الأسواق العربيةرئيسىمؤسسات ماليةملفات وتقارير

بمناسبة يوم المرأة العالمي.. تعرف على أقوى 7 سيدات أعمال في مصر

هند الشربيني تنضم لقائمة فوربس لأول مرة .. وتحتل المركز السادس على مصر

كتبت: فاطمة عماد

أصدرت مجلة فوربس الأمريكية قائمة أقوى 50 سيدة أعمال في الشرق الأوسط، تزامناً مع احتفال الدول باليوم العالمي للمرأة الموافق 8 مارس.

ورصد موقع «عالم البيزنس» من داخل التقرير 7 سيدات أعمال مصريات خلال 2022، مقابل 10 العام الماضي. بعد خروج 3 سيدات مصريات من القائمة العام الحالي، وإلتحاق 3 أخريات من دول عربية شقيقة.

ويُشار إلى أن سيدة مصر الأولى، قرينة الرئيس عبدالفتاح السيسي، عبّرت اليوم عبر «فيس بوك» عن كامل تقديرها للمرأة في يومها العالمي.

نرشح لك: أبرز 10 سيدات أعمال في مصر خلال 2021

أقوى 7 سيدات أعمال في مصر

1 – منى ذو الفقار

منى ذو الفقار هي الشريك المؤسِّس ورئيس اللجنة التنفيذية لمكتب ذو الفقار وشركاه للاستشارات القانونية والمحاماه

احتلت منى ذو الفقار المركز الـ20 ضمن القائمة السنوية التى إعدتها مجلة «فوربس»، مقابل المركز الـ17 العام الماضي، وهي محامية تشارك في صياغة مشروعات قوانين جديدة وتطوير القوانين الحالية المتعلقة بالتشريعات الاقتصادية.

وهي أيضاً مدافع نشطة عن حقوق المرأة، على المستويين المحلي والدولي، كما تعمل جاهدة في حملة من أجل إعداد قانون جديد للأسرة، لتحديث البيئة القانونية في مصر، ولمواكبة التغيرات الاجتماعية الخاصة بأوضاع النساء، ولتقديم رؤية ليبرالية منفتحة من أجل المستقبل.

وعملت «ذو الفقار» محامية لأكثر من 35 عاماً، فهي الشريك المؤسس ورئيس اللجنة التنفيذية لمكتب «ذو الفقار وشركاه للاستشارات القانونية والمحاماة»، وهي متخصصة في الصفقات المالية والصناعية والتجارية الكبرى، ولعبت دور في إعادة هيكلة الشركات الكبرى، إضافة إلى صفقات الاندماج والاستحواذ.

كذلك شاركت في إعداد دستور مصر عام 2014، وأسهمت في خطط مؤسسة تمويل مشروعات متناهية الصغر.

2- باكينام كفافي

باكينام كفافي – الرئيس التنفيذي لشركة طاقة عربية

نالت باكينام كفافي المركز 21 طبقا لتقرير مجلة فوربس، مقابل المركز الـ18 العام الماضي، وشغلت منصب الرئيس التنفيذي لشركة «طاقة عربية» إذ تعد من أكبر شركات الطاقة.

ولديها خبرة 25 عاماً في إدارة مشروعات الطاقة. حيث عملت على تعزيز قطاع الطاقة المتجددة ببناء أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم داخل مدينة أسوان.

وشغلت «باكينام كفافي» منصبها الحالي منذ عام 2013، ولها دور كبير في تعزيز الطاقة والبنية الأساسية وتوزيع المنتجات البترولية في القارة الإفريقية.

3 – 4 – فريدة وياسمين خميس

ياسمين وفريدة خميس

تولت الشقيقتان ياسمين وفريدة خميس إدارة إحدى الشركات المتخصصة في صناعة السجاد بعد رحيل والدهما في أكتوبر 2020، واحتلوا المركز 27-28 وفقاً لمجلة فوربس، مقابل المراكز 38-39 العام الماضي.

وتمتلك الشقيقتان شركة «النساجون الشرقيون للسجاد»، وتشغل ياسمين خميس منصب رئيس مجلس إدارة أكبر شركة لصناعة السجاد آلياً في العالم. لديها 800 ألف متر من المستودعات للسجاد في مصر وأمريكا والصين، ومراكز للتوزيع في مصر وأمريكا والصين وبريطانيا وألمانيا وكندا.

فيما تشغل فريدة خميس عضواً بمجلس إدارة «النساجون الشرقيون»، وهي أيضاً رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية في مصر، خلفاً لوالدها رجل الصناعة الراحل محمد فريد خميس.

5- إلهام محفوظ

إلهام محفوظ – الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الكويتي

شغلت إلهام محفوظ المركز 34 وفقاً لفوربس العام الحالي، مقابل صدارتها العام الماضي المركز الـ16 على مستوى الشرق الأوسط، والمركز الأول على مستوى سيدات الأعمال في مصر.

وتمتلك «محفوظ» خبرة تزيد عن 30 عامًا في مجال الخدمات المصرفية والمالية، ونالت منصب الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الكويتي أحد أكبر بنوك الخليج وانضمت إليه عام 2000، كما تولت منصب الرئيس التنفيذي للبنك في نوفمبر 2014.

وهي رئيس لكلا من إدارة الائتمان المؤسسي فضلاً عن إدارة الخزانة في البنك ذاته، واستطاعت أن تحافظ على أعمال البنك الكويتي دون خسائر خلال عام 2020 رغم المصاعب التي مرت بها منطقة الخليج بسبب خسائر النفط.

6- هند الشربيني

هند الشربيني

احتلت هند الشربيني المركز 36 بتقرير مجلة فوربس، لتدخل قائمة أول 50 سيدة أعمال في الشرق الأوسط، وهي أستاذ الپاثالوچيا الإكلينيكية فى كلية الطب ورئيسة مجلس إدارة معامل البرج والمختبر انتجريتد داياجنوستيك القابضة.

كما حصلت على درجة الماجيستير في علم الأمراض السريرية من جامعة القاهرة، ثم سافرت إلى الولايات المتحدة، للحصول على درجة الدكتوراه من كلية طب كورنويل، بنيويورك، وكان ذلك في عام 1998، وعادت إلى مصر في عام 2000، حيث بدأت عملها في الجامعة وبالمعمل الذي أسسته والدتها.

وشغلت منصب عضوية مجلس الجمعية الأمريكية لعلوم الأمراض السريرية، كما قادت شركتها للاكتتاب العام فى بورصة لندن للأوراق المالية ورفعت قيمة الشركة إلى 670 مليون دولار أمريكي.

ورصدت «فوربس» قصة نجاح الطبيبة في تحويل معمل واحد أسسته والدتها إلى مؤسسة كبيرة بها ما يزيد عن 4 آلاف موظف، ولها 290 فرعاً، و4 معامل مركزية في الشرق الأوسط.

7- هدى منصور

SAP
هدى منصور – العضو المنتدب لشركة SAP للتكنولوجيا

شغلت المهندسة هدى منصور المركز 38 بمجلة فوربس، مقابل المركز 26 العام الماضي، وهي العضو المنتدب لشركة SAP في مصر، وليبيا والسودان واليمن وبلاد الشام، في إحدى الشركات المتخصصة في التكنولوچيا.

وكانت «منصور» قد أنشأت شركات لتسهيل البيع والشراء عبر الإنترنت، وإجراء حجوزات السفر عن بعد. واختارت شركة موديرنا مصنعة لقاح كورونا شركتها للمساعدة في توزيع لقاح موديرنا.

كذلك قامت شركة هدى منصور بالاتفاق مع وزارة الاتصالات المصرية لدعم هدف الحكومة المصرية بالتحول الرقمي عام 2030 بحيث تصبح كل الخدمات الحكومية رقمية.\

نرشح لك: تعرف على أبرز 10 سيدات أعمال في مصر خلال 2022 بمناسبة يوم المرأة العالمي

تعرف على 6 سيدات من فريق «المصرف المتحد» ضمن حملة ست بـ100 راجل في يوم المرأة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى