رئيسىصحةملفات وتقارير

أعراض جديدة تشير إلى الإصابة بفيروس كورونا.. تعرف عليها

لا يزال العالم يعاني من تبعات انتشار فيروس كورونا المستجد، الذي أصيب به أكثر من 84.5 مليون شخص حتى الأن، وراح ضحيته حوالي 1.84 مليون أخرون.

وتسبب الفيروس في حالة من التخبط لدى البعض بسبب تغير أعراضه باستمرار، وارتفاع عدد حالات الإصابة، والتحور المستمر له.

ويمكن أن تؤثر الإصابة بكورونا على النظام الغذائي للشخص وعاداته الغذائية.

ومؤخرًا نشر موقع «timesofindia» الطبي، بعض الأعراض المتعلقة بالغذاء التي تظهر على المصابين بالفيروس.

أعراض تشير إلى الإصابة بكورونا

اضطراب في المعدة

وذكر الموقع الطبي، أنه فقًا لمراجعة أجرتها ثلاثة مستشفيات صينية، فإن 1 من كل 5 مرضى مصابين بالفيروس يعاني من أعراض في الجهاز الهضمي بما في ذلك القيء والإسهال وآلام المعدة.

كان هناك ارتباط قوي بين تأثير فيروس كورونا على ميكروبات الأمعاء، وقدرة العدوى على الانتشار عبر انتقال البراز، على الرغم من أن الأعراض لا تعني بالتأكيد الإصابة بكورونا، إلا أنه من الأفضل استخدام حمام منفصل حتى الحصول على نتائج الاختبار.

كما أن الأشخاص الذين يعانون من أعراض معدية معوية قد يستغرقون وقتًا أطول لإزالة الفيروس من الجسم مقارنةً بأولئك الذين لم تظهر عليهم أي أعراض معدية معوية.

فقدان الشهية

من الشائع أن تعاني من شهية مفاجئة أو منخفضة مع العدوى الفيروسية بكورونا، فيمكن أن يؤدي فقدان الشهية إلى خسائر فادحة، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشم أو التذوق ويجدون صعوبة بالغة في هضم الأطعمة الشائعة، يمكن أن يؤدي فقدان حاسة الشم وفقدان الشهية إلى كره الأشخاص للأشياء التي يرغبون عادةً في تناولها، وإضعاف أو تغيير الحواس لفترة طويلة، وبالتالي التأثير على العادات الغذائية.

ولوحظ أن أكثر من 80 ٪ من مرضى كورونا أفادوا بعدم وجود شهية بعد أيام من الإصابة، ومن الآثار الجانبية الأخرى التي لوحظت في إنقاص الوزن وسوء التمثيل الغذائي الناجم عن عادات الأكل السيئة.

إذا لم يكن هناك طعام أو شراب يروق لك، يمكنك تجربة احتساء بعض الشاي الأخضر، فقد وجد أن الشاي الأخضر يحتوي على مركبات كيميائية لها القدرة على منع وظيفة إنزيم SARS-CoV-2، وبالتالي، يعد المشروب طريقة رائعة للبقاء رطبًا إذا كنت لا ترغب في تناول أو شرب أي شيء آخر.

الغثيان

الغثيان ليس من أعراض كورونا الشائعة، ولكنه أحد الأعراض التي شوهدت مؤخرًا، فوجدت دراسة أجريت على 138 مريضًا في ووهان، أن 10 في المائة من الناس يعانون من الغثيان والإسهال، قبل يومين من تطور الحمى، بالنسبة للبعض، قد يكون بمثابة العلامة الوحيدة للعدوى النشطة، وفي كثير من الحالات علامة على الإصابة الشديدة.

إلتهاب الحلق

في بعض الأحيان يمكن الخلط بسهولة بين التهاب الحلق والحساسية مثل البرد والانفلونزا، بالنسبة لفيروس كورونا يشير التهاب الحلق إلى الإصابة بعدوى في الحلق، والتي تسمى أيضًا التهاب البلعوم، كما يمكن أن يجعل من الصعب على الشخص تناول الأطعمة والمشروبات مما قد يؤدي إلى تهيج الممرات، أو التسبب في الألم عند تناول الطعام.

فقدان حاسة الشم والتذوق

أصبح فقدان حاسة الشم والتذوق من أكثر الأعراض شيوعًا لفيروس كورونا، فيمكن أن تظهر هذه الأعراض بين يومين إلى 14 يومًا بعد التعرض لفيروس كورونا.

ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، على عكس مشاكل الهضم والتعب وآلام العضلات، فإن فقدان حاسة الشم والذوق ليس مؤلمًا أو مقلقًا، ومع ذلك فهو شيء يمكن أن يستغرق وقتًا أطول للتعافي ويصيب المريض نفسياً، حيث لا يوجد علاج أو دواء متاح لعلاجه.

اقرأ أيضًا.. وزيرة الصحة: أعداد كورونا المعلنة تمثل 25% فقط من إجمالي الإصابات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى