رئيسىصحة

استشاري الطب النفسي يوضح طرق مواجهة المخاوف

كتبت: أمل سعداوي

«مش بعرف أواجه مخاوفي وده مأثر على كل حياتي» هكذا بدأت مروة علي في عقدها الثاني حديثها مع «عالم البيزنس»، فعدم قدرتها على مواجهة مخاوفها يؤثر على كل نشاطها وتطورها في الحياة.

كانت البداية عندما بلغت «مروة» سن الـ 20 عامًا وجدت نفسها لا تتمكن من الاعتراض على أي قرارات ياخذ غيرها بحقها تشعر أنها لا تقدر على المواجهة إذ ينبت بداخلها خوف جعلها تقف وكانها مكتوفة الأيد.

ولم يكن الخوف مقتصر على المواجهة من تلك الناحية فقط، بل أخذ يتطور حد وصل إلى حد الخوف من التحدث مع الأخر والخوف من أي جديد يحدث، ما أثر على حياتها وتطورها فيها:«مكنتش كده خالص حصلي موقف مع شخص وزعق فيا جامد وبقى من وقتها بقيت أخاف والخوف بقى يكبر جوايا مبقتش اعرف اتعامل مع الناس»

حاولت الفتاة العشرينية مرارًا التغلب على هذا الأمر ولكن كل محاولتها بأت بالفشل:«حاولت كتير اتغلب على الموضوع بس معرفتش خالص»

مخاوف كثيرة

ومن جانبه، قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن أنواع الفوبيا في 2023 بلغت أكتر من 4100 نوع. مُوضحًا أن الفوبيا تعني عدم التعامل مع أمر بعد أن كانت تتعامل معه بصورة طبيعية سابقًا. كما أن أنواع الخوف تتنوع.

أضاف جمال فيروز، في تصريحات خاصة لـ «عالم البيزنس»، أنه يجب في البداية تحديد مصدر الخوف هل هو  منذ الصغر أم  أصابها نتيجة حدث تعرضت له:«لازم تحدد مصدر الخوف هل كانت بتتعامل طبيعي وبعدها اتغيرت؟ وهل فيه حاجة مصاحبة معاها؟ بمعني أحيانا بتيجي مخاوف لوحدها بس بدون أي أعراض لأمراض آخرى وأوقات بتيجي مصاحبة لصورة من صور الوسواس القهري الخمسة فبالتالي لآزم نحدد الأول الخوف ده بدايته أمتي»

وعن طرق العلاج فقال استشاري الطب النفسي، «العلاج وفقًا للتشحضيص فلو مثلا الحالة كانت بسبب الوسواس القهري يبقى بنمشي على بروتوكول علاج معين بتحتاج علاج داوائي وعلاج سلوكي وبنلجأ للأخير في حالة الدوائى منفعش في مواجهة المخاوف»

إقرأ أيضًا.. أطباء يوضحون أسباب الشعور بالنعاس أثناء المذاكرة وطرق التخلص منه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى