الأخباربنوكرئيسى

«أفريكسم» يوافق على تسهيلات تمويل لبنوك «الأهلي ومصر والقاهرة» بقيمة 800 مليون دولار

كتب: مجدي دربالة

وافق بنك التصدير والاستيراد الأفريقي «أفريكسيم بنك»، على تسهيلات تمويل الاستثمار الإفريقي بقيمة 800 مليون دولار لصالح بنوك، الأهلي المصري بقيادة هشام عكاشة، والقاهرة بقيادة طارق فايد، ومصر بقيادة محمد الإتربي، وذلك للقيام باستثمارات في دول إثيوبيا وكوت ديفوار وكينيا وأوغندا وجنوب السودان.

صندوق التكنولوجيا المالية
بنوك الأهلي ومصر والقاهرة

وقالت كانايو أواني، نائب الرئيس التنفيذي لـ «أفريكسيم بنك»، إن البنك طور تدخلات عملية لتسهيل التجارة بين البلدان الأفريقية والاستثمار في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، حيث تم إطلاق بوابة التجارة الأفريقية (ATG)، وهى نظام بيئي رقمي لتسهيل التجارة بين البلدان الأفريقية.

أضافت أن بوابة التجارة الأفريقية (ATG)، تتضمن نظام المدفوعات والتسوية لعموم أفريقيا (PAPSS)، الذي أقره رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي لتسهيل تسوية التجارة بالعملات المحلية.

أشارت إلي أن تلك المنصة ستساعد القارة على توفير حوالي 5 مليارات دولار من تكاليف المعاملات وتسهيل التجارة بين البلدان الأفريقية في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، موضحة أنه على سبيل المثال ، سيتمكن المصدر المصري، الذي يقوم بالتصدير إلى جنوب إفريقيا من تلقي المدفوعات بالجنيه المصري بينما يكون المستورد الجنوب أفريقي قادرًا على الدفع باستخدام الراند الجنوب أفريقي، مشيرة إلى أنه في الوقت الحالي، انضم 9 بنوك مركزية و 70 بنكًا تجاريًا و 7 محولات إلى نظام (PAPSS).‏

كما لفتت إلى أن البنك أطلق أيضًا TRADAR Club (TRADAR)، الذي يوفر معلومات التجارة واللوائح التجارية ، وهي بوابة يمكن من خلالها للمصدرين والمستوردين والمستثمرين الوصول إلى المعلومات التجارية المنسقة والخدمات الاستشارية لدعم قرارات التوسع في السوق والتواصل مع الشركات الأخرى، وتم ضم 1384 مشترًا وبائعًا.

وأكدت نائب رئيس البنك أن مصر تعد واحدة من أكبر منتجي الأسمدة في إفريقيا ، إلى جانب الجزائر والمغرب وجنوب إفريقيا وتونس، وستستفيد بشكل كبير من هذه المبادرة.

وأشارت إلى أن البنك -بالتعاون مع أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية- قام بتطوير صندوق تسوية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية بقيمة 10 مليارات دولار، والذي سيساعد البلدان على معالجة خسارة عائدات الرسوم الجمركية

ويوفر أيضًا تمويلًا تجاريًا بشروط ميسرة لدعم تعديل منظم لنظام التجارة الجديد الذي تم إنشاؤه في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وخصص البنك بالفعل مليار دولار لصندوق التعديل و 10 ملايين دولار إضافية لخسارة إيرادات الرسوم الجمركية.

وأوضحت أن هذا الصندوق سيساعد في التعامل مع القطاع الخاص على المدى القصير للحصول على التمويل المطلوب “لزيادة إنتاج السلع والخدمات ذات القيمة المضافة ، ويرغب في العمل مع المؤسسات المالية المصرية لتعبئة تمويل إضافي لصندوق التكيف.

اضافت أن البنك خصص مليار دولار للقارة بأكملها، وتم تخصيص 200 مليون دولار منها لمنطقة الكوميسا ، حيث يتم تجريب الخطة. ومن المتوقع أن يؤدي مخطط ضمان العبور إلى توفير في التكاليف يزيد عن 300 مليون دولار في السنة.

كما يعمل البنك مع الرابطة الأفريقية لمصنعي السيارات (AAAM) والاتحاد الأفريقي وأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية لتطوير صناعة سيارات قابلة للحياة في أفريقيا.

وذكرت أن افريكسيم بنك طور صندوق تمويل عالمي للسيارات بقيمة مليار دولار لصناعة السيارات ، ويقدم أيضًا الدعم من حيث تسهيل تطوير سلاسل القيمة الإقليمية وتنفيذ استراتيجية السيارات القارية التي اعتمدها وزراء التجارة في وقت مبكر هذا العام.

فيما نوهت بأن مصر طورت أيضًا سياستها الخاصة بالسيارات، مضيفة ان البنك يسعى للعمل مع أصحاب المصلحة المعنيين لضمان تنفيذها بالكامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى