الأسواق العربيةرئيسىملفات وتقارير

وزير الري السابق لـ«عالم البيزنس» مصر تمتلك الوسائل الكافية للدفاع عن حقوقها المائية

كتبت – أمل سعداوي

لا تزال قضية سد النهضة، تشغل الرأي العام، خاصة بعد تصريحات إثيوبيا الأخيرة والتي تدعي فيها أنها تمكنت من ملء الكمية المقررة في المرحلة الثانية من ملء السد وهي 13.5 مليار متر مكعب.

الأمر الذي آثار غضب دولتي المصب «مصر والسودان»، خاصة بعد كشف حقيقة ما تدعيه إثيوبيا، وأنها لم تتمكن من ملء الكمية التي أعلنت عنها مسبقاً، ولكنّها تمكنت من ملء 4 مليارات متر مكعب فقط.

ورغم رفض دولتي المصب للملء الثاني وإخبار إثيوبيا بهذا الأمر، إلا أنها لم تبالي لهذا الرفض إطلاقاً، واستمرت في تعنتها، كما تكبّرت عن الاعتراف بالفشل الزريع التي تعرضت له خلال الملء الثاني للسد، على الرغم من حدوث الفيضانات المعلن عنها مؤخراً.

إدعاءات كاذبة

محمد نصر علام – وزير الري السابق

من جانبه، أكد الدكتور محمد نصر علام، وزير الري السابق، أن السبب وراء إدعاءات إثيوبيا الكاذبة هي الهروب من غضب الشعب الإثيوبي، خاصة بعدما قامت الحكومة بإلهاب حماستهم بالتحدّث عن السيادة، والنهضة، والتنمية من وراء السد.

أضاف وزير الري السابق في تصريحات خاصة، لـ«عالم البيزنس»، أن إدعاءات إثيوبيا لا تهم مصر بنسبة كبيرة، ولكن على الدولة المصرية أن تخرج بتصريحات رسمية لتوضيح الحقائق لشعبها وللعالم أجمع.

وسائل رادعة

محمد نصر علام – وزير الري السابق

أكد وزير الري السابق، أن مصر تمتلك كافة وسائل الردع الكافية والقوية للحفاظ على حقوقها ومنع أي اعتداء على مصالحها، مؤكدًا أنها لن تتنازل عن أي نقطة مياه تحت أي ظرف.

وعن تدخل دولة الجزائر كوسيط لحل تلك الأزمة التي تواجه القرن الإفريقي، أشار «علام»، إلى أن مصر لديها علاقة طويلة وممتدة مع دولة الجزائر الشقيقة في العمل الثوري والنضالي والكفاحي.

نرشح لك: بالفيديو.. النص الكامل لكلمة السيسي بشأن سد النهضة

أشار وزير الري الأسبق، أنه لا يرى أملًا كبيرًا في الوساطة الجزائرية بملف سد النهضة بين الدول الثلاثة.

أكد «علام»، أن الجزائر دولة عربية إفريقية شقيقة، ولها دورها الرائد فى إفريقيا، ولكن بالنظر إلى تعنت إثيوبيا مع أمريكا والبنك الدولي، والاتحاد الإفريقي، يوضح أن سكة الوساطات مغلقة مع الإدارة الإثيوبية الضعيفة داخليًا والمتعنتة نتيجة لوعودها الكاذبة لشعبها.

وساطة جديدة

محمد نصر علام – وزير الري السابق

وفي وقت سابق، أكد رمطان لعمامرة، وزير الخارجية الجزائري، على ضرورة التوصل إلى حل بين الدول الثلاثة (مصر والسودان وإثيوبيا)، لحل تلك الأزمة التي تواجهة القرن الأفريقي.

ورحبت الدول الثلاثة بتدخل الجزائر بهدف حل الأزمة، حيث أنها قامت بزيارتهم.

وقال رمطان لعمامرة، في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أن علاقات الدول الثلاثة تمر بمرحلة دقيقة، ومن المهم التوصل لاتفاق في هذا الملف.

نرشح لك: برعاية أفريقية.. روسيا تطالب بمفاوضات ثلاثية لأزمة سد النهضة

وتابع: “آمل أن تكون الجزائر جزء من الحل في تلك المشكلة، التي تتعرض لها الدول العربية والإفريقية، وبالأخص مشكلة سد النهضة”.

أكد وزير الخارجية الجزائري، أن قضية سد النهضة، قضية عالمية وتشغل العالم أجمع، لذلك لا بد من التوصل لحل.

شاهد أيضاً.. وزير الري الأسبق يتحدث عن تاريخ أزمة سد النهضة ولماذا تم التفكير في إنشاءه !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى