الأخبارحوادث وقضاياعالم الفن

التحقيقات تحسم جدل سرقة غادة والي رسومات «الروسي كوراسوف»

اعداد – لميس ناصر

كشفت التحقيقات سرقة الفنانة المصرية غادة والي بعض رسومات الفنان الروسي كوراسوف واستخدامها في الإعلانات داخل مترو القاهرة دون علم صاحبها

وذكر تقرير لجنة فحص الرسومات أن التصميمات المنسوبة لوالي مقلدة ومنسوخة من الرسومات الخاصة بكوراسوف، والمنشورة على موقع التواصل  الاجتماعي “فيسبوك”، ما يعد تعديا على الحقوق الأدبية والمالية.

الفنانة غادة والى

وكشفت النيابة، في تحقيقاتها، أن الرسومات موضوع الشكوى « تتميز بعنصر الابتكار لكونها تتسم بالطابع الإبداعي الذي يضفي عليه الأصالة» .

وأوضحت مذكرة النيابة العامة في قضية جورجي كوراسوف ضد غادة والي أنه في غضون شهر يوليو 2022 وبناء على بلاغ من وكيل المجني عليه تم إزالة اللوحات الملصقة بمعرفة شركة واليز ستوديوز، والمنسوبة للمتهمة في محطة مترو كلية البنات، لتعديها على حق المؤلف الخاص بالفنان الروسي جورجي كوراسوف.

ووفقا لقرار الإحالة في قضية غادة والي، فإنه بتاريخ 28 أغسطس 2023، أصدر رئيس نيابة الاستئناف أمرًا باستبعاد شبهة جريمة العدوان على المال العام.

وحددت نيابة غسيل الأموال العامة جلسة 8 يناير  2024 أولى جلسات محاكمة الفنانة غادة والي أمام المحكمة الاقتصادية، في اتهامها بسرقة بعض الرسومات الخاصة بالفنان الروسي كوراسوف.

لوحات مترو محطة كلية البنات

وتعود أزمة غادة والي إلى عام 2022، حينما أثار الفنان الروسي جورج كوراسوف جدلًا بالحديث عن سرقة غادة والي 4 من لوحاته، واستخدامها بتغييرات طفيفة في إحدى محطات المترو المصرية كجداريات، تحديدًا محطة مترو كلية البنات في القاهرة.

فيما اتهمها الفنان الروسي من جديد خلال العام الجاري، باستخدامها إحدى لوحاته في حملة دعائية لصالح إحدى شركات المشروبات الغازية.

نرشح لك : رئيس البنك الأهلى المصرى : مسابقة «ابدع واحنا معاك » تعكس دور البنك الثقافي والفني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى