ملفات وتقارير

«أمازون» في الصدارة.. 200 مليار جنيه تراجع في ثروة عمالقة شركات التكنولوجيا

كتبت: أمل سعداوي

كشفت مجلة فوربس الأمريكية في تقرير لها عن تراجع عدد مليارديرات عمالقة شركات التكنولوجيا للعام الثاني على التوالي ليصبح عددهم 313 مقابل 332 العام الماضي، وتراجع ثروتهم بمقدار 200 مليار دولار، لتصبح إجمالي صافي ثروتهم 1.9 تريليون دولار مقابل 2.1 تريليون دولار في العام الماضي.

ورغم وصول سوق التكنولوجيا لذروته في عام 2021، عندما بلغ عدد مليارديرات القطاع إلى 365 بثروة إجمالية بلغت 2.5 تريليون دولار، وهو الأعلى على الإطلاق، إلا أنه لم يتمكنوا من الصمود أمام الأزمات التي يمر بها العالم من معدلات تضخم مرتفعة وارتفاع أسعار الفائدة والمخاوف من الركود.

وكان مؤسس شركة أمازون جيف بيزوس، على رأس قائمة المليارديرات الخاسرين، حيث انخفضت ثروته بمقدار 38% لتصبح 57 مليار دولار عما كان عليه قبل عام.

وتسببت تلك الخسارة في تصريح 27000 موظف في أوائل عام 2023.

إقرأ أيضًا.. فوربس: إيلون ماسك يفقد لقب أغنى رجل في العالم

ومن بين عمالقة التكنولوجيا الآخرين الذين تلقت ثرواتهم ضربة كبيرة، لاري بيج وسيرجي برين من “غوغل” حيث بلغت صافي الثروة 79.2 مليار دولار بتراجع بلغ   31.8 مليار دولار.، فضلًا عن  بيل غيتس وستيف بالمر من مايكروسوفت حيث انخفضت ثروته بمقدار 25 مليار دولار لتصبح صافي الثروة 104 مليارات دولار.

وفي وقت سابق كانت شركة “مايكروسوفت”، والشركة الأم لـ “غوغل” – ألفابيت –  أعلنت عن تسريح عدد كبير من الموظفين في عام 2023، مما أثر على 10000 و12000 موظف على التوالي.

وعانت شركات “يونيكورن” – وهي الشركات الناشئة التي تقدر قيمتها بمليار دولار أو أكثر – هذا العام، حيث جفت أموال رأس المال الاستثماري وانخفضت التقييمات. وفقد مؤسسو شركات الـ “يونيكورن” بعضاً من أكبر ثروات جميع المليارديرات منذ العام الماضي، عند قياسهم بالنسبة المئوية لصافي الثروة.

ومن بين المؤسسين، جون وباتريك كوليسون من “Stripe”، اللذين جمعا أموالاً بقيمة 50 مليار دولار في مارس، بانخفاض 47% عن آخر جولة تمويل في مارس 2021. فضلاً عن ميلاني بيركينز، وكليف أوبرتشت من شركة “Canva” للتصميم الجرافيكي، والذين سحقت الأزمات نصف ثروتهم منذ الذروة في سبتمبر 2021، وفقاً لتقديرات “فوربس”

و أظهر تقرير “فوربس” أن 51 من مؤسسي شركات الـ “يونيكورن” باتت ثرواتهم أقل مما كانت عليه في عام 2022 – و19 على الأقل لم يعودوا من أصحاب المليارات على الإطلاق.

إقرأ أيضًا.. المصري للتأمين: «اختراق البيانات» السبب الأول لمقاضاة شركات التكنولوجيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى