رئيسىملفات وتقارير

احتياطي القمح والأرز والزيت يكفي لأكثر من 5 أشهر.. مساعي الدولة المصرية لتأمين احتياجات المواطنين الأساسية

تسعى الحكومة المصرية بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتوفير كافة احتياجات المواطنين الأساسية، عبر المشروعات الحيوية التي تنفذها وخاصة خلال الفترة الأخيرة، كما تواصل الحكومة مساعيها لضبط الأسعار وتسهيل وصول السلع للمواطنين بشكل مناسب.

مساعي الدولة المصرية لتأمين احتياجات المواطنين الأساسية

قال إبراهيم عشماوي نائب وزير التموين والتجارة الداخلية، في تصريحات صحفية اليوم السبت، إن احتياطيات القمح تكفي لاستهلاك أكثر من خمسة أشهر، كما يكفي احتياطي السكر لأربعة أشهر فقط.

أضاف إبراهيم عشماوي، في تصريحاته الصحفية، أن احتياطيات مصر من الزيوت النباتية تكفي لمدة خمسة أشهر تقريبا، بينما تكفي احتياطيات الأرز لمدة أربعة أشهر.

وقالت رئاسة مجلس الوزراء، إن مصر لديها احتياطي استراتيجي من الأرز يكفي الاستهلاك المحلي لمدة عام.

أوضح عشماوي، أن مصر، أحد أكبر مستوردي القمح في العالم، انتهت من تسجيل 40 مطحنا في البورصة المصرية للسلع استعدادا لأول تداول للقمح يوم الأحد.

كما وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزارة التموين والتجارة الداخلية، باستمرار إتاحة الأرز للمواطنين، فى المجمعات الاستهلاكية، والمنافذ التموينية، وجميع نقاط البيع بالمحافظات.

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية، علي المصيلحي، إن مصر تمتلك احتياطيا إستراتيجيا آمنا من مختلف السلع الأساسية، مؤكدًا حرص الدولة على السعى لتوفير مختلف أنواع السلع للمواطنين فى الأسواق المحلية، موضحا أن الاحتياطيات من القمح تبلغ 5 أشهر، والسكر التموينى 4.5 شهر، موضحًا بأن موسم توريد قصب السكر وبنجر السكر سيبدأ اعتبارا من يناير وفبراير المقبلين، والزيت 4.8 شهر، والدواجن المجمدة 4.8 شهر، واللحوم الحية 12.6 شهر، والمكرونة 5.8 شهر، والأرز 5.5 شهر، علما بأن مصر لديها اكتفاء ذاتى من الأرز.

وأشار الدكتور علي المصيلحي، إلى توافر الأرز الأبيض بالأسواق بمختلف أنواعه، مع انتظام ضخ كميات وفيرة من هذه الأنواع يومياً بجميع الأسواق والمنافذ التموينية بجميع محافظات الجمهورية، مُشددا على شن حملات تفتيش دورية على جميع الأسواق، لمنع الممارسات الاحتكارية أو أى تلاعب بالأسعار.

وفي سياق متصل أشار نائب وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى إنه سيتم الإعلان عن الكميات التى سيتم تداولها ومواصفاتها قبل التداول بأقل من ساعة، أي في آخر لحظة قبل التداول لأنه سيكون على شكل مزايدة. وأضاف أنه سيتم تداول السلع الاستراتيجية الأخرى كالزيت والسكر والأرز تباعا.

وكانت وزارة التموين، قد كشفت عن طرح الهيئة العامة للسلع التموينية، المشتري الرسمي للحبوب في مصر، كميات للبيع من مخزون القمح لديها إلى المطاحن عبر منصة بورصة السلع بمعدل طرح مرتين أسبوعيا بدءا من يوم الأحد 27 نوفمبر ليمثل ذلك موعد الانطلاق الفعلي للبورصة المصرية للسلع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى