الأخباررئيسى

الدكتور وائل النحاس يوضح ل«عالم البيزنس» أهمية مبادرة الحكومة لدعم الصناعية والزراعية وسبل الخروج من الأزمة الحالية

كتب: حسين علي

أطلقت الحكومة المصرية أمس مبادرة جديدة لدعم القطاعات الإنتاجية، الصناعة والزراعة، بقيمة إجمالية 150 مليار جنيه، وبسعر فائدة 11%.

وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن القيمة الإجمالية للمبادرة المقترحة نحو 150 مليار جنيه، منها نحو 140 مليار جنيه تمويل عمليات رأس المال العامل، بالإضافة إلى نحو 10 مليارات جنيه لتمويل شراء السلع الرأسمالية، مشيرا إلى أنها تبدأ اعتبارا من موافقة مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوع المقبل عليها، ولمدة خمس سنوات.

وتعليقا على أهمية المبادرة وسبل الخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية التي تشهدها مصر تواصل موقع عالم البيزنس مع الخبير الاقتصادي الدكتور وائل النحاس، الذي قال إن إطلاق المبادرة خطوة هامة خاصة في ظل سعي الحكومة المتواصل لدعم المستثمرين والمصنعين والمصدرين.

أضاف الدكتور وائل النحاس ، أن هناك عدم استقرار اقتصادي في مصر لا سيما في العالم أجمع، مشيراً إلى ضرورة توضيح ملامح وشروط وضوابط المبادرة حتى تكون مناسبة مع الظروف الحالية.

أوضح الخبير الاقتصادي، أن هناك مشكلة حقيقية في سعر الصرف كذلك تآكل لرؤوس الأموال، وبالتالي هذه المشكلات تحتاج إلى حلول عاجلة وناجزة لسرعة تدارك المشكلة والتغلب عليها.

كما طالب الخبير الاقتصادي وائل النحاس بعمل ورش عمل ووضع خطط عاجلة للخروج من الأزمة الحالية.

أشار الدكتور وائل النحاس ، إلى وجود خسائر رأس مالية لدى الشركات والمستثمرين ، لافتاً إلى ضرورة إرجاع الثقة للمستثمرين لتسريع عودة الاستثمار وبالتالي دخول عملة صعبة من شأنها الإسراع في حل الأزمة التي يعاني منها الجميع.

وفيما يتعلق بالحلول السريعة والناجزة للأزمة الاقتصادية التي تمر بها مصر ، قال الدكتور وائل النحاس، إنه لابد من عقد ورش عمل واجتماعات متواصلة، وطرح المشكلة الحقيقية للأزمة دون تجميل.

وفيما يتعلق بسعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار، أوضح النحاس، أن الدولار هذه الأيام في المنطقة الدافئة، وإذا تجاوز تلك المنطقة تصبح هناك خطورة من تزايد الأزمة.

كما شدد الخبير الاقتصادي على ضرورة عودة الثقة بين الحكومة والمواطن والمستثمر، للتعامل مع الأزمة، كذلك طالب بضرورة تضافر وتوحيد جهود الوزارات والهيئات مع بعضها البعض لوضع حلول للأزمة بدل من إتخاذ القرارات الفردية والمتداخلة والتي لا تأتي في النهاية بثمارها.

أشاد الخبير الاقتصادي، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي المستمرة لضرورة الإصلاح الاقتصادي، وسعية المستمر لتحسين الأوضاع في مصر ومن ثم تحقيق نمو حقيقي يشعر المواطن بثماره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى