استثمار وأعمالالأخبارمحليات

أبو اليزيد: سيتم تكويد المزارع برقم قومي .. وتصدير الحاصلات للخارج بقيمة مضافة

كشف د. أحمد أبو اليزيد أستاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة عين شمس، والرئيس السابق لشركة الدلتا للسكر، عن تكويد المزارع التي تقوم بتصدير حاصلات زراعية، لتحصل كل مزرعة على “رقم قومي”  تحت إشراف جيد ورقابة عليها، مع انتظام تطبيق العلميات الزراعية الجيدة لكي تعطى منتج بجودة عالية.

ولفت الى ان المشروعات القومية الكبرى ساعدت فى زيادة حجم الصادرات الزراعية، منها مشروع 1.5 مليون فدان في الظهير الصحراوي، ومشروع مستقبل مصر وهو نواة الدلتا الجديدة، بمساحة زراعية 460 ألف فدان، ومشروع الـ100 ألف فدان صوب وزراعات محمية تعطي إنتاج بأعلى جودة ممكنة، حيث ان هذه المشروعات تعطي قدرة لمصر ليكون لديها اكتفاء ذاتي من الخضراوات والفاكهة، بجانب التصدير للخارج ليعطي حصيلة دولارية.

تصدير الحاصلات الزراعية المصرية

وأكد أبو اليزيد في تصريحات خاصة لـ«عالم البزنس» أن مصر تستهدف من ضمن المشروعات القومية تصدير الحاصلات الزراعية فى عدة صور وليس فى صورة منتجات خام فقط.

وأشار أستاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة عين شمس، إلى أن تصنيع المنتجات الزراعية وتصديرها أصبح يتم بقيمة مضافة حيث
اعطى الرئيس السيسي نموذجاً لذلك من خلال افتتاح المشروع الأخير في مصنع البطاطس حيث يعطى مثال لأهمية التصنيع مما يوفر فرص عمل وحصيلة دولارية أعلى بالإضافة إلى الاستدامة.

وسبق أن تم تشريع هام أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي في عام 2015 قانون رقم 14 الخاص بالزراعة التعاقدية ليجد علاقة مباشرة بين المزارع والمصنع مما يزيد الربح للمزارع وفي نفس الوقت الاستفادة القصوى من المادة الخام.

نرشح لك.. وزير الزراعة: الإفراج عن 225 طن أعلاف الذرة والصويا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى