عالم الفنمنوعات

إعلانات رمضان مفيدة أم مملة؟ .. نقاد يكشفون لـ«عالم البيزنس»

تصيب المشاهد بالملل ومدتها تتجاوز الحد المسموح

كتبت: تقى أيمن

باتت الحملات الدعائية المعروضة في شهر رمضان محط أنظار الجمهور بجانب المسلسلات الدرامية نظراً لمحتواها وأغانيها التي يقدمها أشهر نجوم الفن والرياضة، ففي هذا العام ظهر بعض نجوم الصف الأول في إعلانات رمضان 2023 مثل الفنانة دنيا سمير غانم وحسين فهمي وعمرو دياب وليلي علوي.

وتحول الجمهور بعد مشاهدة الإعلانات وأداء النجوم لناقد يحلل ويلاحظ ويشيد بما يراه، حتى تنوعت آراؤه بجانب النقاد بين ردود فعل السلبية وإيجابية تجاه كل إعلان معروض على الشاشة.

عصام ذكريا: إعلانات رمضان 2023 ابتعدت عن جذب انتباه الجمهور  

يرى الناقد الفني عصام ذكريا، أن الإعلانات المعروضة في الموسم الرمضاني هذا العام ليست ذات أفكار جذابة للجمهور بالحد الذي شهدته إعلانات السنوات الماضية فمثلاً لا نرى إعلان يضم عدد من الفنانين يقومون بأداء دور الأسرة في شهر رمضان أو يقومون بغناء مقاطع مميزة تظل عالقة في أذهننا وعقول الصغار كما فعلته إعلانات السنوات السابقة مثل «العيلة الكبيرة».

المشاهد يلجأ لمتابعة المسلسلات على المنصات تفادياً لرؤية الإعلانات

أضاف «ذكريا» لـ«عالم البيزنس»، أن مدة الإعلانات أصابت الجمهور بالملل عند مشاهدة لمسلسلاته المفضلة مما يجعله يعزف عن الجلوس أمام التلفاز، ويلجأ إلى المنصات أو موقع «يوتيوب» المتوفر عليهم المسلسلات دون وجود فواصل إعلانية.

وأشار الناقد الفني، إلى أن مدة الإعلان يجب ألا تتجاوز نسبة 10% من وقت المسلسل المعروض، بعكس ما نراه حالياً حيث تتجاوز مدة الإعلانات نصف ساعة، وبذلك تخسر القنوات عدد كبير من المشاهدين وفور عرضها على الشاشة يقوم المواطن بتحويلها.

وأوضح عصام ذكريا، أن الفنانين أصبحت تظهر في إعلان مقابل الحصول على عشرات الملايين حتى ولم يكن الإعلان مناسب لدورهم ومركزهم مما يجعل المشاهد يقل في نظره الفنان.

فيما اجتمعت آراء النقاد عبر صفحاتهم الرئيسية على موقع «فيس بوك»، أن إعلانات رمضان هذا العام جعلت المشاهد يصاب بالملل فقد تحولت إلى أفلام قصيرة لها بداية ووسط وخاتمة، واقتربت مدة عرضها من الدقيقتين دون جدوى حتى جعلت المشاهد يستعين بالمنصات لكي يتفادى ظهور الحملات الدعائية.

رواد: تقديم إعلانات السنوات السابقة تفوق كثيراً آداء الفنانين هذا العام 

كما عبر عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عن صعوبة التعرف على المنتج المعلن عنه على شاشة التلفزيون، فمدة الإعلان جعلت عقل المشاهد متشتت ويركز فقط على آداء الفنان دون إيجاد هدف الإعلان المعروض، وفي النهاية يعزف المشاهدين على مشاهدتها هي والمسلسلات، والتي اتفقت آرائهم كالتالي:

قالت أمل محمد، إن إعلانات رمضان خلال السنوات السابقة كإعلان أورنج «رمضانا ربيع» و«العيلة الكبيرة» كانت أفكارها مميزة وملفته ومختلفة تماماً عن إعلانات رمضان هذا العام التي لا تحتوي على أغنية واحدة بأداء مميز ويعلق في الأذهان.

فيما وافقها إيراهيم عاطف في رأيها، مؤكداً أن إعلانات رمضان هذا العام ظهرت بشكل متكرر كالسنوات الماضية مثل إعلان فودافون لعمرو دياب ما جعلتني أصاب بالملل، فلا يوجد إعلان ظهر بأغنية علقت في ذهني، وأكثر إعلان أعجبت به هو إعلان مستشفى مجدي يعقوب لأمراض القلب.

أبرزهم أحمد عز وكريم عبد العزيز وروبي.. نجوم إعلانات رمضان 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى