منوعات

اسباب نزول الدوره نقط

عادة ما يتم تحديد الدورة الشهرية عند النساء بعدد الأيام ومستوى تدفق الدم تأتي الدورة كل 21-35 يومًا ويستمر من يومين إلى سبعة أيام، ومع ذلك قد يكون هناك العديد من التغييرات أثناء الحيض مثل قلة نزول دم الدورة الشهرية، وسوف نتعرف معاً على اسباب نزول الدوره نقط والتي يمكن أن تحدث في أي مرحلة من مراحل حياة المرأة ولكنه أكثر شيوعًا قبل انقطاع الطمث أو بعد البلوغ.

اسباب نزول الدوره نقط

يمكن أن يتغير نمط الدورة الشهرية بالطبع من دورة إلى أخرى مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم فإذا شعرتي أن هذا الأمر غير طبيعي وجديد يجب مراجعة الطبيب حيث أن هناك العديد من اسباب نزول الدوره نقط من بين تلك الأسباب النقاط التالية:

الحمل

المرأة الحمل لا تأتي إليها الدورة الشهرية ولكن يمكن أن يحدث وأن ينزل بعض نقاط الدم الصغيرة ويكون هذا بسبب أن البويضة المخصبة تلتصق في جدار الرحم وقت الانغراس، ولا قلق من ذلك الأمر ويستمر هذا النزيف الخفيف مدة يومين على الأكثر.

الرضاعة الطبيعية

إذا كنت مرضعة فقد لا يعود الحيض بعد الولادة مباشرة لأن الهرمون المسئول عن إفراز الحليب لا يسمح بإتمام عملية التبويض وتأخر الدورة الشهرية، لكن من الممكن حدوث حمل أثناء الرضاعة حتى لو لم تكن الدورة الشهرية قد عادت وهذا بسبب ان التبويض قد يعود إلى حالته خلال 14 يوم قبل أن تعود الدورة الشهرية بعد الولادة.

نرشح لك: اسباب موت البويضة بعد التلقيح

اتباع وسائل تنظيم النسل

تعمل موانع الحمل الهرمونية على تقليل نزول دم الحيض وتقصير فترة الحيض عن كمية ووقت الدورة الشهرية المعتادة، إذا انتابك القلق حول تلك الوسائل الهرمونية يمكنك التوقف عن استخدامها واستخدام وسائل منع الحمل الأخرى والتي تكون بمشورة الطبيب.

العمر

قد تختلف دورتك الشهرية مع تقدم العمر. عادة ما تكون الدورة الشهرية الأولى للمرأة بسيطة ويمكن أن تغطي سن البلوغ فقط، وستكون طبيعية مع تقدم العمر خاصة في العشرينات والثلاثينيات من العمر.

ومع ذلك في النساء في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر قد تكون الدورة الشهرية أكثر غزارة وأقصر أيضاً يمكن أن تمر بعض الشهور دون نزول الدورة، قد تكون أقل ومنتظمة بشكل كبير في فترة ما قبل انقطاع الطمث.

نقص الوزن

عندما تحاولين إنقاص وزنك قد تلاحظين أن دورتك الشهرية تبدأ بقلة النزول ويمكن أن تتوقف لبضعة أشهر، ويحدث هذا التغيير عادة نتيجة لانخفاض مستويات الدهون في الجسم بشكل ملحوظ، مما يؤدي إلى التبويض غير المنتظم ونزول الدورة الشهرية بشكل أقل من المعتاد.

حالات صحية خطيرة

يمكن أن يكون نزول الدورة الشهرية بشكل غير منتظم أو نزول القليل من الدم  علامة على حالة صحية أكثر خطورة  بما في ذلك عدم التوازن الهرموني أو متلازمة تكيس المبايض أو مشاكل الإنجاب.

علاج قلة دم الدورة الشهرية

لقد قمنا بذكر الأسباب التي تمنع نزول الدورة الشهرية بشكل طبيعي مثل المعتاد والآن سوف نتعرف معاً على طرق علاج هذا الأمر.

  • الذهاب للطبيب لاكتشاف السبب المرضي الذي يسبب تلك المشكلة.
  • عدم التعرض إلى القلق أو التوتر أو الضغط النفسي.
  • ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة المفيدة المختلفة.
  • تناول مشروبات الأعشاب الساخنة مثل ( الزنجبيل والكمون والشمر والقرفة والكركم).

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال الذي قد تحدثنا فيه عن اسباب نزول الدوره نقط  و علاج قلة دم الدورة الشهرية، نرجو ان يكون هذا المقال وفر لكم كافة المعلومات التي تبحثوا عنها، وأن يكون قد نال بعض من إعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى