رئيسىملفات وتقارير

أسوان تودع ابنائها المشاركين في نصر أكتوبر.. رحيل المشير طنطاوي والبطل أحمد إدريس

كتبت: فاطمة عماد

ودعت بلاد النوبة، أمس الثلاثاء، اثنين من أبنائها المخلصين المشاركين في حرب أكتوبر 1973، وهما المشير محمد حسين طنطاوي، الذى وافته المنية عن عمر يناهز 85 عاماً، والصول أحمد إدريس، صاحب فكرة الشفرة النوبية في الحرب، عن عمر يناهز 84 عاماً.

المشير طنطاوي

ولد المشير محمد حسين طنطاوي في 31 أكتوبر 1935، في شارع عبد العزيز جاويش، بحي عابدين بالقاهرة، لأب موظف بسيط نوبي من قبيلة الفدكة في قرية أبو سمبل، أسوان.

كما أن الوالد حسين طنطاوي وشقيقه تزوجا من قاهريتان، أما الشقيقات فقد تزوجن من نوبيين.

أمجاده في حرب أكتوبر 1973

وفي تصريحات صحفية سابقة، قال المشير طنطاوي، إن الكتيبة 16 مشاة، كان هو أول من يتولى مسؤوليتها في حرب أكتوبر المجيدة. مشيراً إلى أنّها من أول الكتائب التي عبرت قناة السويس، وحتى قبل العبور عبر عناصر «اقتناص الدبابات»، وهي من العناصر الرئيسية التي رفعت علم مصر قبل عبور «القوات الرئيسية».

 سطور في حياة الصول أحمد إدريس

الصول أحمد محمد أحمد إدريس، ابن النوبة من قرية توماس وعافية بمحافظة أسوان، دخل الجيش عام 1954 عسكرى متطوع وحضر حرب العدوان الثلاثى، وظل فى صحراء سيناء منذ عام 57 حتى حرب اليمن، ثم دخل حرب 1967، وكان له الفضل فى فكرة استخدام اللغة النوبية كشفرة فى انتصار حرب أكتوبر.

اللغة النوبية 

تنقسم اللغة النوبية إلى قسمين بين أهلها وهما: «لهجة نوبة الكنوز»، و«لهجة نوبة الفديكا».

يعود أصل «الكنزية» إلى اللهجة «الدنقلاوية» نسبة إلى دنقلة فى السودان.

بينما يعود أصل «الفديكا» إلى اللهجة «المحسية»، التى كان يتحدث بها سكان شمال السودان.

سبب استخدام اللغة النوبية في حرب أكتوبر 1973

وبعد تولي الرئيس السادات الحكم بنحو 3 أشهر، كانت كافة الرسائل التي يتم إرسالها يتم فكها من جانب الجيش الإسرائيلى، وظل الجيش المصرى نحو 7 أيام لا يستطيع إرسال إشارات داخلية بين قياداته.

وتم الاتفاق على استخدام النوبية كشفرة، وقرروا الاستعانة بالمجندين النوبيين، والذي بلغ عددهم نحو 70 مجنداً من حرس الحدود لإرسال واستقبال الشفرات، وتم تدريب الجميع، وذهبوا جميعاً وقتها خلف الخطوط لتبليغ الرسائل بداية من عام 1971 حتى حرب 1973.

الكلمات النوبية المستخدمة في حرب أكتوبر 1973

وكانت كلمة «أوشريا» هى الكلمة الأشهر فى قاموس الشفرات النوبية بحرب أكتوبر، ومعناها العربى «اضرب»، وجملة «ساع آوى» تعنى «الساعة الثانية»، وبتلقى كل الوحدات كلمة «أوشريا» وكلمة «ساع آوى» بدأت ساعة الصفر لينطلق الجميع كل فى تخصصه وقامت حرب أكتوبر 1973.

نرشح لك: الإعلامي مجدي دربالة وأسرة تحرير «عالم البيزنس» ينعون المشير طنطاوي 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى