أسواق المالرئيسى

الدولار يطفئ بريق الذهب اليوم.. فما الأسباب؟

كشفت وكالة «رويترز» في تقرير لها، أن الدولار ارتفع اليوم الاثنين بعد صدور مجموعة جديدة من البيانات المخيبة للآمال من الصين، في حين تراجع اليوان بعد خفض بنك الشعب الصيني سعر الفائدة على نحو مفاجئ.

ارتفاع الدولار اليوم

أشار تقرير «رويترز»، إلى أن الإنتاج الصناعي الصيني ومبيعات التجزئة والاستثمار في الأصول الثابتة جاء أقل من تقديرات المحللين اليوم الإثنين، مع تعثر التعافي الوليد من عمليات الإغلاق القاسية لمكافحة جائحة كوفيد-19.

وفي هذا الإطار قال إيبيك أوزكاردسكايا، محلل السوق في سويسكوت بالطبع تؤثر البيانات السيئة من الصين على مخاوف الركود بالنسبة لبقية العالم، وأضاف أن هذا دفع اليورو للانخفاض مقابل الدولار.

لفت التقرير، إلى أن الدولار تلقى دعمًا من التعليقات المتشددة لصانعي السياسة في مجلس الاحتياطي الاتحادي ردا على مؤشرات مبكرة تشير إلى أن التضخم في الولايات المتحدة ربما بلغ ذروته.

قال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي في ريتشموند، توماس باركين، لشبكة سي.إن.بي.سي الجمعة الماضية بأنه يود أن يرى التضخم يتجه نحو هدف المركزي الأمريكي البالغ 2% «لبعض الوقت» قبل إيقاف رفع أسعار الفائدة.

كما تراجع سعر اليوان في التعاملات في الداخل إلى أدنى مستوى في أسبوع عند 6.7696 للدولار، مقارنة بالإغلاق السابق عند 6.7430، بعد أن خفض بنك الشعب الصيني بشكل غير متوقع تكاليف الاقتراض على قروض متوسطة الأجل وأداة سيولة قصيرة الأجل للمرة الثانية هذا العام.

بينما ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي مقابل ست عملات منافسة 0.25 بالمئة إلى 105.96، معززا وضعه بالقرب من منتصف نطاقه خلال هذا الشهر.

في حين سينظر المحللون في محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الاتحادي، المقرر إصداره يوم الأربعاء، للحصول على مزيد من القرائن حول تفكير صانعي السياسة، بينما ستعطي بيانات مبيعات التجزئة يوم الجمعة بعض الأفكار الجديدة حول متانة الاقتصاد.

كما هبط اليورو 0.24 بالمئة إلى 1.0232 دولار، متأثرا بالمتاعب التي تواجه أوروبا بسبب الحرب في أوكرانيا والبحث عن مصادر طاقة غير روسية وتضرر الاقتصاد الألماني من شح الأمطار.

حركة الذهب اليوم

تراجعت أسعار الذهب اليوم، مع انتعاش الدولار، وسط توقعات لرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة رفعا حادا مما زاد من الضغط على المعدن الأصفر.

وهبط الذهب في المعاملات الفورية 0.6% إلى 1791.33 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد ارتفاعه بنحو 1.6% الأسبوع الماضي. وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.5% إلى 1807.30 دولار.

وعلى الرغم من أن الذهب يعتبر وسيلة تحوط ضد التضخم، إلا أن ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية يحد من جاذبية المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

وقال محللو إيه.إن.زد في مذكرة “سجل الذهب مكاسبه الأسبوعية الرابعة على التوالي وسط تراجع الضغوط التضخمية. ومع ذلك، قد تكون هذه القضايا نفسها سلبية في نهاية المطاف”.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 1.2 بالمئة إلى 20.57 دولار للأوقية، ونزل البلاتين 1.3 بالمئة إلى 950.37 دولار في حين استقر البلاديوم عند 2222.23 دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى