صحة

اسباب موت البويضة بعد التلقيح

اسباب موت البويضة بعد التلقيح عديدة ومتنوعة وتختلف هذه الأسباب حسب نوع عملية الإخصاب ويمكن أن يكون هناك العديد من أسباب موت البويضات بعد الإخصاب، وعلى الرغم من أنها لا تحدث بشكل مستمر أو مكثف إلا أنه يمكن القول إنها نادرة وهذا يعني أنه بعد أن تنغرس البويضة في الرحم تموت ولا تتطور إلى جنين، كما أنه يمكن أن تكون البويضة غير صالحة من البداية.

اسباب موت البويضة بعد التلقيح

يوجد الكثير من اسباب موت البويضة بعد التلقيح وتتمثل تلك الأسباب في التالي:

موت البويضة بعد التلقيح لعدم نضجها أو تلفها

ويتم تعريف تلك العملية ب كيس الحمل الفارغ والذي يكون نتيجة أحد تلك الأسباب.

  • بعد الإخصاب يتوقف الانقسام غير الطبيعي للبويضة ، وبالتالي يتوقف نمو الجنين وأحيانًا يكون هناك بعض البويضات في المبايض التي لا يمكن أن تصبح جنينًا بسبب معدل نموها.
  • تسبب مشكلة في كروموسومات الجينات يسبب تلف البويضة أو الحيوانات المنوية فتكون النتيجة موت البويضة بعد الإخصاب.

تسبب عمر البويضة في موتها بعد التلقيح

يعد عمر المبايض أحد أسباب موت المبايض بعد الإخصاب لأنه مع تقدم المرأة في العمر تبدأ نوعية وكمية المبايض في التدهور، لذلك يمكن أن يكون لذلك تأثير على الحمل أو الإخصاب.

موت البويضة بعد التلقيح لعدم استجابة المبايض

يمكن أن لا تكون هناك استجابة من المبيضين للإناث للإخصاب وخاصة النساء فوق سن 37 عامًا حيث يتقدم عمر البويضات وتدهور حالتها مع تقدم العمر، مما يجعل من الصعب تخصيب البويضات.

موت البويضة بعد التلقيح لتأثرها بنوعيه الجنين

يمكن أن يكون هذا سببًا شائعًا لموت البويضات بعد الإخصاب ، لأن العديد من الأجنة التي تم نقلها إلى الرحم لا يمكن أن تتطور بسبب عيوب فيها مثل:

  • الشعور ببعض من الألم والتقلصات في منطقة الرحم والبطن والحوض
  • يحدث نزيف في المهبل بسبب وجود بعض المشاكل المرضية التي تتداخل مع عملية الإخصاب في الرحم وبالتالي تؤدي إلى موت البويضات.

نرشح لك: افضل بخاخ لتطويل الشعر من الصيدليه

أسباب موت البويضة بعد تلقيحها طبيعيًا

يعرف الإخصاب الطبيعي بأنه الإخصاب الذي يحدث أثناء مرحلة الإباضة حيث يضع المبيض بويضة واحدة شهريًا، تنتقل هذه البويضة من المبيض إلى قناة فالوب حيث تبقى حتى يتم إخصابها بالحيوانات المنوية، ثم تدخل الرحم وتنغرس في البطانة لتبدأ عملية الحمل.

ويمكن أن لا تكتمل تلك العميلة كما هو في الأمر الطبيعي بسبب بعض الأسباب والتي تتمثل في الآتي:

  • موت البويضة بعد التلقيح لاضطراب التبويض: قد تعاني النساء من مشاكل في المبيض ومشاكل هرمونية تتعلق بتنشيط المبيض والتي قد تتداخل مع عملية الإخصاب.
  • موت البويضة بعد التلقيح بسبب الأورام الليفية: هي أورام حميدة تتشكل في سن الإنجاب وتنمو على جدار الرحم مما يؤدي إلى عقم البويضة، وهي أكثر شيوعًا عند النساء في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر.
  • كذلك موت البويضة بعد التلقيح نتيجة العقم: قد تعاني المرأة من العقم الذي لا يعرف الأطباء أسبابه.
  • موت البويضة بعد التلقيح نتيجة عملية ربط قناة فالوب: بعض النساء تضطر إلى قطع أو إغلاق قناتي فالوب لمنع الحمل ، وفي هذه الحالة لا يمكن إعادة تخصيب البويضة بشكل طبيعي وتلجأ رغبة المرأة في الحمل إلى التلقيح الاصطناعي.

إلى هنا نكون انتهينا من حديثنا حول هذا الموضوع الذي قد دار عن اسباب موت البويضة بعد التلقيح وأسباب موت البويضة بعد تلقيحها طبيعيًا، نتمنى ان يكون هذا المقال قد أفادك وأعجبك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى