الأخبارملفات وتقارير

التخطيط تتيح منحة “فولبرايت” للحاصلين على ماجستير أسلسكا ومرشحى البرنامج الرئاسى المتقدم

عقدت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى أمس لقاءً للتعريف بمنحة “فولبرايت” والخاصة بتأهيل القطاع الحكومى والموجهة للسادة الحاصلين على منحة اسلسكا وعدد من المرشحين من البرنامج الرئاسى المتقدم والتى أتاحتها الوزارة بالتعاون مع هيئة فولبرايت فى مصر كأحد البرامج التى تتيحها الهيئة.

ومن جانبها، أشارت هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى إلى أن المنحة المقدمة تختص بالحاصلين على الماجستير المهنى من جامعة اسلسكا والمرشحين من البرنامج الرئاسى المتقدم، موضحة أنهم يمثلون المجموعات التى بدأت الدولة المصرية بالاستثمار فيهم لتأهيلهم لفرصة الحصول على أماكن قيادية بالجهاز الإدارى للدولة مع توفير منظومة فاعلة تضمن الاستدامة وإطار هيكلى مناسب، مشيرة إلى أن هذا يعد تحديا كبيرا وذلك لارتباط تلك المنظومة بالعنصر البشرى، وأكدت وزيرة التخطيط على اهتمام الدولة بالاستثمار فى الإنسان مشيرة إلى التكليف الرئاسى للحكومة بالاستثمار فى البشر بتوفير التدريب والتأهيل اللازم.

وحول أهمية التعليم والتدريب أشارت هالة السعيد إلى أن عملية التعليم والتدريب عملية مستمرة وخاصة فى ظل التقدم التكنولوجى الذى يشهده العالم فضلاً عن كون سوق العمل أصبح ديناميكيا متطورا قائلة: “التعليم ليس له سن.. ولابد من الاستفادة بأى فرصة للتدريب والتعليم” مضيفة أنه فى سبتمبر المقبل ستبدأ منظومة تعليمية جديدة فى مصر .

وحول الإدارات المستحدثة فى الجهاز الإدارى للدولة أكدت السعيد على موافقة مجلس الوزراء على تلك الإدارات، موضحة أنه جارى العمل حالياً على وضع التوصيف الوظيفى لها، مشيرة إلى عقد دورات تتضمن برامج خاصة بالموارد البشرية لتصبح إدارات الموارد البشرية أساسية وأنها ستمثل الأذرع الأساسية داخل الوزارات، حيث سيقع على عاتقها تنفيذ وتطبيق منظومة الإصلاح الإدارى بالجهاز الإدارى للدولة من خلال القيام بتقييم وتدريب وتأهيل الموظفين فضلاً عن دورها فى ربط المهارات وذلك من خلال نظام مميكن سيتم إتاحته لكافة الهيئات.

وفيما يخص بناء القدرات أوضحت السعيد أن تعليم اللغة وخاصة الإنجليزية والحاسب الآلى لم يعد رفاهية بل أصبح ضرورة ملحة وفقاً للانفتاح الذى يشهده العالم مشيرة إلى أن الوزارة ستعمل خلال الفترة القادمة على توفير التدريبات اللازمة فى مجال اللغة الإنجليزية بالتعاون مع بعض المؤسسات المحلية والجامعة الأمريكية وذلك للتأهيل على الحصول على أعلى الدرجات فى برامج اللغة الإنجليزية والاختبارات الخاصة بها كاختبار التويفل، فضلاً عن قيام وزارة التخطيط بتوفير عدد من برامج الماجيستير المهنى بعد عقد الاتفاقيات الخاصة بها، متابعة أن برامج بناء القدرات تعد برامج متكاملة حيث يتم وضع برنامج تأسيسى مع وضع تقييم قبل وبعد تلك البرامج لضمان الربط بين المهنة أو الوظيفة ومجال البرنامج.

وأوضحت غادة لبيب نائب وزيرة التخطيط لشئون الإصلاح الإدارى أن الوزارة مؤمنة بثقافة التغيير والتحديث مشيرة إلى أن ادارات الموارد البشرية ستعمل بفكر جديد بداية من التخطيط للعمالة بالمسار الوظيفى فضلاً عن التأهيل، مضيفة أن الادارات الثلاث المستحدثة وما سيتم بها من ميكنة من شأنه المساهمة فى تسهيل الإنتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

وأكدت لبيب على ضرورة تضافر جميع مؤسسات الدولة فى تنفيذ عملية الإصلاح الإدارى وأن تكون تلك الرسالة واضحة للجميع

وأضافت نائبة وزيرة التخطيط أن منحة فولبرايت التى تقدمها الوزارة للحاصلين على ماجستير اسلسكا والمرشحين من البرنامج الرئاسى المتقدم تأتى بهدف تعظيم الاستفادة منهم.

ومن جانبها أبدت ماجى نصيف المدير التنفيذى لهيئة فولبرايت فى مصر سعادتها بالاهتمام والتعاون من جانب د/هالة السعيد مشيرة إلى شعورها بوجود نظرة حقيقة للتحديث والإصلاح من جانب الوزارة مضيفه أن هناك تكامل بين رؤية الوزارة ورؤية الهيئة فى مصر

وأوضحت نصيف أن منحة فولبرايت تعطى للفرد بغرض خدمة مجتمعه الصغير والمجتمع الأكبر بل والدولى أيضاً مشيرة إلى أن المنحة تتضمن 7 برامج للمصريين يتقدم لها المئات كل عام.

ومن الجدير بالذكر أن هيئة فولبرايت تم إنشائها منذ حوالى 70 عاماً وهى عبارة عن بروتوكول تعاون بين وزارتى الخارجية المصرية والأمريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى