الأخبارتأمينرئيسى

الاتحاد الأفروأسيوي للتأمين: نستهدف تعزيز ثقافة إدارة المخاطر داخل المؤسسات والشركات

الاتحاد الأفروأسيوي للتأمين ينظم ورشة عن «استراتيجيات إدارة المخاطر»

كتب: مجدي دربالة

نظم الاتحاد الأفروأسيوي للتأمين وإعادة التأمين، في 20 ديسمبر 2021، ورشة العمل الافتراضية الثالثة بعنوان «استراتيجيات إدارة المخاطر: الحلول التأمينية».

ورشة «استراتيجيات إدارة المخاطر»

وأوضح الاتحاد الأفروأسيوي للتأمين في بيان له، أن دراسة وتطوير فاعلية معايير إدارة المخاطر في المنظمات والشركات واعتماد الاستراتيجيات التي تتماشى مع أفضل المعايير الدولية عملية مستمرة، وذلك بسبب استمرار حدوث المخاطر وتغيرها، الأمر الذي يتطلب في المقابل ابتكارًا مستمرًا لمنتجات التأمين.

وهدفت ورشة العمل هذه إلى التأكيد على الحاجة الماسة للتعلم من الخبرات المتنوعة في مختلف البلدان والأسواق العالمية، وتحديد أفضل المبادئ لتعزيز ثقافة إدارة المخاطر ومنع الخسائر، والمساعدة في الحصول على أنسب خطط واستراتيجيات التأمين وتطويرها.

كما تناولت ورشة العمل في مناقشاتها المواضيع التالية: تقييم وإدارة المخاطر: أدوار شركات التأمين والوسطاء، وإدارة المخاطر – استخدام التكنولوجيا وإعداد النماذج. كذلك دور معيدي التأمين في إدارة المخاطر، ومنع الخسائر: إستراتيجيات مبتكرة.

وتحدث خلال الورشة ممثلين عن شركات تأمين وإعادة تأمين وإدارة مخاطر ووساطة تأمين عاملة في المنطقة الأفروأسيوية، وهم: علاء الزهيري، رئيس الاتحاد الأفروأسيوي للتأمين وإعادة التأمين، والعضو المنتدب gig مصر

Dr. George E Thomas, Professor (Head Research) Insurance Institute of India

وزهير عطعوط، الرئيس التنفيذي لشركة أبكس، الأردن

Mr. David Piesse, Advisory Board of Ultinate Risk Solutions and Research Board of International Insurance Society

Mr. Shankar Garigiparthy, CEO, Lloyds India

Mr. Monday Utomwen, Chief Risk Officer, WAICA Re, Sierra Leone.

محاور الورشة

وتناول المتحدثون موضوع الورشة من جوانب متعددة ومتنوعة، حيث بدأ النقاش بالإشارة لكيفية تقييم شركات التأمين المخاطر من خلال إجراء دراسة للمخاطر والتوصية بضوابط لتقليل احتمالية وعواقب المخاطر. وبالتالي تصبح المخاطر مقبولة بالنسبة لشركات التأمين مما يجعل من الممكن التأمين ضدها وربما جذب أقساط وشروط وأحكام أفضل،

وأوضحت الورشة خطوات إدارة المخاطر والتي تشمل التواصل والمراقبة والمراجعة من حيث تحديد المخاطر وتحليلها ومن ثم تقييمها والعمل على معالجتها. مشيرة الى ان معالجة المخاطر تكمن في تجنبها أو محاولة استباقها، أو تقليلها، أو حتى نقلها.

وتكمن فوائد التأمين كأحد أدوات إدارة المخاطر في التعويض المادي في حالة الخسائر – إدارة عدم اليقين في التدفق النقدي، بالإضافة للتمثيل القانوني وتعزيز السيطرة على المخاطر.

كما اشارت الورشة الى ان دور الوسيط التأميني يتمثل خلال العملية التأمينية في التعرف على العملاء بشكل وثيق، والعمل على دراسة وتحليل المطالبات السابقة وطرق إدارة المخاطر الفعالة المتبعة، بالإضافة للمساعدة في إجراءات منع الخسارة وتقديم توصيات لتقليل المخاطر.

كما نوهت الورشة لأهمية إعداد النماذج في عملية إدارة المخاطر وأكدت على ضرورة ان تكون شاملة، مستعرضة لأمثلة عن إعداد نماذج الكارثة الطبيعية ثم ارتباطها بالمخاطر المالية المعروفة باسم DFA (التحليل المالي الديناميكي) وتشغيل هذه النماذج في ضوء تشريعات الملاءة مثل Solvency II و RBC (رأس المال القائم على المخاطر). وأوضحت انه الآن يتعين إضافة مخاطر غير ملموسة مثل الإنترنت والعملات المشفرة إلى عملية إعداد النماذج، معتبرة هذه الإجراءات كجزء أساسي من إدارة مخاطر المؤسسة.

إعادة التأمين

كذلك تطرقت الورشة لعميلة إعادة التأمين مشيرة إلى أنها ليست معاملة خالية من المخاطر ومن المتوقع أن يكون لدى شركات التأمين عمليات إدارة ومراقبة لتقليل مخاطر فشل إعادة التأمين. كما أشارت الورشة الى عدة خطوات تعمل على زيادة فعالية عملية إعادة التأمين في أطار إدارة المخاطر كالسماح للشركات بالاستفادة من ترتيبات إعادة التأمين الخارجية ، بحسب نوعية المخاطر، وتطبيق الأحكام القائمة على الحسابات النقابية ورأس المال، وعدم اشتراط استراتيجيات إعادة التأمين أو متطلبات نقل المخاطر الظروف العادية، وتطوير الإستراتيجيات على مستوى الشركة والأخذ في الاعتبار الاكتتاب وإدارة رأس المال، ومقدار ونوع المخاطر المسموح بتحملها من أجل تلبية أهدافها الإستراتيجية لكل شركة.

كما أوصت الورشة على ضرورة وجود نوافذ هامة للتطوير المستمر في عملية إدارة المخاطر لمواكبة المخاطر المتغيرة والمتجددة باستمرار والتي يجب أن تعكس أساليب الابتكار في منع الخسارة ومنها: ابتكار المنتجات والخدمات، وابتكار التفاعل مع العملاء، وابتكار نموذج العمل

وابتكار المراسلة، والأعمال (تمكين) ابتكار النظام البيئي، وابتكار منصة الكفاءة، بالإضافة إلى التحالفات وعمليات الاستحواذ والابتكار التعاوني، ابتكار السوق العالمية.

اقرأ أيضًا.. رئيس الاتحاد الأفرو آسيوي للتأمين: نسعى لتعزيز آداء صناعة التأمين عبر الاستفادة من آليات التحول الرقمى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى