار النفط مكاسبها في منتصف تعاملات أمس (الأربعاء) في ظل مؤشرات على زيادة الإمدادات في السوق.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي تراجع بنسبة 1% إلى حوالي 82 دولارًا للبرميل بعد ارتفاعه في بداية التعاملات بنحو 3%.

كما جرى تداول نفط خام غرب تكساس الوسيط بسعر 50ر81 دولارا للبرميل تسليم ديسمبر المقبل،  بارتفاع نسبته 6ر0% فقط  عن مستواه أمس الأول .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى