اقتصاد وأسواقالأخبارخدمات

التموين تتوسع فى التعاقدات على السلع الاستراتيجية

استيراد 2 مليون طن قمح بنهاية 2024

كتبت دعاء عبدالحليم

قال مصدر مسئول بوزارة التموينإن الوزارة تكثف جهودها للتعاقد على استيراد عدد من السلع الغذائية لتامين المخزون الاستراتيجى ،فى ظل ماتشهدة المنطقة من توترات على وقع الحرب التى يشنها جيش الاحتلال فى قطاع غزة.

الاحتياطى المصرى امن

واضاف المصدر لعالم البيزنس الاحتياطى المصرى من السلع أمن ويكفى لنحو 6أشهر مبينا أن هيئة السلع التموينية تعاقدت على 100 ألف طن سكر أبيض ،والذى سيصل فى النصف الثانى من الشهر الحالى .

وأوضح أن هذة التعاقدات الاخيرة للسكر تاتى طبقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي،لتعزيز المخزون الاستراتيجى منة،وتلبية احتياجات المواطنين من هذة السلع الهامة ضمن مبدرة خفض ااسعار التى أطلقتها الحكومة.

وأشار المصدر الى أن المخزون الاستراتيجى للسكر يكى حتى شهر أبريل 2024،منوها بأن شهرى يناير وفبراير المقبلين سيكونا بداية حصاد قصب السكر وبنجر السكر وهو مايزيد من المخزون الاستراتيجى من السكر.

ضخ 3الاف طن سكر

وأوضح أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية تضخ بمخازنها يوميا مابين الفين غلى 3 الاف طن سكر لتصرف لمنافذ صرف السلع التموينية لصرفها للمستفدين م الدعم.
ولفت المصدر الى استيراد نحو 250 ألف طن أرز ابيض،وذلك لزيادة الاحتياطى الاستراتيجى من سلعة الارز لاكثر من6 شهور

وصول شحنة الشهر الجارى

وأشار إلى أنه من المتوقع وصول هذه الشحنة خلال هذا الشهر الجارى أيضا ،على أن يتم طرحها بأسعار مناسبة لمواطنين لضبط الاسواق.

ونوة إلى أن وزير التموين على المصيلحى طالب جميع الكيانات والمنشات والشركات المتعاملة فى الارز بإخطار الوزار ببيان اسبوعى بالكميات امخزونة لديهم وأسعار المستهلك ،وشدد القرر كذلك على قيام جميع المضارب بجميع أنواعها وجميع الشركات والمنشات التى تقوم بتخزين وتداول لارز بالتسجيل لدى الوارة.

الزيت يكفى لمدة 6أشهر

واوضح المصدرأن المخزون الاستراتيجى من الزيت يكفى لمدة 6أشهر ،مؤكدا ان الدولة تسعى دائما لتمين احتياجات المواطنين من السلع الاساسية بشكل مستمر.
واشار المصدران الحكومة تخطط لاستيراد مابين 1.5 إلى 2 مليون طن قمح حتى نهاية يونيو 2024 لرفع احتياطى البلاد منه الذى يكفى لمدة 5 أشهر قادمة،موضحا إلى أن الحكومة تتوسع فى شرئه بسبب مخاوفها م تفاقم الاوضاع السياسية فى غزة،وفرض عقوبات على الدول الصدرة للحبوب

تراجع الاسعار العالمية

وأضاف المصدر إلى تراجع الاسعار العالمية خلال الفترة الحالية نحو 32%عن العام الماضى،لذلك فهو وقت مناسب لاخذ الحيطة.

نرشح لكحملات مكثفة على منافذ البيض والدواجن لمتابعة تنفيذ مبادرة «تخفيض أسعار السلع الغذائية»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى