الأسواق العربيةحوادث وقضاياملفات وتقارير

التفاصيل الكاملة لإنفجار صهريج وقود في مدينة عكار اللبنانية ووقوع عشرات القتلى والمصابين

كتبت: آية إسماعيل

شهدت بلدة تليل الواقعة في مدينة عكار شمال لبنان، انفجار صهريج وقود خلف وراءه عشرات القتلى والمصابين، وذلك استمراراً لمأساة الشعب اللبناني وتعمقًا لأوجاع الشعب، خاصة أن البلاد تعيش أزمة سياسية واقتصادية منذ انفجار مرفأ بيروت عام 2020.

انفجار صهريج وقود عكار اللبنانية

تكاثرت الروايات حول سبب الانفجار فهناك من يقول إن سيجارة السبب الأول للانفجار وأنه كان عن عمد. والبعض الأخر يقول أن سبب الانفجار هو إطلاق نار من جانب بعض المهربين المستفيدين من كميات البنزين.

وكشف الجيش اللبناني بعض ملابسات حادثة انفجار الصهريج، مؤكدا أن «الحادثة ناجمة عن استهداف الخزان. الذي يحمل وقودا كان يعتزم الجيش توزيعه على المواطنين».

وقال الجيش اللبناني في بيانه: «انفجر خزان وقود داخل قطعة أرض تستخدم لتخزين البحص في عكار كان قد صادره الجيش لتوزيع ما بداخله على المواطنين، ممّا أدّى إلى سقوط عدد من الإصابات بين مدنيين وعسكريين».

وحسب موقع «لبنان 24»، فإن رئيس بلدية التليل جوزيف منصور قال إن انفجار عكار حدث بعد تدافع المواطنين للحصول على البنزين وقيام شخص بإشعال ولاعة، مشيراً إلى عدم وجود مفقودين من البلدة.

من جانبه، علق حسان دياب رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني، عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»: “إن ما حدث هو مأساة إنسانية تسبب بها الفساد الذي بدأ ينهش الكرامة الإنسانية بعد أن قضى على مقدرات الوطن”.

وأضاف: “لقد آن الأوان ليقظة ضمير تنقذ اللبنانيين من تداعيات الارتطام الكبير الذي لطالما حذرنا من مخاطره المخيفة”.

احتجاج المواطنين يلاحق رئيس الوزراء اللبناني

وأصدر نجيب ميقاتي رئيس الوزراء بيانًا يتحدث فيه عن الانفجار قائلا: “ليل عكار الحزين أدمى قلوبنا جميعًا على أبرياء سقطوا ضحية طمع من استغلوا أزمة المحروقات ليحققوا أرباحا غير مشروعة ويحرموا الناس من أبسط حقوقهم”.

ليحتج عليه بعض اللبنانين، ويقتحمون منزله ويحاولون تحطيم واجهته. الذي أدى لاندلاع مواجهات بين الشرطة ومحتجين في العاصمة بيروت.

ورد ميقاتي ببيان قائلا: ” رغم تفهمي لصرخة الناس وحقها في الاحتجاج.. فإن ما حصل أمام المبنى الذي أقطنه من أعمال شغب وتكسير ليس حركة احتجاجية سلمية، بل هو تخريب مرفوض. نتمنى على المحتجين الحفاظ على الطابع السلمي لتحركاتهم وتنظيم صفوفهم ليكون التغيير الحقيقي في صندوقة الاقتراع”.

مصر تساند الشعب اللبناني

ولم تهمل مصر كعادتها دورها تجاه أي أزمة عربية حيث صرح الدكتور ياسر علوي سفير مصر في لبنان بأنه سيصل من القاهرة.  فريق من استشاريي الجراحة المختصين بمعالجة الحروق سيتوزعون على كل من مستشفى السلام للحروق بطرابلس ومستشفى الجعيتاوي ببيروت. لتقديم الخدمات العلاجية للجرحى والمصابين في انفجار التليل في عكار.

كما ستصل على نفس الطائرة شحنة من اﻷدوية والمستلزمات الطبية الخاصة. بمعالجة الحروق تبلغ زنتها طن ونصف، وقد تم إعدادها بناء على لائحة احتياجات قدمها الجانب اللبناني.

البرلمان العربي يعزي لبنان

أعرب البرلمان العربي، عن خالص التعازي وصادق المواساة للجمهورية اللبنانية في ضحايا انفجار الصهريج.

وأكد البرلمان العربي، علي تضامنه الكامل مع الشعب اللبناني والوقوف معه هذا المصاب الجلل. سائلاً الله عز وجل أن يمن على المصابين بالشفاء العاجل وأن يتغمد المتوفين بواسع رحمته وغفرانه، وأن يحفظ لبنان وشعبه من كل مكروه.

نرشح لك.. شاهد بالفيديو.. انفجار جديد يهز مرفأ بيروت وسط لبنان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى